واقع التعامل مع الأزمات المدرسية وعلاقته بالاحتراق المهني لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة عفيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم محافظة عفيف، الرياض، المملكة العربية السعودية

2 قسم القيادة السياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع التعامل مع الأزمات المدرسية ومستوى الاحتراق النفسي داخل البيئة المدرسية من وجهة نظر معلمي محافظة عفيف (منطقة الرياض المملكة العربية السعودية)، ودراسة أثر بعض المتغيرات الديموغرافية في تصوراتهم.

ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع المعلمين في مدارس التعليم العام (ابتدائية، متوسطة، ثانوية) بمحافظة عفيف، والبالغ عددهم (1066) معلماً، وقد بلغت عينة البحث (283) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. ووزعت على العينة استبانة تحتوي على سبعة مجالات تتضمن 47 فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها.

وأظهرت نتائج الدراسة أن التعامل مع الأزمات المدرسية داخل البيئة المدرسية يمارس بمستوى مرتفع، وأن الاحتراق المهني كان بمستوى منخفض. بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وسائل التعامل مع الأزمات تعزى للمتغيرات الديمغرافية. كما أشارت النتائج إلى أن التعامل مع الأزمات بشكل فعال يسهم بشكل كبير في انخفاض مستوى الاحتراق المهني. وأوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى الوعي بالطرق الفعالة في التعامل مع الأزمات بناء على نتائج الدراسة، وأهمية بناء جسر بين المدارس وكليات التربية المحلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية