فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية

2 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة أسيوط

3 كلية التربية

المستخلص

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية.

الدرجة العلمية: ماجستير الفلسفة في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس العلوم-علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية).

جهة البحث: كلية التربية- جامعة أسيوط.

اسئلة البحث :

تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1- ما صورة برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى والدافعية للإنجاز فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟

2- ما فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط ) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟



أهداف البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى:

1- تصميم برنامج إثرائى قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية التفكير الاستدلالى فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى.

2- التعرف على فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى.

نتائج البحث:

• يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية