درجه ممارسة مديري المدارس الاساسية لسلوك القيادة التحويلية من وجهه نظر المعلمين في مدارس مديرية المزار الشمالي

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف الى درجة ممارسة مديري المدارس الاساسية لسلوك القيادة التحويلية من وجهة نظر معلمين المدارس الاساسية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي ، تكون مجتمع الدراسة من معلمين ومعلمات المدراس الاساسية في مديرية التربية والتعليم للواء المزار (20) مدرسة تضم (304) معلم ومعلمة منهم (114) معلم و(190) معلمة ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لقياس مستوى ممارسة المدراء لسلوك القيادة التحويلية، كما تم إجراء التحليل الإحصائي لإجابات أفراد العينة الميسرة وهم (70) معلمة و(50) معلم وتوصلت نتائج الدراسة الى ان درجه ممارسة القيادة التحويلية من قبل مديري المدارس الاساسية في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة في جميع المجالات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول ممارسة القيادة التحويلية من قبل مديري المدارس الاساسية في مديرية التربية والتعليم للواء المزار تبعاً لاختلاف (الجنس (وكانت الفروق لصالح المعلمين. وعدم وجود فروق دالة احصائياً حسب متغير المؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية