تقييم مدى تضمين أنماط الذكاءات المتعددة في محتوى كتب اللغة الإنجليزية بالصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية و الآداب , جامعة تبوك , المملكة العربية السعودية ,تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة تحليل محتوى كتب اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر في المملكة العربية السعودية. وتم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتحديد قائمة مؤشرات الذكاءات المتعددة، وتوظيفها في إعداد استمارة تحليل المحتوى، والتي تضمنت 32 مفردة في مهارات (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة). وتم قياس صدق الأداة، وقياس ثباتها باستخدام معادلة هولستي (87%). وتكونت العينة من كتاب الطالب في مقرر اللغة الإنجليزية بالصف أول متوسط عام 2023/2024م، ودليل التدريس، وتدريبات المقرر. وتم إجراء التحليل باستقراء النصوص المكتوبة، والمصورة، والرسوم في المحتوى. وبينت النتائج قصور في تضمين مؤشرات الذكاءات بصورة تتفق مع فاعليتها وارتباطها بتعلم اللغة الإنجليزية. كما اتضح أن مستوى تضمين مؤشرات الذكاءات في مهارة القراءة جاءت في الترتيب الأول بتكرار (59)، ومستوى تضمينها في مهارة الاستماع في الترتيب الثاني بتكرار (58)، وجاءت مهارات التحدث في الترتيب الثالث بتكرار (56)، ومهارة الكتابة في الترتيب الأخير بتكرار (49) . وأوصت الدراسة بإعادة النظر في مستويات تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في المهارات اللغوية، والتوازن في تضمينها داخل المحتوى، مع تضمين هذه المؤشرات في مستويات الأهداف العامة والإجرائية، وفي الخبرات وأنشطة التعلم، وخلال ممارسات التدريس التي يقوم بها معلم اللغة الإنجليزية، وتضمينها في التدريبات وأنشطة التقييم. ويراعي تدريب المعلمين على توظيف ممارسات التدريس المستندة إلى الذكاءات خاصة الأنماط المرتبطة ببرامج تعليم اللغة الإنجليزية في الصف الأول متوسط، لتسهم في اكتساب المهارات اللغوية واتقانها، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة، محتوى كتب اللغة الإنجليزية، الصف الأول متوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية