استخدام نموذج ASSURE البنائي المدعوم بالوسائط المتعددة Multimedia لتنمية بعض مهارات التحدث لدى معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم بإدارة أسيوط التعليمية باحث ماجستير بكلية التربية جامعة أسيوط

2 أستاذ مساعد بقسم المناهج و طرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة أسيوط

3 مدرس بقسم المناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استخدام نموذج ASSURE المدعوم بالوسائط المتعددة في تحسين مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية في المرحلة الإعدادية. تم اختيار عشرة معلمين من مدرستى الشهيد أحمد جلال و 25 يناير الرسمية للغات، يفتقر هؤلاء المعلمين إلى بعض مهارات التحدث - كما يتضح من الاختبار القبلي – لذا تم اختيارهم للمشاركة في الدراسة.

استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي من خلال التطبيق القبلي والبعدي على مجموعة بحثية واحدة. تم تصميم اختبار قبلي للتحدث مع قائمة تقييم للمهارات الفرعية للتحدث. و لقياس مدى فاعلية المحتوى التدريبى، تم اجراء الاختبار عليهم بعد تطبيق المحتوى التدريبي. تم جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها، و أظهرت النتائج وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي لاختبار التحدث لصالح التطبيق البعدي. وقد تم التوصل إلى أن استخدام نموذج ASSURE المدعم بالوسائط قد حقق فاعلية عالية في تحسين مهارات التحدث لدى المعلمين. وفي ضوء النتائج التي تم الحصول عليها تم تقديم الكثير من التوصيات. حيث خلصت الدراسة الحالية إلى أن استخدام الأنشطة المبنية على خطوات نموذج ASSURE و المدعومة بالمواد التى تعرض من خلال الوسائط المتعددة قد أثبتت فعاليتها و كان لها أثر كبير فى تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية للمعلمين. بناءا عليه توصى الدراسة الحالية بضرورة توظيف نموذج ASSURE و كذلك استخدام الوسائط المتعددة فى المناهج التعليمية بصفة عامة، و كذلك توصى بضرورة إجراء المزيد من البحوث التربوية المستقبلية القائمة على استقصاء فاعلية استخدام نموذج ASSURE البنائى و الوسائط المتعددة فى تنمية المهارات الأخرى للغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية