القدرات المكانية والتفكير الهندسي لدى طلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM وعلاقتها بالمستوى الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي قائم بعمل رئيس قسم علم النفس كلية التربية الجامعة الأفروأسيوية القاهرة

المستخلص

كان الهدف من البحث دراسة القدرات المكانية والتفكير الهندسي لدى تلاميذ مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات Stem وعلاقتها بالمستوى الدراسي ، واستخدمت الباحثة مقياس القدرات المكانية ، ومقياس التفكير الهندسي ، وكانت عينة البحث مكونة من (100) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، وكانت نتائج البحث كالتالى:

- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في مستوى القدرات المكانية لدى طلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا stem تعزى إلى الصفوف الدراسية (الأول- الثاني- الثالث).

- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا stem تعزى إلى الصفوف الدراسية (الأول- الثاني- الثالث).

- توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى 0.05 بين درجات الطلاب أفراد العينة في القدرات المكانية ودرجاتهم في التفكير الهنThe aim of the research was to study spatial abilities and geometric thinking among students in STEM schools and their relationship to academic level. The researcher used a measure of spatial abilities and a measure of geometric thinking. دسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية