جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم / سلطنة عمان / الشرقية شمال

2 جامعة السلطان قابوس- كلية التربية -مسقط

3 جامعة السلطان قابوس-كلية التربية-مسقط

المستخلص

جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى جودة الحياة الوظيفية بأبعادها المختلفة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس، ومعرفة مدى تأثير متغيرات الجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والجنسية على تقديراتهم لمستوى جودة الحياة الوظيفية لديهم. ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة مكونة من 32 عبارة موزعة على سبعة أبعاد: الرضا عن المهنة، والرفاهية العامة، والتكامل بين الأسرة والعمل، وضغط العمل، والإدارة في العمل، وظروف العمل، والارتباط بالوظيفة، على عينة الدراسة المكونة من 239 عضوا من أعضاء هيئة التدريس.

وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس جاء بدرجة مرتفعة في جميع الأبعاد ما عدا بُعد ضغط العمل الذي جاء بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الجنس لصالح الذكور، ووفقا لمتغير الجنسية لصالح غير العمانيين، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات التخصص، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية