نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مدير مدرسة في وزارة التربية والتعليم الأردنية معان _ البتراء _ الاردن
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
أثر استراتيجيات التدريـس الفعـال ومعيقاتها في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء وادي موسى
إعــــــــــــــداد
أ/علي عايد موسى النوافلة
بكالوريوس لغة عربية ودبلوم عالي تربية وماجستير مناهج وأساليب تدريس
مدير مدرسة في وزارة التربية والتعليم الأردنية
معان _ البتراء _ الاردن
alinawafleh09@gmail.com
}المجلد الأربعون– العدد الثانى– فبراير 2024م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء وادي موسى، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية العاملين في المدارس الأساسية في لواء وادي موسى في العام الدراسي (2022/2023). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام بطاقة ملاحظة واستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (170) معلم. وخلصت الدراسة الى ان درجة استخدام استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى كان منخفضًا. الى جانب ذلك، أشارت النتائج الى أن أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى جاء بدرجة مرتفعة. علاوة على ذلك وجدت الدراسة أن معيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في لواء وادي موسى جاءت درجة مرتفعة. وعليه أوصت الدراسة بالتخطيط الدقيق والمنظم لاستخدام استراتيجيات التدريس الفعال واختيار أنسبها وأكثر ملائمة لمواضيع الدروس وقدرات الطلبة وميولهم، وتوفير البنية التحتية التي يتطلبها تطبيق استراتيجيات التدريس الفعال كغرف مصادر التعليم، الى جانب توفير المصادر والوسائل التعليمية اللازمة لذلك.
مقدمة
لاستراتيجيات التدريس وطرائقها أهمية كبيرة بالنسبة لعملية التدريس وهي تضفي على عملية التدريس مهارات متنوعة تساعد المعلمين من أجل تفعيلها لديهم، وبذلك اهتم التربويون بالجزء الأكبر من عملية التدريس، وهي توافر استراتيجيات وطرائق تدريس تسهل إيصال المعرفة للطالب، وتجعل التدريس الصفي له قيمة وفائدة أكبر.
والمتغيرات التي نعيشها اليوم بها الكثير من الصعوبات التي تواجه أفراد المجتمع وتؤثر بدورها على عملية التعلم والتعليم ، فالمتعلمون داخل الغرفة الصفية ليسوا متشابهين في طرق تعلمهم وخصائصهم النفسية والمعرفية، كما أنهم يختلفون فيما يحبون ويكرهون، فكل متعلم مختلف عن غيره في الخبرة والثقافة والبيئة والقدرات والاهتمامات التي تتعلق بطريقة تقبلهم لاستراتيجيات التدريس، ومن حق كل طالب أن يختار الإستراتيجية المناسبة التي تتناسب مع احتياجاته وقدراته التعليمية (الطويقي، 2013).
ويمكن أن يستخدم المعلم بعضًا من استراتيجيات التدريس الفعّال في العملية التعليمية التعلمية، والتي يتفاعل معها الطلبة بهدف تنمية أبنيتهم المعرفية وتطويرها لزيادة خبراتهم ومهاراتهم التعليمية؛ لذا تعد استراتيجيات التدريس الفعال البذرة الأولى التي يتحرك المعلم من خلالها من أجل توفير ظروف مناسبة تزيد من خبرة المعلمين وتعزز دوافع الطلبة ورغباتهم التعليمية وتحصيلهم الدراسي (عزى، 2014(
إلا أن استخدام استراتيجيات التدريس الفعّال يواجهها العديد من العقبات والمعيقات فتصبح سبباً في عدم ممارسة المعلمين لها، الأمر الذي يؤثر سلباً في عملية التدريس داخل الغرفة الصفية، حيث تتعدد مجالات هذه المعيقات وأوجهها، فمنها ما يتعلق بالمعلم، ومنها ما يتعلق بالطالب أو بالبيئة التعليمية أو بالمحتوى الدراسي وغيرها من المجالات، وتكون هذه المجالات مترابطة مع بعضها البعض، الأمر الذي يؤثر سلباً على التدريس الصفي وعلى تحقيق أهداف العملية التعليمية التعلمية (منصور،2016(
لذا لابد من اختيار الإستراتيجية المناسبة وممارستها لتدريس المحتوى التعليمي لما لها من أثر كبير في تحقيق أهداف المادة التعليمية، فاستراتيجيات التدريس الفعّال تختلف باختلاف المواضيع والمواد وبيئة التدريس، إلا أن هناك العديد من الدراسات التي أظهرت فعالية استراتيجيات التدريس الفعّال في تحسين تحصيل الطلبة في مختلف المواد الدراسية، منها دراسة العمرات والطويسي (2014) التي أظهرت أن مستوى استخدام إستراتيجية التدريس الفعال من قبل المعلمين له علاقة إيجابية في تحسين تحصيل الطلبة وكفاءاتهم التعليمية المتنوعة والمختلفة، كما يلاحظ أن واقع التعليم الحالي في مدارسنا يعتمد على استخدام الاستراتيجيات التقليدية، ونحن هنا بين مؤيد ومعارض للتنويع في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة للتعامل مع محتويات المنهج الحالي، وفريقُ يرى بأنه لا يمكن أن نستخدم غير الإستراتيجات التقليدية في ظل وجود مثل هكذا محتويات تعليمية لا تساعد الكثير من المعلمين على ممارسة استراتيجيات التدريس الفعّال، وفريق يرى ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس فعالة؛ لما لها من أثر إيجابي في زيادة تحصيل الطلبة وتفعيل أدوارهم التعليمية في الغرف الصفية (الطوره، 2015.(
مشكلة الدراسة
جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أهمية استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في لواء وادي موسى، لتحسين مستوى تحصيل الدراسي للمتعلم ، وتساعد المعلمين على الارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم والعمل على تطويرها وتحسينها بشكل أفضل .
أسئلة الدراسة:
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من خلال النقاط التالية:
- قد تساعد هذه الدراسة المعلمين والقائمين على إعداد برامج تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم على تطوير البرامج التدريبية؛ لتحسين أداء المعلمين في ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال.
- من المتوقع أن تساهم هذه الدراسة في إبراز أهم المعيقات التي تواجه معلمي المرحلة الاساسية عند ممارسة استراتيجيات التدريس مما يساعد على فهم تلك المعيقات، والتغلب عليها، والتقليل من آثارها في العملية التعليمية.
- يتوقع أن يستفيد من الدراسة الحالية أطراف عدة من: صناع القرار، والمسؤولين التربويين في وزارة التربية والتعليم، والمعلمين لإعادة النظر في برامج تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على استراتيجيات تدريس فعالة.
- فقد تبين للباحث ندرة الدراسات التي تجمع بين استراتيجيات التدريس الفعال والمعيقات التي تواجه معلمي اللغة العربية في حال ممارستهم لمثل هذه الاستراتيجيات في العملية التعليمية.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم استراتيجيات التدريس الفعال التي يمارسها معلمو المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى، ومعرفة درجة ممارستهم لها، وتحديد المعيقات التي يتعرض لها معلمو المرحلة الأساسية لممارستهم استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية.
التعريفات الإصطلاحية والاجرائية:
التدريس الفعال: "هو ذلك النمط من التدريس الذي يجعل من المتعلم محورًا رئيسًا، فلا يكون الطالب فيه مُتَلَقيًا للمعلومات فقط، بل مشاركًا وباحثًا عن المعلومة بكل الوسائل الممكنة، وموظِّفًا للمعارف، ومُدمجًا ومُبدعًا ومُبتكِرًا" (شقلال،2019).
استراتيجيات التدريس الفعال: هو مايوظفه معلمو المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى من استراتيجيات تدريس تجعل من تلاميذهم محوراً رئيسياً في عملية التعليم والتعلم وتسهم في تحسين أدائهم في توصيل المعرفة للطلبة من جهة وتحسين مستوى تحصيلهم وإكتسابهم للمعرفة من جهة أخرى في تدريس اللغة العربية.
وتقاس إجرائياً: من خلال بطاقة الملاحظة ودرجة ممارستهم لإستراتيجات التدريس الفعال الواردة في بطاقة الملاحظة.
المعيقات: "هي مجموعة من العوامل والأسباب التي تحبط وتحد من عمل المعلم في أثناء عملية التدريس وتمنعه من ممارسته لاستراتيجيات التدريس الفعال" (الخليفة، 2018: 12 )
وتعرف إجرائياً: وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها المعلم/المعلمة على مقياس المعيقات المستخدم في هذه الدراسة.
حدود الدراسة ومحدداتها:
تم تنفيذ الدراسة ضمن الحدود التالية:
الحد البشري: معلمو المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى.
الحد المكاني: مدارس لواء وادي موسى/ المملكة الأردنية الهاشمية.
الحد الزماني: الفصل الدراسي الثاني 2022/2023
الحد الموضوعي: إهتمت الدراسة بالكشف عن أثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى، وهي تتحد فيما يلي:
أ- قائمة استراتيجيات التدريس التي وضعها الباحث وإقترحها المعلمون.
ب- استبانة معيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال وما تتمتع به من دلالات صدق وثبات.
تحدد تعميم نتائج هذه الدراسة بدلالات صدق وثبات أداتي الدراسة واستراتيجيات التدريس التي يتم تضمنها في أداتي الدراسة.
الإطار النظري
استراتيجيات التدريس الفعال
لقد إنتشر مصطلح استراتيجيات التدريس في المجال التربوي والتعليمي منذ السبعينيات من القرن الماضي نتيجة للنمو السريع في استخدام الملاحظة المنظمة، ويعود سبب ظهور هذه الاستراتيجيات إلى الاهتمام بالموقف التعليمي نفسه، والتركيز على السلوك التعليمي للطلبة والعمل على زيادة قدراتهم التعليمة والتعلمية (آل قماش، 2011).
إذ أن استراتيجيات التدريس الفعال تعد ذو أهمية كبيرة في العملية التعليمية، ويشكل الأساس الذي تدور حوله العملية التعليمية، وقد ظهرت فكرة الاستراتيجيات في التدريس من خلال قبول فكرة التعليم المكيف، والتعليم المكيف بوجه عام مدخل تربوي يستهدف تعميم الاستراتيجيات الحديثة للتدريس التي تجعل البيئة التعليمية أكثر موائمة لحاجات المتعلمين وإمكاناتهم ومعدل تعلمهم (آدم، 2002).
ولاستراتيجيات التدريس الفعّال عدد من التعريفات التي قام بتعريفها الكثير من المختصين ومن أهمها ما يلي: هي "إستراتيجية من استراتيجيات التعلم والتعليم التي تهدف إلى توفير البيئة الغنية بالمثيرات، والتي تتيح للطالب مسؤولية تعليم نفسه مشتملاً على التعلم التعاوني والعصف الذهني وحل المشكلات" (القيسي، 2012: 63).
ويعرف بأنه "عملية الإتصال التي تتم بين المعلم والتلاميذ، ويحاول المعلم إكساب تلاميذه المهارات والخبرات التعليمية المطلوبة، كما أنه يقوم على استخدام استراتيجيات تعينه على ذلك مع جعل المتعلم مشاركاً فيما يدور حوله في الموقف التعليمي" (زيتون، 2003: 35).كما وتعرف بأنها "نمط من التدريس الذي يفعل دور الطالب في التعليم فلا يكون الطالب فيه متلق للمعلومة فقط بل مشاركا وباحثا عن المعلومة بشتى الوسائل الممكنة" (قورة وأبو لبن، 2010: 52).
وتلعب استراتيجيات التدريس الفعال مجموعة من الأدوار المختلفة عند ممارسة مهنة التدريس من قبل المعلم، والتي توصل إليها سافير (Safer ' 1987)
والمشار إليه في العمري (2015) حيث تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، وهي كما يلي:
أولاً: إدارة الصف وتنظيم عملية التدريس التي ترتبط بالمهارات المتعلقة بجذب انتباه المتعلمين، والمرونة الصفية داخل الحصة الدراسية، وتنظيم المعلم للأهداف التعليمة مسبقاً، ومراعات مبادئ التعليم ووضوحها، وبناء العلاقة مع الطلبة.
ثانياً: تنفيذ عملية التدريس وتطبيقها والتي تشمل على تنفيذ استراتيجية معينة من استراتيجيات التدريس الفعال، وذلك من خلال سير المعلم على خطوات معينة تم وضعها وتحديد أهدافها مسبقاً.
ثالثاً: طبيعة المنهج الذي تقوم عليه عملية التدريس، وذلك من خلال اختيار الهدف المراد تحقيقه، وتنظيم محتوى المادة التعليمية، وتدريب الطلبة وتقويم تعلمهم.
وعلى هذا فقد تبين بأن استراتيجيات التدريس الفعال تقوم على مجموعة من المجالات وهي كما يلي: المناخ الصفي الفعّال، التخطيط المنظم، وإثارة الدافعية للمتعلمين، وتنويع أساليب التدريس وتطويرها ومناسبة أنماط التدريس الفعال للطلبة في الصف (عبد الكريم وعاشور وعبيد، 2011).
نبذة عن بعض استراتيجيات التدريس الفعال، وهي كما يلي:
القصص: هي سرد خيالي أو واقعي لعدد من الأحداث أو الأفعال، وقد يكون هذا السرد شعراً أو نثراً بهدف بث المتعة وإثارة الاهتمام، إضافةً إلى تثقيف القراء أو السامعين (عبدالله، 2018).
التعليم التعاوني: مُختلف الأنشطة التعليميّة التفاعليّة في المجموعات الصغيرة، حيث يعمل الطلاب مع بعضهم البعض على تنفيذ الأنشطة والمهامّ المُشتركة في المجموعة لتطوير أنفسهم ومساعدة زملائهم في التعلم (خيري، 2018).
المحاكاة: طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب الطلبة إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية (عبد المحافظة، 2015)
الحوار والنقاش: هي عبارة عن طريقة تدريس يكون فيها المدرس وتلاميذه في موقف ايجابي حيث يتم طرح القضية او الموضوع ويتم بعده تبادل الاراء المختلفة الحوار والمناقشة بين التلاميذ مع بعضهم ومع المعلم ثم يعقب المدرس على ذلك بما هو صائب وبما هو غير صائب ويبلور كل ذلك في نقاط حول الموضوع (الجعافرة، 2017).
لعب الدور: هو أحد أساليب التعليم والتدريس الذي يمثل سلوكًا حقيقيًا في موقف مصطنع، حيث يقوم المشتركون بتمثيل الأدوار التي تسند إليهم بصورة تلقائية، وينغمسون في أدوارهم حتى يظهروا الموقف كأنه حقيقة )أبو شريخ، 2008).
التمثيل الدرامي: هو أحد أساليب التمثيل المسرحي الذي يعتمد على أساليب الأقنعة والتماثيل المتحركة، ويقوم على التعلم عبر تقمص الدور والشكل أيضًا (أقيس، 2016).
الألعاب التعليمية: هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته، ويثير الدافعية نحو التعلم القائم على التفاعل فيما بين الطلاب، بهدف الوصول إلى أهداف تعليمية محددة. ويتم هذا النشاط تحت اشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات، والمفاهيم والمهارات، والاتجاهات (أبو شاور، 2017(
الإستنتاج: هو العملية العقلية للبحث عن سبب أو تفسير منطقي للحوادث أو المعطيات بهدف الفهم، أو استخراج عبر ومفاهيم أو أفعال أو مشاعر (العفون، 2013).
العصف الذهني: هو توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الآفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية في الإتجاهات لتوليد أكثر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح (النقيب، 2016).
التعليم باستخدام الحاسوب: ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين أنفسهم، وبينهم وبين المؤسسة التعليمية برمتها (باجلان، 2011).
الإستقراء: هو أداء عقلي يقوم به الفرد عن طريق استنتاج القاعدة العامة من الجزئيات والحالات الفردية، ويحتاج الفرد إلى العديد من المواقف والحالات الفردية ليكشف السمة أو الصفة المشتركة (إسماعيل، 2011).
التعلم الذاتي: عملية إجرائية مقصودة يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات مستخدمًا أو مستفيدا من التطبيقات التكنولوجية الحديثة كما تمثل الكتب المبرمجة ووسائل الإتصال وآلات التعليم والتعيينات المختلفة (عامر والمصري، 2013).
التعلم المدمج: هو برنامج تعلمي رسمي يدمج بين التعلم في صف مع مدرس والتعلم عن طريق الإنترنت. في هذا البرنامج، يتلقى الطالب العلم عن طريق الإنترنت بشكل جزئي وكذلك بداخل الصف مع المدرس، وبهذا الأسلوب يتحكم الطالب بوقت التعلم ومكانه ومساره وسرعة تقدمه بشكل أكبر من البرامج التعلمية التقليدية (أبو موسى والصوص، 2014).
الإستقصاء: هو أسلوب يركز على أن يكون الطالب متعلمًا نشطًا يفكر ويعمل، ويتوصل إلى المعرفة بنفسه، ويخطط لحل المشكلات التي يوضع في مواجهتها ويعمل على إنجاز هذه الخطط (الخطيب، 2011).
الزيارات الميدانية: زيارة يقوم بها مجموعة من المتدربين إلى مكان ما خارج إطار الغرف الصفيّة التقليدية، وتكون مصممة بحيث تحقق مجموعة من الأهداف التي لا يمكن تحقيقها بالوسائل التعلمية الأخرى (عزيز، 2015).
المشروع: هو عملية أو نشاط مقيد بزمن، أي له تاريخ بداية وتاريخ نهاية، يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة ما بهدف تحقيق تغيير مفيد أو إيجاد قيمة مضافة (سرحان والزويني، 2017).
معوقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال:
يستخدم معلمو المدارس في كثير من الأحيان الطرق التقليدية في التدريس، والتي تؤثر في كثير من الأحيان على طريقة إيصال المحتوى التعليمي للطلبة بالجودة الكافية، وعلى اختيار طريقة التدريس المناسبة والتي تؤثر بدرجة كبير في تحقيق أهداف المادة التعليمية، ولمعيقات استراتيجيات التدريس الفعال الكثير من التعريفات، ومن أهمها ما يلي:
تعرفها شرقي (2011) بأنها "مجموعة من المشكلات أو الصعوبات الفنية والمادية والإدارية والإشرافية التي تحول دون ممارسة المعلم لاستراتيجيات التدريس الحديثة في المواقف التعليمية المختلفة" (شرقي، 2011: 11). ويعرفها محمود (2016) بأنها "مجموعة من الصعوبات والعقبات التي تواجه المعلمين في أثناء إختيار استراتيجيات التدريس الحديثة لعرض محتوى المادة التعليمية وفي تنظيمها" (محمود، 2016: 25).
ويعرفها النعيمي (2010) "بأنها كل العقبات والمشكلات التي تواجه المدرسين والتي تؤثر عليهم بشكل سلبي في عملية تدريس المادة التعليمية وتقف حائلاً دون تحقيق أهداف التدريس" (النعيمي، 2010: 195).
معيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال:
لقد شهدت المؤسسات التعليمية الكثير من معيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة والتي كانت من أهم الأسباب في ضعف سير العملية التعليمية داخل المؤسسة التعليمية، ومن أهمها ما يلي:
أولاً: المعيقات المرتبطة بالبيئة التعليمية والتي تحدث عنها جناني (2018) وهي كما يلي:
- معيقات مرتبطة بضعف الأماكن التعليمية التي يتم من خلالها تطبيق الاستراتيجيات الحديثة كغرف مصادر التعليم وذلك من أجل استخدام أجهزة الحاسب الألي وجهاز العرض الصوري.
- معيقات مرتبطة بقلة المصادر التعليمية في مكتبة المدرسة.
- معيقات مرتبطة بقلة الوسائل التعليمية اللازمة من أجل ممارسة استراتيجيات التدريس بشكل جيد في البيئة الصفية.
- معيقات مرتبطة بالإدارة المدرسية وعدم إشرافهم على سير العملية التعليمية داخل الغرفة الصفية.
ثانياً: المعيقات المرتبطة بالمنهاج والتي تحدث عنها سيفين (Seven,2014)، وهي كما يلي:
- معيقات مرتبطة بكثافة محتوى المادة التعليمية والتي تؤثر على طريقة اختيار المعلم لاستراتيجيات التدريس.
- معيقات مرتبطة بعدم التنوع في الأنشطة التعليمية أثناء شرح المادة التعليمية مما يؤثر على فهم الطالب للمادة التعليمية المعروضة، ويجعله غير قادر على تخيل المادة وحفظها.
- معيقات مرتبطة بضعف عنصر التشويق وزيادة الدافعية نحو التعلم في محتوى المادة التعليمية، ويعود هذا إلى استخدام أسلوب السرد في محتوى المنهج الدراسي.
- معيقات مرتبطة بعدم وضوح هدف المنهج الدراسي وضعف أسلوب عرضه في الكتاب المدرسي وهذا يؤثر على استخدام المعلم لاستراتيجيات التدريس.
ثالثاً: المعيقات المرتبطة بالمعلم والتي تحدث عنها عطار (2001)، وهي كما يلي:
- المعيقات المتعلقة بقلة الفرص التدريبية المتاحة للمعلمين من أجل استخدام استراتيجيات التدريس الفعال.
- المعيقات المرتبطة بغياب دافعية المعلمين وتحفيزهم من أجل استخدام استراتيجيات التدريس الفعال.
- معيقات مرتبطة بخبرة المعلم وقدراته في استخدام الاستراتيجيات التقليدية بدل الاستراتيجيات الحديثة في التدريس.
- المعيقات المرتبطة بصعوبة تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة من قبل بعض المعلمين.
رابعاً: المعيقات المرتبطة بالطالب والتي أشار إليها مرابط وبودبزة (2010)، وهي كما يلي:
- معيقات مرتبطة بعدم رغبة الطالب لإنجاز بعض المهام والواجبات التي تتطلبها استراتيجيات التدريس الحديثة.
- معيقات مرتبطة بعدم تدريب الطلبة للبحث عن المعرفة من خلال المصادر التعليمية الحديثة وهذا يضعف استخدام استراتيجيات التدريس.
- معيقات مرتبطة بعدم تقبل الطلبة لاستراتيجيات التدريس الحديثة وذلك بسبب كثرة المهام والواجبات الموكلة لهم.
- المعيقات المرتبطة بضعف مشاركة الطلبة وتخوفهم من استراتيجيات التدريس الحديثة.
الدراسات السابقة:
الدراسات المتعلقة باستراتيجيات التدريس الفعال:
هدفت دراسة المصري (2014 ، (AL Masri إلى معرفة أثر استخدام العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في اللغة الإنجليزية لطلاب الصف العاشر في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في عمان، وتكونت عينة الدراسة من (168) طالباً، تم استخدام المنهج الشبه تجريبي في هذه الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 (α = لطلبة المجموعة التجريبية التي تم تدريسهم باستخدام استراتيجية العصف الذهني، كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المجموعة التجريبية والضابطة في كل مهارات التفكير الإيجابي ولصالح المجموعة التجربية.
وأجرى كيم (Kim,2018) دراس هدفت إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على علاقة طلبة المرحلة المتوسطة في المدارس الكورية من خلال تعليم منهج العلوم، تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة في المدارس المتوسطة الكورية التي تم إختيارهم بالطريقة العشوائة، كما وتم تطبيق المنهج الشبه تجريبي في هذه الدراسة، وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى أنه يوجد أثر في العلاقة بين طلبة المرحلة المتوسطة التي تم تعليميهم من خلال التعليم التعاوني للمجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى زيادة فاعلية التعليم التعاوني في مناهج العلوم التطبيقية المقررة لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
وأجرى وارثن (Warthen,2017) هدفت إلى معرفة استراتيجيات التدريس الفعال المستخدمة لمعلمياللغة العربية لطلاب المرحلة الإبتدائية الأمريكين من أصول إفريقية، تكونت عينة الدراسة من (6) معلمين في ثلاث مدارس، تم جمع البيانات من خلال استخدام إستراتيجية المقابلة، توصلت الدراسة إلى أن الاستراتيجيات التي انبثقت عن الدراسة لها خصائص محددة كما و أن الاستراتيجيات التقليدية والإصلاحية لتدريس اللغة العربية كانت من غير فائدة، كما وتوصلت إلى أنه قد تكون هذه الاستراتيجيات مفيدة في مساعدة المعلمين على زيادة تحصيل الطلاب الأميركيين من أصول إفريقية في اللغة العربية بالإضافة إلى شعورهم بالفعالية الذاتية في قدراتهم ومهاراتهم المتنوعة في العملية التعليمية.
وهدفت دراسة شيل وماشريو ويانميزMaccario & Çil , Yanmaz,2017) ) إلى معرفة طرق تصميم وتقييم استراتيجيات التدريس الفعال المتعلقة بدريس مادة العلوم المبتكرة للتعليم غير الرسمي في متاحف التاريخ الطبيعي، تكونت عينة الدراسة من (118) معلماً ابتدائياً في المدارس التركيا قبل الخدمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين في مرحلة ما قبل الخدمة لديهم آراء إيجابية بشكل عام حول تعرضهم لاستراتيجيات التدريس الفعال، وذكروا أن استراتيجيات التدريس الفعال يمكن أن تقدم مساهمات مختلفة في تطورهم المهني للمعلمين كما ونعتقد أن أنشطة ما قبل الزيارة الميدانية يمكن أن تعزز التعلم الهادف خلال زيارة المتحف، كما ويمكن أن تكون استراتيجيات التدريس الفعال التي تجمع بين أوراق العمل وأنشطة الفنون البصرية أدوات تعليمية جيدة لتحويل المتاحف إلى بيئات تعليمية تعزز أنشطة التعلم والتدريب التي تركز على المتعلم، ويمكن أن تعزز أنشطة المتابعة أيضًا ونقل التعلم وحفظة في المتاحف.
وأجرت اخميس (2015) دراسة هدفت إلى تقصي درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولى لمسارات التدريس الفعال للقراءة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (160) معلماً ومعلمة، كما قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظات اشتملت على خمسة مسارات (الوعي الصوتي، الصوتيات، الطلاقة، المفردات، الفهم القرائي)، وتوصلت الدراسة إلى أن درجات ممارسة معلمي التدريس الفعال للقراءة بدرجة مرتفعة، وكما أنه لا توجد فروق في درجات ممارسة معلمي الصفوف الأولى الأساسية لمسارات التدريس الفعال للقراءة تبعاً لمتغير الجنس ولحجم الصف.
وأشارت دراسة الطورة (2015) إلى معرفة مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات تربية الشوبك، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (104) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (38) فقرةً، وتوصلت الدراسة إلى أن تقديرات المتعلمين جاءت بدرجة مرتفعة في مجالي الإدارة الصفية واستراتيجيات التدريس، وبدرجة متوسطة في مجالي المناهج والتقويم، كما يوجد أثر لمستوى المرحلة الدراسية، ولا يوجد أثر للخبرة أو المؤهل أو التفاعل الثنائي أو الثلاثي بين المتغيرات وعلى مستوى تقدير المعلمين للاستبانة.
وهدفت دراسة العمرات والطويسي (2014) إلى الكشف عن مستوى ممارسة معلمي مدارس محافظة الطفيلة لاستراتيجيات التدريس الفعال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس، تكونت عينة الدراسة من (125) مشرفًا ومديرًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التدريس الفعال كان متوسطًا، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المركز الوظيفي، والخبرة، والمؤهل العلمي، والنوع، في تقدير مستوى ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التدريس الفعال.
- الدراسات المتعلقة بمعيقات استخدام استراتيجيات التدريس الفعال:
وهدفت دراسة الحارثي (2018) إلى التعرف على أهم معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمات الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة، وذلك من خلال التعرف على أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة للمعلم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في دراستها، كما وتم تطوير استبانة لجمع البيانات، ووزعت على عينة عشوائية من معلمات الطالبات الموهوبات بمدارس متوسطة وثانوية مدينة جدة والبالغ عددهن (70) معلمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معوقات طرق تدريس الطالبات الموهوبات جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمي ومعلمات الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة والتي تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
وهدفت دراسة المقاطي (2018) إلى الكشف عن معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الاساسية لنظام المقررات من وجهة نظر المعلمين، وذلك حسب متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (53) معلماً، واستخدم الباحث في الاستبانة وذلك من أجل جمع نتائج الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى درجة المعوقات لجميع محاور الدراسة جاءت بدرجة كبيرة فقط، وأن المعوقات المتعلقة ببيئة التعليم جاءت في المرتبة الأولى وتليها في المرتبة الثانية للمعوقات المتعلقة بالمعلم، ثم المعوقات المتعلقة بالطالب، وأخيراً المعوقات المتعلقة بالمقررات الدراسية، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05 ) في معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
وأجرى جينغ (Jiang,2016) دراسة هدفت إلى التخفيف من قلق الكتابة المهنية باللغة الإنجليزية من خلال استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في معهد البوليتكنيك الصيني، تم تطبيق المنهج الشبه تجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (120) متعلماً، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين واحدة تجريبية (التعلم التعاوني) وضابطة (التعلم الفردي)، فقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن التعلم التعاوني سهل المساعدة المتبادلة بين أعضاء المجموعة، كما وقلل من قلق الطلبة في الكتابة للغة الإنجليزية وزاد من كفاءتهم التعليمية، كما وتم إجراء مقابلات لمعرفة كيفية مساعدة التعلم التعاوني على تحسين الصحة النفسية للمتعلمين وزيادة مشاركتهم في أثناء الكتابة.
ما يميز الدراسة الحالية عن غيرها من الدراسات:
وتتميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة، في موضوع أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى، والمعيقات التي تواجه المعلمين في ممارسه هذه الاستراتيجات، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها على حد علم الباحث التي تجمع بين استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في البيئة الأردنية. وأهم ما يميز هذه الدراسة عن غيرها من الدراسات السابقة هي العينة التي اختارها الباحث والمتعلقة بمعلمي المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى، حيث لم تتطرق الدراسات السابقة إلى أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية والمعيقات التي تواجههم في استخدامها، كما تتميز هذه الدراسة بظروف إجرائها المكانية والزمانية في لواء وادي موسى للعام الدراسي 2022/2023.
الطريقة والاجراءات
منهجية الدراسة
اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الأنسب والأكثر ملائمة لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم استخدام بطاقة الملاحظة والاستبانة لجمع بيانات الدراسة.
مجتمع الدراسة
تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية العاملين في المدارس الأساسية في لواء وادي موسى في العام الدراسي (2022/2023).
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (170) معلم ومعلمة لغة عربية في لواء وادي موسى حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية وقام الباحث باختيار (20) معلم بطريقة عشوائية قصدية وتطبيق بطاقة الملاحظة عليهم بينما تم اختيار (150) معلم ومعلمة لتوزيع الاستبانة عليهم بشكل لجمع البيانات، كما تم استرداد جميع الاستبانات بشكل صالح للتحليل وبنسبة استرداد (100%) والجدول الآتي يبين توزيع أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيراتها الديمغرافية.
جدول (1)
توزيع عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة الديمغرافية
المتغيرات |
الفئات |
التكرارات |
النسبة المئوية |
الجنس |
ذكر |
80 |
%47.1 |
أنثى |
90 |
%52.9 |
|
سنوات الخبرة |
أقل من 5 سنوات |
75 |
%44.1 |
5-10 سنوات |
48 |
%28.2 |
|
أكثر من 10 سنوات |
47 |
%27.6 |
|
المؤهل العلمي |
بكالوريوس |
141 |
%82.9 |
دبلوم عالي |
14 |
%8.2 |
|
ماجستير |
15 |
8.8% |
|
المجموع |
170 |
100% |
أداتا الدراسة:
- بطاقة الملاحظة
قام الباحث بإعداد وتطوير بطاقة ملاحظة للكشف عن مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى، بعد الاطلاع على الدراسات السابقة والأدب النظري المتعلقة بموضوع الدراسة، وكما تدريج تقييم فقرات بطاقة الملاحظة لتشمل (بدرجة كبيرة جدا، ودرجة كبيرة، ودرجة متوسطة، ودرجة قليلة، ودرجة قليلة جدا)، كما اشتملت بطاقة الملاحظة على عدد من الاسئلة الشخصية وعددها ثلاثة اسئلة تتعلق بالجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، بالإضافة الى عدد من استراتيجيات التدريس الفعال وهي: (التعلم التعاوني، المحاكاة، الحوار والمناقشة، لعب الادوار، التمثيل الدرامي، الالعاب التعليمية، الاستنتاج، العصف الذهني التعلم باستخدام الحاسوب، الاستقراء، التعلم الذاتي، التعلم المدمج، الاستقصاء، الزيارات الميدانية، المشروع، القصص)، وللتحقق من ثبات البطاقة وصدقها تم اجراء الاجراءين الآتيين:
صدق بطاقة الملاحظة
للتأكد من الصدق الظاهري لطاقة الملاحظة تم عرضها على عدد من المحكمين والمتخصصين والبالغ عددهم (7) أساتذة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وعدد من المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس، وبناءً على تعليقاتهم وملاحظاتهم تم اضافة بعض الاستراتيجيات وحذف البعض الاخر وتعديل بعضها لتخرج البطاقة بصورتها النهائية.
ثبات بطاقة الملاحظة
للتأكد من ثبات بطاقة الملاحظة تم تطبيق طريقة اختبار – اعادة تطبيق الاختبار (Test-Retest) على أفراد العينة الاستطلاعية المكونة من (13) معلم بفاصل زمني مدته اسبوعان لقياس مدى استقرار الدرجات التي يحصل عليها أفراد العينة، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون أظهرت النتائج تمتع بطاقة الملاحظة بمعامل ثبات مرتفع والذي بلغ (0.867) مما يدل على ثباتها وامكانية الاعتماد عليها في تفسير النتائج.
- الاستبانة
استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينتها، حيث تم اعدادها بالرجوع الى الادبي النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة.
وتكونت الاستبانة من ثلاثة أجزاء فضلاً عن المعلومات التوضيحية في بدايتها كما هو موضح أدناه:
كما تم استخدام مقياس ليكرت الخماسي لتوصيف درجة البدائل التي استخدمتها اداة الدراسة ولمنح افراد عينة الدراسة مرونة اكثر في تقييم استجاباتها حول فقرات الدراسة، وتمثلت بدائل مقياس ليكرت بما يلي: و(5) ويمثل درجة موافق وبشدة و (4) ويمثل درجة موافق و (3) ويمثل درجة متوسطة و(2) يمثل درجة غير موافق و(1) ويمثل درجة غير موافق بشدة.
صدق الاستبانة:
تم التأكد من صدق الاداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية، الى جانب عدد من المختصين في مجال مناهج وطرق التدريس، وذلك بهدف التأكد من صلاحية الفقرات ووضوحها وصياغتها اللغوية ومراعاة صحة المعلومات الواردة فيها، وملائمتها لمجالات الدراسة وتحديد مدى انتمائها لديها، كما تم الاخذ بملاحظات وتعليقات المحكمين بنسبة اتفاق (80%) أو أكثر واجراء التعديل اللازم على فقرات الاستبانة سواء أكان ذلك بالحذف أو الإضافة أو التعديل لتخرج الاستبانة بصورتها النهائية.
ثبات أداة الدراسة:
تمَّ التَّحقق من ثبات أداة الدراسة في قياس المتغيِّرات من خلال استخراج قيمة معامل كرونباخ ألفا (Cronbach's Alpha)، إذ أن النَّتيجة تقبل إحصائيّاً فيما إذا كانت أكبر من (0.60)، والجدول الاتي يبين قيم معامل كرونباخ ألفا لجميع أبعاد الدراسة وللأداة ككل.
جدول (4)
قيم معامل الاتساق الداخلي (Cronbach Alpha) لفقرات أداة الدراسة
المقياس |
قيمة Cronbach Alpha |
عدد الفقرات |
أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى |
0.905 |
11 |
معيقات استخدام استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لطلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى |
0.936 |
20 |
المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم |
0.843 |
5 |
المعيقات المرتبطة بالمعلمين |
0.852 |
5 |
المعيقات المرتبطة بالطلاب |
0.774 |
4 |
المعيقات المرتبطة بالمناهج الدراسية |
0.880 |
6 |
الأداة ككل |
0.907 |
31 |
تظهر نتائج الجدول (4) أن معامل الاتساق الداخلي لجميع لمقياسي الدراسة قد بلغ (0.905) و (0.936) وبلغت للأداة ككل (0.907)، بينما تراوحت قيم معامل كرونباخ ألفا لمجالات مقياس المعيقات ما بين (0.774 - 0.880) مما يدل على أنها أكبر من (0.60) الأمر الذي يعني تمتعها بمعامل ثبات عالي، مما يعكس صلاحية أداة الدراسة على تحقيق أهداف الدراسة.
المعدل الموزون
لتوصيف المتوسطات الحسابية لمجالات وفقرات أداة الدراسة تم الاعتماد على المعادلة الاتية لحساب طول الفئة لمستويات ثلاثة وهي منخفض ومتوسط ومرتفع:
طول الفئة = |
الدرجة العليا – الدرجة الدنيا |
3 |
لذلك، وتبعاً للمعادلة السابقة تم احتساب طول الفئة كما يلي:
طول الفئة=(5-1) ÷3 = 1.33
وعليه، يمكن تصنيف درجات المتوسطات الحسابية كما يلي:
- درجة منخفضة من (1 – أقل من 2.34).
- درجة متوسطًة من (2.34 – أقل من 3.67).
- درجة مرتفعة من (3.67 – 5).
متغيرات الدراسة
تتمثّل متغيرات الدراسة الحالية في الآتي:
المتغيرات المستقلة: وتضم:
المتغير التابع:
- أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى.
- معيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى.
المعالجات الإحصائية:
استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والتحليلية للإجابة عن أسئلة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، حيث تم إجراء الأساليب الإحصائية الأتية:
- معامل الاتساق الداخلي (Cronbach alfa): لقياس ثبات أداة الدراسة
- لوصف خصائص عينة الدراسة تم استخراج مقاييس الإحصاء الوصفي (descriptive statistic) والمتمثلة في استخراج النسب المئوية والتكرارات
- استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات أداتي الدراسة
- استخدام اختبار التباين الثنائي لمعرفة الفروق بين أفراد عينة الدراسة.
نتائج الدراسة
- النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الأول والذي ينص على: "ما هي استراتيجيات التدريس الفعال المقترح ممارستها من قبل معلمي المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى؟".
للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستراتيجيات التدريس الفعالة التي تم تحديدها في بطاقة الملاحظة والجدول الآتي يبين ذلك.
جدول (5)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة لدرجة استخدام استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى.
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
درجة الممارسة |
1 |
التعلم التعاوني |
2.70 |
0.657 |
5 |
متوسطة |
2 |
المحاكاة |
1.55 |
0.686 |
12 |
منخفضة |
3 |
الحوار والمناقشة |
3.75 |
0.786 |
1 |
مرتفعة |
4 |
لعب الادوار |
2.05 |
0.759 |
6 |
منخفضة |
5 |
التمثيل الدرامي |
1.70 |
0.571 |
11 |
منخفضة |
6 |
الالعاب التعليمية |
1.55 |
0.605 |
13 |
منخفضة |
7 |
الاستنتاج |
3.30 |
0.657 |
3 |
متوسطة |
8 |
العصف الذهني |
3.65 |
0.745 |
2 |
متوسطة |
9 |
التعلم باستخدام الحاسوب |
1.75 |
0.550 |
9 |
منخفضة |
10 |
الاستقراء |
1.55 |
0.605 |
14 |
منخفضة |
11 |
التعلم الذاتي |
2.05 |
0.887 |
7 |
منخفضة |
12 |
التعلم المدمج |
2.05 |
0.826 |
8 |
منخفضة |
13 |
الاستقصاء |
2.75 |
0.639 |
4 |
متوسطة |
14 |
الزيارات الميدانية |
1.15 |
0.366 |
16 |
منخفضة |
15 |
المشروع |
1.35 |
0.489 |
15 |
منخفضة |
16 |
القصص |
1.70 |
0.657 |
10 |
منخفضة |
- |
المتوسط الحسابي العام لدرجة استخدام استراتيجيات التدريس الفعالة |
2.16 |
.2410 |
- |
منخفضة |
تظهر نتائج الجدول (5) أن المتوسط الحسابي العام لدرجة استخدام استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى. بلغ (2.16) بانحراف معياري (0.241) وهذا يمثل درجة استخدام منخفضة، واحتلت استراتيجية الحوار والمناقشة المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.75) وبدرجة مرتفعة وبانحراف معياري (0.786) ، تلتها في المرتبة الثانية استراتيجية العصف الذهني بمتوسط حسابي (3.65) ودرجة متوسطة وانحراف معياري (0.745)، وجاءت استراتيجية الزيارات الميدانية بمتوسط حسابي (1.15) بدرجة منخفضة وانحراف معياري(0.366). وتعزى هذه النتيجة الى أن هناك العديد من التحديات التي قد تحول دون تطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة في تدريس اللغة العربية من أهمها عدم توفر البنية التحتية اللازمة لدعم هذه الاستراتيجيات، وعدم امتلاك المعلمين للمهارات والقدرات اللازمة لتطبيق الاستراتيجيات فضلا عن قابلية الطلبة والمعلمين واستعدادهم لتغيير والتوجه نحو استراتيجيات التعلم الذاتي والتشاركي بدلا من التلقين. واختلفت هذه النتيجة مع دراسة (الطورة، 2015) التي أشارت إلى أن مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات تربية الشوبك جاءت بدرجة مرتفعة، ودراسة (أخميس، 2015) التي أشارت الى أن درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولى لمسارات التدريس الفعال للقراءة جاءت بدرجة مرتفعة.
- النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الثاني والذي ينص على:" ما أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى ؟".
للإجابة عن السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والرتب، والدرجة لجميع فقرات مقياس أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى، والجدول الآتي يوضح ذلك:
جدول (6)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة لفقرات مقياس أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مناهج اللغة العربية
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
تجذب انتباه المتعلمين وتزيد رغبتهم في فهم محتوى المادة التعليمية |
4.23 |
0.687 |
8 |
مرتفعة |
2 |
تساعد استراتيجيات التدريس إلى الزيادة والتطور |
4.26 |
0.772 |
4 |
مرتفعة |
3 |
تراعي مشكلات المتعلمين وفروقهم الفردية داخل الصف الواحد |
4.28 |
0.687 |
2 |
مرتفعة |
4 |
تعزز من خبرات المعلمين وتنمي قدراتهم التعليمية |
4.23 |
0.687 |
9 |
مرتفعة |
5 |
تؤثر على نمو تفكير المتعلمين وتزيد خبراتهم |
4.25 |
0.744 |
7 |
مرتفعة |
6 |
تشجع استراتيجيات التدريس الجيدة التعاون بين الطلاب |
4.31 |
0.665 |
1 |
مرتفعة |
7 |
تشجع استراتيجيات التدريس الجيدة التعلم النشط |
4.26 |
0.680 |
6 |
مرتفعة |
8 |
تزود استراتيجيات التدريس الجيدة المعلم بتعليقات قيمة حول تقدم الطلاب؛ وبالتالي يمكن إجراء تعديل لتحسين تعلم الطلاب. |
4.27 |
0.652 |
3 |
مرتفعة |
9 |
تشجع استراتيجيات التدريس الطلاب على التعبير عن وجهات نظرهم المتنوعة |
4.21 |
0.797 |
10 |
مرتفعة |
10 |
تشجع استراتيجيات التدريس الجيدة على إقامة علاقة في الفصل مع المتعلمين |
4.26 |
0.709 |
5 |
مرتفعة |
11 |
تعزز استراتيجيات التدريس الجيدة الثقة بالنفس، واحترام الذات وتؤكد على أهمية الثقة للمعلمين الجدد والتي يمكن أن تُبنى على التخطيط الجيد ، والأهداف الواضحة |
4.16 |
0.795 |
11 |
مرتفعة |
- |
المتوسط الحسابي العام لمقياس أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية |
4.25 |
0.514 |
- |
مرتفعة |
تظهر نتائج الجدول (6) أن المتوسط الحسابي العام لمقياس أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى بلغ (4.25) بانحراف معياري (0.514) وهذا يمثل درجة مرتفعة، واحتلت الفقرة رقم (6) المرتبة الأولى والتي تنص على " تشجع استراتيجيات التدريس الجيدة التعاون بين الطلاب " بمتوسط حسابي (4.31) وبدرجة مرتفعة وبانحراف معياري (0.665)، تلتها في المرتبة الثانية الفقرة رقم (3) والتي تنص على " تراعي مشكلات المتعلمين وفروقهم الفردية داخل الصف الواحد " بمتوسط حسابي (4.28) ودرجة مرتفعة وانحراف معياري (0.687)، وجاءت الفقرة رقم (11) والتي تنص على " تعزز استراتيجيات التدريس الجيدة الثقة بالنفس، واحترام الذات وتؤكد على أهمية الثقة للمعلمين الجدد والتي يمكن أن تُبنى على التخطيط الجيد، والأهداف الواضحة " بمتوسط حسابي (4.16) بدرجة مرتفعة وانحراف معياري(0.795). وتعزى هذه النتيجة الى دور استراتيجيات التدريس الفعالة في الحفاظ على النمو في التدريس من خلال إشراك الاستمرار في التعلم، كما أنها تسهم في الاستمرار في التحسين من خلال تحفيز تفكيرهم من خلال الاستفادة من الفرص لتعلم مناهج جديدة للتدريس والتفكير في تدريسهم باستمرار وإجراء تغييرات بناءً على تلك الأفكار. كما تؤدي استراتيجيات التدريس الفعالة إلى استخدام أكثر أنواع المعرفة فائدة والتي بدورها ستحقق نتائج تعليمية جيدة ومثمرة، كما تعزز استراتيجيات التدريس الفعالة من المشاركة والتعلم الذاتي وتحفز الطلبة على التفكير وتثير رغبتهم وتشجعهم للتعلم. وتتفق هذه النتيجة مع دراسة
(Yanmaz, Maccario & Çil,2016 ) التي أشارت إلى أن المعلمين في مرحلة ما قبل الخدمة لديهم آراء إيجابية بشكل عام حول تعرضهم لاستراتيجيات التدريس الفعال، وذكروا أن استراتيجيات التدريس الفعال يمكن أن تقدم مساهمات مختلفة في تطورهم المهني للمعلمين، ودراسة (Warthen, 2017) التي بينت أن استراتيجيات التدريس الفعالة مفيدة في مساعدة المعلمين على زيادة تحصيل الطلاب في الرياضيات بالإضافة إلى شعورهم بالفعالية الذاتية في قدراتهم ومهاراتهم المتنوعة في العملية التعليمية.
- النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الثالث والذي ينص على: "ما تقديرات معلمي المرحلة الاساسية لمعيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في لواء وادي موسى ؟".
وللإجابة عن سؤال الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والرتب، ودرجة الاستخدام للأبعاد ولجميع الفقرات، والجداول الأتية توضح ذلك:
جدول (7)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة لمعيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في لواء وادي موسى
الرقم |
المجال |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم |
4.31 |
0.631 |
1 |
مرتفعة |
2 |
المعيقات المرتبطة بالمعلمين |
4.19 |
0.624 |
2 |
مرتفعة |
3 |
المعيقات المرتبطة بالطلاب |
4.06 |
0.618 |
4 |
مرتفعة |
4 |
المعيقات المرتبطة بالمناهج الدراسية |
4.07 |
0.638 |
3 |
مرتفعة |
- |
المتوسط الحسابي العام لمعيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في لواء وادي موسى |
4.16 |
0.538 |
- |
مرتفعة |
تظهر نتائج الجدول (7) أن المتوسط الحسابي العام لمعيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في لواء وادي موسى بلغ (4.16) بانحراف معياري (0.538) وهذا يمثل درجة مرتفعة، واحتل مجال المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.31) وبدرجة مرتفعة وبانحراف معياري (0.631)، تلاه في المرتبة الثانية مجال المعيقات المرتبطة بالمعلمين بمتوسط حسابي (4.19) ودرجة مرتفعة وانحراف معياري (4.19)، وجاء مجال المعيقات المرتبطة بالطلاب بالمرتبة الاخيرة بمتوسط حسابي (4.06) بدرجة مرتفعة وانحراف معياري(0.618) والجدول الاتي يبين المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لفقرات المجال الأول (المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم). وتعزى هذه النتيجة الى أن التحول لتطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة يتطلب خطة مدروسة وبرامج تدريبية محددة للحصول على أفضل النتائج، كما يمكن تفسير النتيجة الى أن العديد من الادارات التربوية تتمسك بالنهج التقليدي للتعليم تجنباً لمشقة تطبيقها وتعتبره الأنجح غير مهتمة بتطبيق الاستراتيجيات الحديثة التي أثبتت نجاعتها، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (المقاطي، 2018) التي بينت أن معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الاساسية لنظام المقررات جاءت بدرجة كبيرة.
- النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الرابع والذي ينص على: "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (α=0.05 بين المتوسطات الحسابية لأثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى تعزى للجنس والخبرة ؟".
للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام تحليل التباين الثلاثي المتعدد لأثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى حسب متغيرات الجنس، وسنوات الخبرة كما هو موضح في جدول 8.
جدول (8)
تحليل التباين الثنائي لأثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى حسب متغيرات الجنس، وسنوات الخبرة
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الاحصائية |
الجنس |
.201 |
1 |
.201 |
.742 |
.390 |
سنوات الخبرة |
.194 |
2 |
.097 |
.358 |
.700 |
الخطأ |
38.957 |
144 |
.271 |
|
|
الكلي |
2743.736 |
150 |
|
|
|
يتبين من الجدول 8 ما يلي:
عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (α=0.05) تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة في أثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى. وتعزى هذه النتيجة الى أن استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس مناهج اللغة العربية لا تعتمد على خصائصهم الديموغرافية بقدر اعتمادها على التوجه الفكري والرغبة نحو تطوير عملية التعليم من خلال امتلاك واستخدام استراتيجيات التدريس الفعالة التي تسهم في استثارة رغبة المعلم والمتعلم في العملية التعليمية، كما أن استخدام استراتيجيات التدريس الفعال تعتمد على المعايير الشخصية للمعلم وهي الإتزان الإنفعالي، وقوة الملاحظة وسرعة البديهة، والقدرة على حسن المظهر والسلوك، وحل المشكلات، والموضوعية في التصرف والكلام. وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (الطورة، 2015) التي بينت أنه لا يوجد أثر للخبرة حول معرفة مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات تربية الشوبك، ودراسة (العمرات والطويسي، 2014) التي أشارت الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة، والمؤهل العلمي، والنوع، في تقدير مستوى ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التدريس الفعال.
- النتائج المتعلقة بالإجابة عن سؤال الدراسة الخامس والذي ينص على: " هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لمعيقات استخدام استراتيجيات التدريس الفعال تعزى للجنس والخبرة؟".
للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام تحليل التباين الثنائي على المجالات والمقياس ككل كما هو موضح في جدول (9).
جدول (9)
تحليل التباين الثنائي لأثر الجنس، وسنوات الخبرة لمعيقات استخدام استراتيجيات التدريس الفعال
مصدر التباين |
المجال |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
الدلالة الاحصائية |
الجنس |
المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم |
.025 |
1 |
.025 |
.063 |
.802 |
المعيقات المرتبطة بالمعلمين |
.022 |
1 |
.022 |
.056 |
.813 |
|
المعيقات المرتبطة بالطلاب |
.000 |
1 |
.000 |
.000 |
.987 |
|
المعيقات المرتبطة بالمناهج الدراسية |
.156 |
1 |
.156 |
.381 |
.538 |
|
المقياس ككل |
.014 |
1 |
.014 |
.049 |
.825 |
|
سنوات الخبرة |
المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم |
1.394 |
2 |
.697 |
1.737 |
.180 |
المعيقات المرتبطة بالمعلمين |
2.002 |
2 |
1.001 |
2.578 |
.079 |
|
المعيقات المرتبطة بالطلاب |
1.302 |
2 |
.651 |
1.709 |
.185 |
|
المعيقات المرتبطة بالمناهج الدراسية |
1.071 |
2 |
.536 |
1.309 |
.273 |
|
المقياس ككل |
1.318 |
2 |
.659 |
2.277 |
.106 |
|
الخطأ |
المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم |
57.766 |
144 |
.401 |
|
|
المعيقات المرتبطة بالمعلمين |
55.919 |
144 |
.388 |
|
|
|
المعيقات المرتبطة بالطلاب |
54.829 |
144 |
.381 |
|
|
|
المعيقات المرتبطة بالمناهج الدراسية |
58.944 |
144 |
.409 |
|
|
|
المقياس ككل |
41.681 |
144 |
.289 |
|
|
|
الكلي |
المعيقات المرتبطة بتنظيم بيئة التعليم |
2839.640 |
150 |
|
|
|
المعيقات المرتبطة بالمعلمين |
2689.000 |
150 |
|
|
|
|
المعيقات المرتبطة بالطلاب |
2527.438 |
150 |
|
|
|
|
المعيقات المرتبطة بالمناهج الدراسية |
2543.944 |
150 |
|
|
|
|
المقياس ككل |
2633.542 |
150 |
|
|
|
يتبين من الجدول 9 ما يلي:
عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (α=0.05) تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة في جميع المجالات وفي المقياس ككل. وتعزى هذه النتيجة الى أن تقييم مدى وجود معيقات تحول امام استخدام استراتيجيات التدريس الفعال تعتمد وبشكل كبير على قدرة المعلم على إتجاهه الإيجابي نحو مهنة التدريس، وقدرته على تعزيز مواهب وقدرات التلاميذ، وإكسابهم مهارات التفكير العلمي، وليس على جنس المعلم أو سنوات خبرته، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (المقاطي، 2018) التي أشارت الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات اللغة العربية تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. واختلفت النتيجة مع دراسة (الحارثي، 2018) التي أشارت الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمي ومعلمات الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة والأساسية بمدينة جدة والتي تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
التوصيات
في ضوء النتائج التي تم التوصل لها، توصي الدراسة بما يلي:
قائمة المراجع
المراجع العربية
أبو شاور، رانية (2017). أثر استراتيجيات الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة، عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
أبو شريخ، شاهر (2008). استراتيجيات التدريس، عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.
أبو موسى، مفيد والصوص، سميرة (2014). التعليم المدمج: بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، الرياض: الأكاديمية العربية للنشر.
اخميس، هناء (2015). درجة ممارسة معلمي الصف الأول لمسارات التدريس الفعال للقراءة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
آدم، مبارك (2002). التدريس الفعال كما يدركه طلبة التطبيق الميداني بقسم التربية البدنية بجامعة الملك سعود، مجلة مركز البحوث التربوية، 21(1)، 99-127.
أقيس، خالد (2016). استراتيجيات وطرق التدريس العامة والإلكترونية، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
آل قماش، علي (2011). معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتوى المنهج الحالي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدمام، الدمام.
باجلان، أريان (2011). التفكير باستخدام الحاسوب في تعليم الرياضيات، عمان: دار ديبون للنشر والتوزيع.
الجعافرة، عبدالسلام (2017). الكتابة الوظيفية، الإمارات: دار الخليج للنشر والتوزيع.
جناني، حسين (2018). معوقات استعمال الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الادب والنصوص في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
الحارثي، هنوف (2018). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة في المدارس المتوسطة والثانوية للموهوبين والموهوبات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 11(2)، 44-66.
الخطيب، محمد (2011). الإستقصاء وتدريس الرياضيات، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
الخليفة، ريم (2018). معيقات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة لدى أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة السعودية من وجهة نظرهم، المجلة التربوية، 32(128)، 279-314.
خيري، لمياء (2018). التعلم النشط. لبنان: دار نشر يسطرون.
زيتون، كمال (2003). التدريس الحديث للعلوم: رؤية بنائة. إربد: عالم الكتاب الحديث.
السرحان، فائق والزويني، عيدان (2017). تكنولوجيا المعلومات في إدارة المشاريع الإنشائية، الرياض: الأكاديمية العربية.
شرقي، نادية (2011). معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، الجزائر.
الطورة، هارون (2015). مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات تربية الشوبك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
الطويقي، حنان (2013). أثر استراتيجية التدريس المتباين على تنمية الدافعية والتحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالثانويات المطورة عند دارستهن للمعادلات الرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك عبدالعزيز، بجدة.
عامر، طارق والمصري، إيهاب (2013). أسس وأساليب التعليم الذاتي. الأردن: دار العلوم للنشر والتوزيع.
عبد الحافظ، إسماعيل (2015). استراتيجيات الإتصال الثقافي في دراما المسلسلات العربية، عمان: دار غيداء.
عبد الكريم، منذر وعاشور، محمد وعبيد، كامل (2011). فعالية تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر الطلبة، مجلة الفتح، 47(1)، 388-422.
عبدالله، إياد (2018). البناء الفني في قصص كاظم الأحمد. الرياض: دار المعتز للنشر والتوزيع.
عزى، نجاة (2014). العوامل المؤدية إلى زيادة فاعلية المعلمات بمنطقة طرابلس في استخدام استراتيجيات التدريس الفعال، مجلة جرش للبحوث والدراسات، 15(2)، 192-207.
عزيز، فاضل (2015). التربية الرياضية الحديثة. الرياض: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
عطار، عبدالله (2001). معوقات تدريس الخط العربي في مدارس التعليم العام من وجهة نظر الدارسين بكلية المعلمين في مكة المكرمة: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
العفون، نادية (2013). التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العمرات، محمد والطويسي، أحمد (2014). مستوى ممارسة معلمي المدارس بمحافظة الطفيلة لاستراتيجيات التدريس الفعال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12(3)، 133-153.
العمري، وصال (2015). مدى ممارسة معلمي العلوم لمبادئ التدريس الفعال من وجهة نظر المعلمين أنفسهم وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة إتحاد الجامعة العربية، 3(4)، 88-116.
قورة، علي وأبو لبن، وجيه (2010). الاستراتيجيات الحديثة لتعليم وتعلم اللغة. القاهرة: دار جامعة الأزهر.
القيسي، تيسير (2012). أثر تدريب معلمي الرياضيات على استخدام نموذج مقترح في التعليم الفعال في اكتسابهم بعض مهارات التدريس وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات، المجلة التربوية المتخصصة، 4(3)، 59-77.
محمود، منصور (2016). معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريس الرياضيات بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في مدينة حائل، المجلة التربوية، 27(3)، 19-47.
مرابط، أحلام وبودبزة، ناصر (2010). معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس التخصصات الاجتماعية في المرحلة الجامعية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة الجزائر.
المقاطي، صالح (2018). معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الاساسية لنظام المقررات من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، 13(2)، 17-45.
النعيمي، سلوان (2010). معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية، مجلة البحوث التربوية، 23(1)، 188-210.
النقيب، عبد الكريم (2016). اضطرابات ضعف الإنتباه والإدراك التشخيص والعلاج، مصر: المجموعة العربية للنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية
Al Masri, A (2019). The Impact of Using Brainstorming in the Development of Creative Thinking and Achievement in the English Language of the 10th Grade Students at King Abdullah II Schools of Excellence in Amman. International Education Studies, (12) 2, 82-92.
Çil, Emine; Maccario, Nihal; Yanmaz, Durmus (2016). Design, Implementation and Evaluation of Innovative Science Teaching Strategies for Non-Formal Learning in a Natural History Museum, Research in Science & Technological Education, (34)3, 325-341.
Jiang, Dongmei (2016). An Empirical Study on Alleviating Career English Writing Anxiety through Cooperative Learning in a Chinese Polytechnic Institute. International Journal of Higher Education, (5)1,173-182.
Kim, Dongryeul (2018). A Study on the Influence of Korean Middle School Students' Relationship through Science Class Applying STAD Cooperative Learning. Journal of Technology and Science Education, (8)4, 291-309.
Warthen, Susan V (2017). Instructional Strategies of Effective Mathematics Teachers of African American Upper Elementary Students. ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation, Walden University.