مستوى ممارسة مديري المدارس الاساسية القيادة الديمقراطية من وجهة نظر معلمين

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

الملخص :

هدفت الدراسة معرفة مستوى تطبيق مديري المدارس الاساسية القيادة الديمقراطية من وجهة نظر معلمين المدارس الاساسية في لواء المزار تكون مجتمع الدراسة من معلمين ومعلمات المدراس الاساسية في لواء المزار وعددها (31) مدرسة تضمن (580) معلم ومعلمة من هم (340) معلم و(240) معلمة تم اختيار عينة الدراسة بطريقة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة ، وتم التعرف على هدف الدراسة من خلال تطوير استبانة لقياس مستوى ممارسة مديري المدارس القيادة الديمقراطية في ادارة المدارس التي يعملون بها، كما تم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات واستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون وتوصلت نتائج الدراسة الى ان درجه ممارسة القيادة الديمقراطية لمديري المدارس الاساسية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة. كذلك جود فروق داله إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول ممارسة القيادة الديمقراطية من قبل مديري المدارس الاساسية عينة الدراسة تبعاً لمتغير (الجنس) وكانت الفروق لصالح الإناث. واوصت الدراسة بضرورة اجراء دورات تدريبية لمدراء المدارس في اساليب واستراتيجيات ادارة المدارس

كلمات المفتاحية: ، القيادة الديمقراطية ، مديري المدارس ، مديرية التربية والتعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية