معوقات تدريس طلبة ذوي الاعاقة البصرية بالتعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلميهم في مدينة القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

نابلس

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات تدريس طلبة ذوي الاعاقة البصرية بالتعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلميهم في مدينة القدس، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهاتهم نحو الاستجابة لمعوقات تدريس طلبة ذوي الاعاقة البصرية بالتعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلميهم في مدينة القدس حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (74) من معلمي طلبة ذوي الاعاقة البصرية ، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (23) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها أظهرت الدراسة أن هناك معوقات كبيرة لتدريس طلبة ذوي الاعاقة البصرية بالتعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلميهم في مدينة القدس، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول معوقات تدريس طلبة ذوي الاعاقة البصرية بالتعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلميهم في مدينة القدس حسب متغير (الجنس، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات ضرورة تحسين تجربة تعلم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية في بيئة التعلم الإلكتروني. من خلال تطوير برامج تدريبية مخصصة لمعلمي هؤلاء الطلاب، بهدف تعزيز مهاراتهم في التدريس الإلكتروني. بالإضافة الى تعزيز البنية التحتية الرقمية لدعم تجربة تعلم الطلاب عبر الإنترنت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية