واقع الفهم القرائي وعلاقته في التحصيل المدرسي، في مبحث الرياضيات لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين الفهم القرائي والتحصيل المدرسي في مبحث الرياضيات، لدى طلبة صعوبات التعلم في المدارس الفلسطينية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي الاستنتاجي، أما العينة ا فقد تكونت من (200) طالب وطالبة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ، (100 ) من الصف الثاني، بواقع (50) ذكر و(50) أنثى، وكذلك ، (100 ) من الصف الثالث، بواقع (50) ذكر و(50) أنثى، ولتحقيق أغراض الدراسة أعدت الباحثة اختبارات قبلية لقياس الفهم القرائي، ولقياس التحصيل المدرسي في ذات الوقت، بواقع اختبار قبلي وبعدي لكل صف، وتكون كل اختبار من (9) أسئلة تعتمد على مهارة الفهم القرائي، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الاختبارات وفقا لإجراءات البحث العلمي، وعمل التحليل الاحصائي المناسب به.



وقد انتهت الدراسة بالنتائج الاتية: وجود علاقة إيجابية وطردية بين التحصيل المرتفع بالرياضيات، والفهم القرائي، وأن كلما تمكن المتعلم من مهارة القراءة من خلال تقدمه بالعمر الزمني واجتيازه صفوف أعلى يحصل على درجات أعلى في مبحث الرياضيات، وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم للتغلب على ضعف المهارات، وتجاوز المشاكل المواتية من قلق وخوف اثناء التعامل مع مسائل تعتمد على الفهم القرائي، وعلى ضرورة تقديم برامج تأسيسية مساندة منذ الصفوف الأولى لتجاوز الفاقد التعليمي في المهارات الأساسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية