معايير تصميم بيئة التعلم المتنقل القائمة على انماط العرض التكيفية

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلفون

Remah Manflout , Assuit , Egypt

المستخلص

لقد ساهمت الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيا التعليم في ظهور نظم جديدة ومتطورة للتعليم والتعلم, ومن تلك النظم ما يسمى بيئات التعلم التكيفية والتي كان لها أكبر الأثر في إحداث تغيرات وتطورات ايجابية على الطريقة التي يتعلم بها الطلاب وأساليب توصيل المعلومات العلمية إليهم, وكذلك على محتوى وشكل المناهج الدراسية المقررة بما يتناسب مع هذه الاتجاهات .



وقد أكدت العديد من الدراسات أهمية استخدام بيئة التعليم التكيفية فى تقديم المحتوى التعليمي, حيث تساهم فى نجاح الدراسة التفاعلية وإعطاء الفرص للتعلم الفردي الذاتى للمتعلم مقارنة ببيئة التعلم التقليدية, كما تساهم فى تقديم الكثير من الفرص لكل من التعليم الفردي الذاتي والتعليم الجماعى للمتعلمين مقارنة ببيئات التعلم الأخرى,

وفى ظل التقدم المستمر لتكنولوجيا تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني ظهر عديد من الأنماط الجديدة لتقديمه خاصة مع نمو وزيادة المحتوى الرقمى بصورة كبيرة ترتب عليها الحاجة إلى إعادة استخدام المحتوى فى سياقات تعليمية مختلفة, إلا أن صورة المحتوى المستخدم فى بيئات التعلم الإلكترونية لم تكون ملائمة لإعادة استخدامه فظهرت الحاجة إلى تجزئه المحتوى إلى اجزاء صغيرة تسمى كائنات التعلم

ويعد تصميم أساليب عرض المحتوى هو المفتاح لاسترجاع المعلومات من ذاكرة المتعلم واستخدامها في حياته، كما يحقق اختصار لوقت التعلم، وتوفيراً في الجهد، وتحسيناً في جودة التعلم، ويعمل على استمراريته، بالإضافة لما ينتجه من شعور بالرضا والارتياح لدى المتعلمين فقد اهتمت دراسات عديدة بتحديد أسلوب تتابع عرض المحتوى, وكان الهدف الأساسى تحديد الأسلوب الأفضل لعرض المحتوى

وتتميز العروض التكيفية بأنها تسمح بإضافة المعارف والمفاهيم والحقائق الجديدة للمحتوى التعليمى للمقرر, دون أن يلجأ المعلم على التفكير فى طريقة تنظيمها وترتيبها من جديد, ولكن ما عليه فقط أن يتم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية