التجول العقلي كمتغير وسيط بين الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو الهدف لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من إمكانية أن يكون التجول العقلي متغيرًا وسيطًا بين الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو الهدف مع الكشف عن الفروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة، طبقت الدراسة على عينة من (92) من طلبة الصف الأول الثانوي بمدارس في مدينتي المحلة الكبرى وطنطا بمحافظة الغربية بلغ متوسط أعمارهم (15.52) بانحراف معياري (0.408) شملوا (46 ذكر، 46 أنثى) اختيروا بطريقة عشوائية كما أعدت الباحثة جميع مقاييس الدراسة التي استعانت بها ، وقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الوعي ما وراء المعرفي من جهة والتوجه نحو الهدف، وكذلك التجول العقلي من جهة أخرى لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التجول العقلي والتوجه نحو الهدف لدى عينة الدراسة، في حين بينت النتائج أن التجول العقلي يعد متغيرًا وسيطًا بصورة جزئية ما بين الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو الهدف لدى عينة الدراسة، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة من الجنسين في الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو الهدف في حين لم تظهر أي فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في التجول العقلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية