تأثير دور مديري المدارس في تنمية السلوك التنظيمي لدى معلمي المدارس في النقب من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

نابلس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التطبيقية إلى دراسة دور مديري المدارس في تنمية السلوك التنظيمي لدى معلمي المدارس في النقب من وجهة نظر المعلمين ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم استخدام اداة للدراسة وزعت على (130) معلم ، وتم استرداد منها (127) استبانة صالحة، وتم استخدام اختبار ت للعينات المستقلة وتحليل التباين ANOVA لتحليل البيانات، أظهرت الدراسة وجود بيئة تنظيمية إيجابية في مدارس النقب، حيث ارتفع مستوى الالتزام التنظيمي وتوفرت ثقافة تنظيمية فعّالة، مصاحبة لقيادة تنظيمية قوية. أعرب المعلمون عن ارتباط قوي والتزام تنظيمي، وأشاروا إلى تشجيع المديرين على الابتكار والاستفادة من قدرات القيادة، كما أظهرت النتائج فروقًا بين فئات المشاركين، مشيرة إلى تأثير بعض العوامل الشخصية على تصورات المعلمين حول السلوك التنظيمي. فعلى سبيل المثال، أظهرت النتائج اختلافات ذات دلالة إحصائية بناءً على الجنس، وكذلك أثرًا للمؤهل العلمي على مستوى القيادة التنظيمية. كما أظهرت الخبرة تأثيرًا إيجابيًا على الالتزام التنظيمي، استنادًا إلى هذه الاستنتاجات، يتم تقديم توصيات لتعزيز الثقافة التنظيمية وتحسين الأداء في المدارس، مثل تعزيز التعاون وتطوير مهارات القيادة وتشجيع على الابتكار. تُعَد هذه التوصيات خطوات مهمة نحو تعزيز بيئة تعليمية إيجابية وفاعلة في مدارس النقب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية