تحديات استخدام الميتافيرس (Metaverse) في التعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق التدريس، التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن التحديات التي تواجه استخدام الميتافيرس في التعليم الجامعي. استخدم المنهج المختلط ذي التصميم المتوازي المتقارب لجمع البيانات، وجمعت البيانات الكمية بأداة استبانة، والبيانات الكيفية عن طريق المقابلات. تكونت عينة الدراسة من ٢٥٥ متخصصًا في تقنيات التعليم للأداة الكمية، و١٠ منهم لجمع البيانات النوعية. بعد جمع وتحليل البيانات، أظهرت النتائج وجود تحديات بدرجة متوسطة متعلقة بالممارسات التربوية، يقابلها تحدٍ كبيرٍ جدًا مرتبط بإدارات الجامعات، وتحديات كبيرة أخرى مرتبطة بالجوانب التقنية، الأخلاقية، الصحية، والمتعلقة باتجاهات أعضاء هيئة التدريس. من جهة أخرى، لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين تبعا لاختلاف نوع الجنس والرتب العلمية. وبناء على النتائج، أوصى البحث بضرورة عمل الجامعات على خطة لمواجهة هذه التحديات، منها تثقيف وتدريب الهيئة التعليمية، تعزيز البنية التحتية التقنية، مع توفير الدعم المالي الكافي لتنفيذها. كما أقترح البحث عمل دراسات تجريبية للوقوف على مدى تأثير منصات الميتافيرس على طلاب المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى دراسة تهدف إلى قياس التحديات على مستوى التعليم العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية