انتشر في الآونة الأخيرة قيام العديد من المؤسسات التعليمية سواء كانت مؤسسات التعليم قبل الجامعي أو مؤسسات التعليم الجامعي بمحاولة الحصول على شهادة الجودة والاعتماد، ومن أهم شروط الحصول على هذه الشهادة هو ضرورة إجراء التحليل البيئي لدراسة الوضع الراهن وتحديد نقاط القوة والضعف في بيئتها الداخلية، والفرص والتهديدات في بيئتها الخارجية، ومن أهم أدوات هذا التحليل هو استخدام أداة SWOT – Analysis من أجل توظيف نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في تحديد استراتيجياتها المستقبلية من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية المختلفة، ومن هنا هدفت الدراسة الحالية إلى توضيح الاستخدام الأمثل و الصحيح لنموذج SWOT – Analysis في المؤسسات التعليمية المختلفة عند وضع الخطط الاستراتيجية الخاصة بها، واعتمد الباحثان في الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى المنهج الاستشرافي في تحديد كيفية توظيف نموذج SWOT – Analysis في تحديد الاستراتيجيات المختلفة التي يجب على المؤسسات التعليمية توظيفها عند وضع الأهداف الاستراتيجية الخاصة بها، كما أوضحت الدراسة كيفية توظيف كل من نقاط القوة والضعف مع الفرص والتهديدات في بناء هذه الاستراتيجيات حتى يمكن الوصول إلى وضع خطة تنفيذية واستراتيجية سليمة ودقيقة لهذه المؤسسات.
السيد عباس, محمود, & السيد عباس إبراهيم, محمود. (2024). SWOT- Analysis في التخطيط الاستراتيجي بين النظرية والتطبيق. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2024.241387.1643
MLA
محمود السيد عباس; محمود السيد عباس إبراهيم. "SWOT- Analysis في التخطيط الاستراتيجي بين النظرية والتطبيق". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2024, -. doi: 10.21608/mfes.2024.241387.1643
HARVARD
السيد عباس, محمود, السيد عباس إبراهيم, محمود. (2024). 'SWOT- Analysis في التخطيط الاستراتيجي بين النظرية والتطبيق', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2024.241387.1643
VANCOUVER
السيد عباس, محمود, السيد عباس إبراهيم, محمود. SWOT- Analysis في التخطيط الاستراتيجي بين النظرية والتطبيق. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2024; (): -. doi: 10.21608/mfes.2024.241387.1643