فاعلية برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي فـي تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of a Program which is based on the Dimensions of Civilized Dialogue in Teaching History to Preparatory stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة أسيوط التعليمية

المستخلص

مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في تدني المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادى .

أهداف البحث : هدف البحث الي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي أبعاد الحوار الحضاري العالمي في تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .

مجموعة البحث : تكونت مجموعة البحث من ( 32 ) تلميذ بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة موشا الإعدادية الجديدة بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط

أدوات البحث : لتحقيق ما هدف إليه البحث قام الباحث بإعداد برنامجاً في تدريس التاريخ تضمن كتيباً للتلاميذ في وحدتين بمنهج التاريخ للصف الثالث الإعدادى ، ودليل المعلم في وحدتي الدراسة باستخدام أبعاد الحوار الحضاري العالمي ، وصمم اختبار مواقف للمواطنة الرقمية .

نتائج البحث : توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث للتطبيق البعدي لاختبار المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي .

مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية المواطنة الرقمية لدي مجموعة البحث.



Research problem: The research problem was the low digital citizenship of third year preparatory school students.

Research objectives: The research aims to identify the effectiveness of a program based on the dimensions of civilized dialogue in teaching history to develop digital citizenship to Preparatory stage students.

Research group: The research group consisted of (32) students in the third grade of preparatory school at the new Mosha Prep School, Assiut Educational Administration, Assiut Governorate.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية