تصنيف وقياس التحديات التي تواجه قيادة شؤون الطلاب في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القيادة والتخطيط وسياسة التعليم المساعد قسم الإدارة التربوية_كلية التربية_جامعة طيبة

2 أستاذ تخطيط التعليم واقتصادياته المشارك قسم التربية وعلم النفس_كلية التربية_جامعة حفر الباطن

المستخلص

هدفت الدراسة الى استكشاف التصنيف الأمثل للتحديات التي تواجه قيادة شؤون الطلاب في الجامعات السعودية، بالإضافة لقياس درجة تواجد هذه التحديات. وتكونت عينة الدراسة من (496) عضو هيئة تدريس من أربع جامعات؛ هن: جامعة أم القرى، وجامعة الملك فيصل، وجامعة طيبة، وجامعة المجمعة. وبعد تنقيح 31 عبارة؛ خلص التحليل العاملي الإستكشافي (Exploratory Factor Analysis) الى عاملين غير متداخلين يمثلان 21 عبارة، هما: التحديات الخدمية، والتحديات المالية والإدارية. وقد فسَّر هذا التصنيف أكثر من نصف التباين. فقد كانت التحديات الخدمية أعلى من المتوسط، بينما كانت التحديات المالية والإدارية متوسطة. وكانت أكبر التحديات الخدمية التي تواجه قيادة شؤون الطلاب بدرجة كبيرة هي النقص في الدراسات المتعلقة باحتياجات الطلبة، وضعف مشاركتهم، وضعف تحفيزهم على المشاركة. بينما كانت أهم التحديات المالية والإدارية بدرجة فوق المتوسطة هي: قدم اللوائح المالية أو التشريعات الطلابية، ومركزية اتخاذ القرار، وعدم وضوح المهام والمسؤوليات، والتداخل والتكرار في بعض مهام العمادة. لم يتضح وجود فرق دال إحصائياً بين درجة تواجد هذه التحديات بين الجامعات الناشئة وقديمة النشأة. بينما يوجد فرق دال إحصائي لصالح الإناث في إجمالي التحديات المالية والإدارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية