عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية.
الدرجة العلمية: ماجستير الفلسفة في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس العلوم-علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية).
جهة البحث: كلية التربية- جامعة أسيوط.
اسئلة البحث :
تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما صورة برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى والدافعية للإنجاز فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟
2- ما فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط ) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟
أهداف البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- تصميم برنامج إثرائى قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية التفكير الاستدلالى فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى.
2- التعرف على فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى.
نتائج البحث:
• يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدي.
سيد خليل, عمر, أحمد, أ.د. السيد شحاته محمد, & أحمد محمد أحمد, أسماء. (2024). فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2024.256228.1706
MLA
عمر سيد خليل; أ.د. السيد شحاته محمد أحمد; أسماء أحمد محمد أحمد. "فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2024, -. doi: 10.21608/mfes.2024.256228.1706
HARVARD
سيد خليل, عمر, أحمد, أ.د. السيد شحاته محمد, أحمد محمد أحمد, أسماء. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2024.256228.1706
VANCOUVER
سيد خليل, عمر, أحمد, أ.د. السيد شحاته محمد, أحمد محمد أحمد, أسماء. فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2024; (): -. doi: 10.21608/mfes.2024.256228.1706