تقييم فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى تقييم فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد من وجهة نظر معلميهم. والتعرف على الفروق لفاعلية اتخاذ القرار لدى مدراء المدارس من وجهة نظر معلمي مديرية التربية والتعليم للواء قصبة اربد تبعا لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية)، وتكونت عينة الدراسة من (103) معلم ومعلمة، تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي حيث قام الباحث بتصميم أداة قياس تضمنت (28) فقرة موزعة على (5) مجالات وهي (الشخصية، القيادة، الرقابة، التخطيط، التنظيم). وأظهرت نتائج الدراسة أن تقييم فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة تقييم مرتفعة، ووجود فروق في تقييم فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد من وجهة نظر معلميهم تعزى إلى متغير (الجنس) ولصالح الإناث في مجال (القيادة، والتنظيم، والشخصية)، وعدم وجود فروق في مجال (الرقابة، والتخطيط)، وعدم وجود فروق في تقييم فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد من وجهة نظر معلميهم تعزى إلى متغير (المؤهل العلمي)، وعدم وجود فروق في تقييم فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد من وجهة نظر معلميهم تعزى إلى متغير (الخبرة التدريسية). وأوصى الباحث إقامة تعزيز الادارات المدرسية بمعالجة نقاط الضعف، وتطوير العلاقة الادارية بين الادارات المدرسية والمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية