تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات التعليم المستمر في تنمية وعي طلابها بمخاطر حروب الجيل الحديثة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات التعليم المستمر في تنمية وعي طلابها بمخاطر حروب الجيل الحديثة وخاصة حروب الجيل الرابع والخامس والسادس والسابع، وذلك من خلال تناول الإطار المفاهيمي والفلسفي لحروب الجيل الحديثة، ويشمل: نشأة وتطور حروب الجيل الحديثة ومفاهيمها، والعوامل التي أدّت لظهور حروب الجيل الحديثة، وأهداف وأساليب وأدوات حروب الجيل الحديثة، وأهم الوسائل المستخدمة في هذه الحروب، كما تناول مخاطر حروب الجيل الحديثة وانعكاسها على مؤسسات التعليم المستمر، ويشمل: كيفية مواجهة حروب الجيل الحديثة، ودواعي اهتمام مؤسسات التعليم المستمر بالتربية الإعلامية، وأهم المداخل التربوية الحديثة في مواجهة مخاطر حروب الجيل الحديثة، كما تناول أيضا الدور الواقعي والمأمول لمؤسسات التعليم المستمر في تنمية وعي طلابها بمخاطر حروب الجيل الحديثة، ويشمل: (المفهوم– الأهداف– المميزات– المعوقات– المهارات)، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد علي المنهج الوصفي، كما تم إستخدام الاستبيان – كأحد أدوات البحث – لرسم خطوط عريضة لمستقبل دور مؤسسات التعليم المستمر في تنمية وعي طلابها بمخاطر حرروب الجيل الحديثة في ظل الأوضاع المجتمعية المتغيرة التى يشهدها العالم، وتم تطبيقها على عينة من الخبراء والمتخصصين فى الجامعات المصرية مكونةٍ من (102) عضو هيئة تدريس ومتخصصاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية بنسبة (23.44%) من المجتمع الأصلي والبالغ عددهم (435) وذلك باستثناء الهيئة المعاونة والبالغ عددهم (145) حيث لم يتم استهدافهم فى البحث، وقد قدم البحث الحالي تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات التعليم المستمر في تنمية وعي طلابها بمخاطر حروب الجيل الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية