فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على الصور والرسوم التوضيحية في تنمية بعض مفاهيم ورموز ومهارات الثقافة البصرية وتحقيق بعض معايير كفاءتها لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرماء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية، كلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرماء

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على الصور والرسوم التوضيحية في تنمية بعض مفاهيم ورموز ومهارات الثقافة البصرية، وتحقيق بعض معايير كفاءتها لدى طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرماء. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (45) طالبة من طالبات مقرر مناهج البحث بقسم إدارة الأعمال، حيث تم تدريسهن موضوعات المقرر باستخدام الصور والرسوم التوضيحية، وأعدت الباحثة عدداً من المواد والأدوات وهي: قائمة بمهارات الثقافة البصرية، واستراتيجية تدريس مقترحة قائمة على الصور والرسوم التوضيحية، واختبار الوعي بالثقافة البصرية، واختبار مهاري للثقافة البصرية. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α =0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار الوعي بالثقافة البصرية (محور المفاهيم، ومحور الرموز المستخدمة في التعليم)، وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α =0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي، والبعدي للاختبار المهاري للثقافة البصرية، وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية بعض مفاهيم ورموز ومهارات الثقافة البصرية، وفاعلية الاستراتيجية المقترحة في تحقيق بعض معايير كفاءة الثقافة البصرية، وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات أبرزها: دعوة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات للتدريس باستخدام الصور، والرسوم التوضيحية، والانفوجرافيك، والخرائط الذهنية، والتدوين البصري، ودمج تلك الأساليب في العملية التعليمية من خلال عقد حلقات نقاش واجتماعات عن ذلك.

الكلمات المفتاحية: الصور، الرسوم التوضيحية، الثقافة البصرية، الرموز البصرية، كفاءة الثقافة البصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية