دور مدير المدرسة مع التغيير التربوي في المدارس الحكومية في النقب من وجهة نظر المدراء انفسهم(دراسة نوعية)

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

نابلس

المستخلص

هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى الكشف عن دور مدير المدرسة مع التغيير التربوي في المدارس الحكومية في النقب من وجهة نظر المدراء انفسهم. وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدمت الباحثة المنهج النوعي بأسلوبه في جمع البيانات وتحليلها وفق النظرية المجذرة للوصول الى نظرية تفسر دور مدير المدرسة مع التغيير التربوي في المدارس الحكومية في النقب من وجهة نظر المدراء انفسهم. وقد طبقت الدراسة على عينة قصدية تكونت من (10) مديرا من مديري ومديرات المدارس الحكومية في النقب، حيث أمكن الوصول للتشبع النظري. وأظهرت الدراسة، وبعد الاجابة على الاسئلة الفرعية استطاعت الباحثة الاجابة على السؤال الرئيس حيث انه من وجهة نظر مديري المدارس في المدارس الحكومية في النقب، يلعبون دورًا حاسمًا في التغيير التربوي وانهم يلعبون الأدوار العديد من الأدوار وانهم هم الذين يوجهون التغيير وبالمختصر لهم دور كبير وفعال في عملية التغيير في المدارس وهذا الدور الكبير نتيجة قيامهم بمجموعه من المهام الادارية والتي تتمثل في( قيادة الرؤية والرسالة، تحفيز الفريق، توجيه السياسات التربوية، دعم المعلمين، تحليل البيانات والتقييم، تحقيق التواصل والشراكات، إدارة التغيير)، وبناء على نتائج الدراسة تم التوصل الى جملة من التوصيات كان اهمها يُفضل الاستمرار في تقديم برامج تدريب مستمرة لمديري المدارس بهدف تعزيز مهارات القيادة التربوية وفهمهم لكيفية التأثير الفعّال في عمليات التغيير، والاستمرار في تحسين الاتصال الداخلي في المدارس من خلال تعزيز آليات التواصل بين مديري المدارس وفرق التدريس، مما يساهم في تسهيل عمليات التغيير وفهم التحديات التي قد يواجهونها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية