مستوى استخدام التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي اللغة الانجليزية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الكشف عن مستوى استخدام التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي اللغة الانجليزية في ضوء بعض المتغيرات، تم استخدام المنهج الوصفي ، كما تم تصميم استبانة الكترونية تكونت من (45 فقرة) تم تطبيقها على عينة قوامها (54) من معلمي اللغة الانجليزية بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وكشفت النتائج أن مستوى استخدام التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي اللغة الانجليزية متحقق بدرجة كبيرة، وفيما يتعلق بأبعاد الاستبانة فقد كشفت النتائج عن مستوى استخدام كبير في التطبيقات التالية (تطبيقات الألعاب التعليمية الذكية- تطبيقات الواقع المعزز المدعوم بالذكاء الاصطناعي - تطبيقات الواقع الافتراضي - تطبيقات انترنت الأشياء - بيئات التعلم التكيفية- تطبيقات الهواتف الذكية)؛ بينما كشفت النتائج وجود مستوى استخدام متوسط في التطبيقات التالية (روبوتات الدردشة الذكية- تطبيقات التقييم والاختبارات الذكية)، كما كشفت النتائج أن التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظري معلمي اللغة الانجليزية جاءت جميعها ذات أهمية في العملية التعليمة. وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي اللغة الانجليزية للتطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي ترجع لاختلاف الجنس، لصالح الإناث، والمرحلة الدراسية لصالح معلمي المرحلة الابتدائية والثانوية، وعدد الدورات التدريبية لصالح 7 دورات فأكثر؛ بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي اللغة الانجليزية للتطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي ترجع لاختلاف المؤهل العلمي أو لاختلاف سنوات الخبرة. وقد أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها تكثيف الدورات التدريبية لتنمية مهارات المعلمين في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم (خاصة لمعلمي المرحلة المتوسطة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية