أبعاد اليقظة العقلية ومدى توافرها لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد أبعاد اليقظة العقلية المناسبة للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، وقياس مدى توافرها لديهم، واعتمد لهذا الغرض المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد مقياس بأبعاد اليقظة العقلية بلغ (33) بعدًا، وطبق المقياس على مجموعة من التلاميذ الموهوبين بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة أولاد رائق الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط بمحافظة أسيوط، عددهم (20) تلميذًا، وتوصل البحث إلى ضعف مستوى التلاميذ الموهوبين في أبعاد اليقظة العقلية المستهدفة، فأوصى بضرورة الاهتمام بتنمية تلك الأبعاد لدى التلاميذ الموهوبين، وبناء برامج تعليمية، واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسية لهذا الهدف، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

The current research aimed to identify dimensions mindfulness For the Gifted primary stage students and measure the skills among them. The descriptive approach and The quasi experimental approach was followed, using a one - agroup experimental design.

To achieve the Purposes of the study the research. Prepared the following tools and materials dimensions mindfulness scale reached (33) Skills, and Instrument to detect Gifted primary stage students. the research group consisted of Agroup of Gifted Prep.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية