استخدام تطبيق إلكتروني لاختبارات شبيهة باختبار TIMSS لقياس مدى الاختلاف في سعة الذاكرة العاملة بين الطلبة من ذوي الأداء المنخفض والمرتفع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في طبيعة الاختلاف في سعة الذاكرة العاملة بين ذوي الأداء المنخفض والعالي في اختبار شبيه لاختبار TIMSS في مادة العلوم، وتكونت عينة الدراسة من (406) طالبا وطالبة، منهم (207) من الصف الخامس، و(199) من الصف التاسع، وقد تم إعداد اختبار شبيه باختبار الدراسة الدولية (TIMSS)، كما تم استخدم مقاييس سعة الذاكرة البصرية واللفظية (بالكلمات والأرقام). أشارت نتائج تحليل التباين المتعدد (MANOVA) إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين ذوي الأداء المنخفض والمرتفع في الصف الخامس في مقاييس سعة الذاكرة العاملة الثلاثة، بينما كانت هناك فروق دالة إحصائيا في الصف التاسع في سعة الذاكرة البصرية لصالح ذوي الأداء المرتفع، وفي سعة الذاكرة اللفظية (بالكلمات) لصالح ذوي الأداء المنخفض. وعند المقارنة بين منخفضي ومرتفعي الأداء في الأسئلة ذات المستويات المعرفية الدنيا في الاختبار، لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا في المقاييس الثلاثة لسعة الذاكرة العاملة في الصف الخامس، بينما كانت هناك فروق دالة إحصائيا في الصف التاسع في سعة الذاكرة البصرية لصالح ذوي الأداء المرتفع، وفي سعة الذاكرة اللفظية (بالكلمات) لصالح ذوي الأداء المنخفض. تشجع النتائج الحالية على إجراء دراسات أكثر عمقا في القدرات العقلية المرتبطة بالأداء في اختبارات العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية