مساهمة منصات التعليم عن بُعد في تحقيق أهداف العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أكثر منصات التعليم عن بُعد التي استُخدِمت لإدارة عملية التعليم أثناء أزمة كوفيد 19، والتعرف على مساهمتها في تحقيق أهداف العملية التعليمية ومعرفة مكتسبات المهارات التقنية لأعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من 162 من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود. وتوصَّلت الدراسة إلى النتائج التالية: أكثر تطبيقين للتعلم عن بُعد استُخدِما في العملية التعليمية أثناء فترة جائحة كورونا زووم zoom، والبلاك بوورد blackboard، كما أن أفراد عينة الدراسة يوافقون إلى حد ما في مساهمة التعليم عن بُعد في حل الأزمات التعليمية وتحقيق الأهداف التعليمية بمتوسط حسابي (2.31) من أصل (3) وشكلت أهم المساهمات (المرونة في التعامل مع مواعيد المحاضرات، تحقيق أهداف المقرر الدراسي بشكل كامل، تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة)، فيما كشفت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة كانت موافقة على مكتسبات استخدام منصات التعليم عن بُعد أثناء جائحة كورونا بمتوسط حسابي (2.477) من أصل (3)، فكانت أكثر المكتسبات: (إضافة خبرة عملية لعضو هيئة التدريس في التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية، اكتساب مهارات التواصل في المواقع الإلكترونية، زيادة قراءات عضو هيئة التدريس حول التقنية والفصول الافتراضية). وبناءً على النتائج، توصي الدراسة بمزيد من التدريب لأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بطرق واستراتيجيات التدريس، وكيفية توفير الأنشطة تعليمية مختلفة مناسبة للمقررات، وكيفية تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب في سياق التعليم عن بُعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية