أثر المؤهل العلمي والطموح المهني على الرضا الوظيفي لدى المعلم العماني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك المناهج وطرق التدريس – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان أستاذ المناهج

3 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان مدرس المناهج

4 أستاذ الأدب والنقد المساعد – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان

5 أستاذ مساعد علم النفس التربوي - كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان مدرس علم النفس التربوي كلية

6 أستاذ مساعد علم النفس التربوي – كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان أستاذ مساعد علم النفس

المستخلص

هدف البحث تعرف أثر المؤهل العلمي والطموح المهني على الرضا الوظيفي لدى المعلم العماني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته، ولتحقيق الهدف أعدت أربع أدوات بحثية تمثلت في: مقياس الرضا الوظيفي لدى المعلم العماني، ومقياس الطموح المهني لدى المعلم العماني، ومقياس التفكير الريادي لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر ومقياس الأداء التنافسي لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى (001.) على الرضا الوظيفي للمعلم العماني يعود إلى المؤهل العلمي (بكالوريوس/ليسانس، ماجستير، دكتوراة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05.) بين المعلم الذي يحمل درجة الدكتوراة، والمعلم الذي لديه درجة البكالوريوس/الليسانس في بعد الرواتب والمكافآت، ووجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى (001.) على الرضا الوظيفي للمعلم العماني يعود إلى الطموح المهني، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستويات (001.)، (01.) في التأثير من الطموح المهني ككل على الرضا الوظيفي ككل، وكذلك من الطموح المهني على محاور/أبعاد الرضا الوظيفي منفردين: طبيعة الوظيفة، والتفاعل الاجتماعي، وبعد الرواتب والمكآفات ما عدا بعد التفاعل الإداري، فلا يوجد تأثير دال إحصائيًا للطموح المهني، كما يوجد تأثير دال إحصائيًا للطموح المهني على التفاعل الإداري، ووجود تأثير للتفاعل بين الطموح المهني والمؤهل الدراسي على الرضا الوظيفي، هذا التأثير دال إحصائياً عند مستوى (001.) وبحجم تأثير مقداره (397.)، بالإضافة إلى وجود تأثير للدور الوسيط للمؤهل العلمي بين الطموح المهني والرضا الوظيفي للمعلم العماني على التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية