استخدام نموذج عجلة تاسك TASCفي تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الي استخدام نموذج عجلة تاسك TASC( Thinking actively in a social context) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية الضابطة، التجريبية ٥٢، الضابطة ٥٤ تلميذ بالصف الثالث الاعدادي بمدرسة الشهيد أحمد علي قشطة الاعدادية بمحافظة الغربية، وقد أعدت الباحثة كراسة نشاط للتلاميذ ودليل للمعلم بوحدة الطاقة الكهربية والنشاط الاشعاعي، في ضوء مراحل نموذج عجلة تاسك، وإعداد أعدائي البحث اختبار مهارات التفكير التحليلي ومقياس متعة التعلم لمجموعة البحث.

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت العينات المستقلة وحساب حجم التأثير المربع ايتا، ان تدريس الوحدة باستخدام نموذج عجلة تاسك في تدريس العلوم كان له تأثيرا إيجابيا في تنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي مجموعة البحث، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج البحث ومجالاته، كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية