دور جامعة الملك خالد في تحفيز الابتكار الجذري في التعليم الإلكتروني لتحقيق الاستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک خالد

2 جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور جامعة الملك خالد في تحفيز الابتكار الجذري في التعليم الالكتروني لتحقيق الاستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (348) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الباحثتان الاستبانة كأداة للبحث وتكونت من (39) عبارة مقسمة إلى ثلاث محاور (واقع التعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد- مزايا الابتكار الجذري في التعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد، دور الابتكار الجذري في التعليم الإلكتروني في تحقيق الاستدامة في جامعة الملك خالد) بواقع (13) عبارة لكل محور؛ وقد توصلت نتائج البحث إلى أن جميع أفراد الدراسة موافقون على واقع التعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد بدرجة مرتفعة، أن أفراد الدراسة موافقون على مزايا الابتكار الجذري في التعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد بدرجة متوسطة، أن أفراد الدراسة موافقون على دور الابتكار الجذري في التعليم الالكتروني في تحقيق الاستدامة في جامعة الملك خالد بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات العينة حول دور جامعة الملك خالد في تحفيز الابتكار الجذري في التعليم الالكتروني لتحقيق الاستدامة وفقاً لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح العلمي، ووفقًا لمتغير (الخبرة) لصالح الأعضاء ذوي سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات، ووفقًا لمتغير (الدورات) لصالح الأعضاء الحاصلين على(أكثر من 5 دورات)، وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تدريبية تخصصية في مجال الابتكار لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد لتحفيز الإبداع والابتكار، تشجيع التعاون والتواصل بين الأقسام العلمية في جامعة الملك خالد، وذلك لتبادل الأفكار والخبرات وتطوير الأفكار الجديدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية