برنامج قائم على التكامل بين الرياضيات والعلوم لتنمية أبعاد القوة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على التكامل بين الرياضيات والعلوم والتعرف على فاعليته في تنمية أبعاد القوة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم شبه تجريبي قائم على مجموعة واحدة (قياس قبلي وبعدي) وتم تصميم مواد وأدوات البحث والتي اشتملت على دليل المعلم، وأوراق عمل الطالب لتدريس وحدة الاستاتيكا من كتاب تطبيقات الرياضيات للصف الثاني الثانوي وتم إعداد أداة القياس وهي اختبار أبعاد القوة الرياضية.

طُبقت مواد وأدوات البحث على مجموعة عددها (49) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة منفلوط الثانوية بنات بمحافظة أسيوط.

توصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج القائم على التكامل بين الرياضيات والعلوم في تنمية أبعاد القوة الرياضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ويمكن إيجاز نتائج البحث فيما يلي:

1- يوجد فرق دل إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث من طلبة الصف الثاني الثانوي في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد القوة الرياضية لصالح التطبيق البعدي.

2- حقق البرنامج القائم على التكامل بين العلوم والرياضيات تأثيرا كبيرا في تنمية أبعاد القوة الرياضية لدى مجموعة البحث.

3- حقق البرنامج القائم على التكامل بين الرياضيات والعلوم فاعلية في تنمية أبعاد القوة الرياضية لدى مجموعة البحث بنسبة أكبر من (1,2) حسب النسبة المعدلة للكسب لبليك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية