نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية
إعــــــــــــــــــــــداد
أ.م.د/سارة عبد الستار الصاوي أحمد
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد
كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي
drsaraelsawy2020@gmail.com
}المجلد التاسع والثلاثون– العدد الثانى عشر– ديسمبر 2023م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص البحث :
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، وتحددت مواد البحث في ( قائمة بأبعاد التنمية المستدامة المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ، قائمة مهارات التفكير المستقبلي ، دليل البرنامج التدريبي معد وفق أبعاد التنمية المستدامة ) ، وتمثلت أدوات القياس في ( مقياس الوعي بالتغير المناخي - اختبار التفكير المستقبلي) وتكونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة تجريبية وعددها ( 35 ) طالبًا بالفرقة الثانية – شعبة الدراسات الاجتماعية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ، ثم تدريس البرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، ويصوي في ضوء نتائج البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .
الكلمات المفتاحية : أبعاد التنمية المستدامة ، الوعي بالتغير المناخي ، التفكير المستقبلي .
Abstract:
The research aimed to identify the effectiveness of a program based on the dimensions of sustainable development in developing awareness of climate change and future thinking among student teachers in the Social Studies section at faculty of Education. The research materials were identified in (a list of dimensions of sustainable development appropriate for student teachers in the Social Studies section, a list of future thinking skills, a training program guide prepared according to the dimensions of sustainable development).The measurement tools were (climate change awareness scale - future thinking test). The research group consisted of one experimental group, numbering (35) students in the second year - Social Studies section.
The research tools were … applied pre-test, then the program based on the dimensions of sustainable development was taught to the students in the research group, then the research tools were applied post-test. The results of the research were the effectiveness of the program based on the dimensions of sustainable development in developing awareness of climate change and future thinking among student teachers in the Social Studies section at the faculty of Education. In light of this, a set of recommendations and proposed research were developed.
Keywords: dimensions of sustainable development- climate change awareness- future thinking
المقدمة :
تواجه النظم التعليمية في القرن الحادي والعشرين العديد من التحديات في ظل التطورات والتغيرات المتسارعة التي تشهدها الميادين العلمية والمعرفية ، لذلك نحتاج إلي إعادة النظر في برامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة ؛ لإعدادهم بمتطلبات وأدوار تعليمية جديدة ، وخاصة ما يتعلق منها بمعارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم مما يؤدي إلي الإرتقاء بالمستوي التعليمي لهم ، فنجاح المعلم يتوقف على نوع الإعداد الذي تلقاه ببرامج إعداده ، والذي يجب أن يكون الهدف منه تنمية تفكيره .
ويعد تعلم التفكير المستقبلي أحد أنواع التفكير التي ينبغي تنميتها للطلاب الجامعين في ضوء الأنفجار المعرفي ، حيث يساعدهم على الاستيعاب والتعامل بمهارة مع مصادر المعرفة المختلفة ، وكذلك تنمية مستوي معالجتهم الفكرية وتحسينها بهدف تعديل نمط التفكير العادي إلي تفكير إستشراقي إيجابي مستقبلي .
وأكدت كل من chiu ( 2012 ) ، نهاية وعبود ( 2021 ) *على أهمية تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب كليات التربية ، حيث تساعدهم في وضع تصور للأحداث المستقبلية المحتملة وبناء سيناريوهات مستقبلية والتكيف معها ، والتغلب على المشكلات والمصاعب التي قد تواجههم في المستقبل من خلال توظيف مهارات التفكير العليا مثل الابتكار والابداع واتخاذ القرار .
ويشير حسن ( 2016 ، 74 ) أن التفكير المستقبلي يتضمن تقديم الرؤى والسيناريوهات والتصورات والبدائل المحتملة ، حيث يمر بمراحل متعددة مثل التخطيط والتصور والتنبؤ ، وذلك لمساعدة الطلاب على التنبؤ بالحلول الممكنة لكثير من المشكلات التي تواجههم فى حياتهم.
وتؤكد دراسة إسماعيل ( 2016 ) على ضرورة تنمية التفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين وخاصة في تدريس وتعلم الدراسات الاجتماعية ؛ باعتبارها العلم الذي يستجيب لجميع التطورات والتغيرات الحادثة ؛ في المجالات الاقتصادية ، والسياسية ، والاجتماعية ، والبيئية المختلفة ، والذي يسهم في تكوين شخصية الطالب القادر على استبصار الرؤية المستقبلية للمجتمع ، والذي يشارك بفعالية في صنع مستقبل أفضل .
____________________________
(*إتبع البحث توثيق الجمعية الآمريكية لعلم النفس APA الإصدار السابع
وعلى ضوء ما سبق يتضح أن تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين سوف يساعدهم على تنمية معارفهم ومهاراتهم بالمشكلات والقضايا المعاصره والوعي بها ، ويكسبهم القدره على معالجتها وتحليلها من أجل اسشراق آفاق المستقبل .
وتعد القضايا البيئية من أهم القضايا التي تمثل تحديات كبيرة تواجه العالم ، لتأثيرها على البيئة بشكل سلبي ، وأصبحت ظاهرة التغير المناخي من أهم القضايا على المستوي العالمي والدولي والمحلي ، في ظل ما يترتب عليها من تغيرات خطيرة تهدد مستقبل الإنسان على الأرض .
وقد أوضحت بعض الدراسات مثل Shaffril,et al ( 2015 ) ، القلعاوي (2022 ) ، عبد السلام ( 2022 ) أن السلوك البشري الخاطيء يعتبر المسبب الأول والأكثر تأثيراً على تغير المناخ ، وأن الحل الأمثل للحد من هذه الأنشطة البشرية هو تعزيز وعي الأفراد بمشكلة تغير المناخ وأسبابها ومخاطرها .
كما أكدت بعض الدراسات مثل Mcneal & Reeves ( 2017 ) ، Unsco ( 2022 ) علي أهمية دور التعليم لتعزيز العمل المناخي ، حيث يساعد الطلاب على فهم أزمة المناخ ومعالجتها ، وتمكينهم بالمعرفة والمهارات والقيم اللازمة للعمل كعوامل للتغير الإيجابي للمناخ .
لذلك يجب الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلم وتدريبه ، والتركيز على الممارسات والأنشطة ، ونشر الثقافة العلمية والبيئية ، التي تساهم في نشر الوعي بقضية تغير المناخ ؛ لتنشئة جيل لديه الوعي الكافي ما يمكنه من إتخاذ قرارات مستقبلية بشأن القضية ، والتكيف مع المشكلات المستقبلية لها وتحقيق التنمية المستدامة .
فالتنمية المستدامة هي التنمية التي تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية لحسن استغلال الموارد المتاحة لتلبية حاجات الأفراد مع الاحتفاظ بحق الأجيال القادمة .
كما يشير كل من العيسوي ( 2008 ، 111 ) ودراسة Hogan & OFlaherty (2021) إلي أن التعليم والتنمية المستدامة ، عاملان يشتركان في تطور بعضهما البعض ، لأنهما يلتقيان في المخرجات التي تصب في تطور المجتمع وتقدمه ، فبقدر ما يخصص ضمن مجالات التنمية المستدامة في حقل التعليم وتطوره ، تنعكس مخرجات التعليم من كوادر متعلمة ومدربة لتساعد في تنشيط حركة التنمية المستدامة ، والعكس صحيح .
ومن أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي ظاهرة التغير المناخي ، حيث تضمنت خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 ، وكذلك الأهداف الـــــــ17 للتنمة المستدامة عليها ، فقد أكد الهدف الثالث عشر على تضمين المناهج قضية التغير المناخي والوعي به .
وتوضح دراسة الغزاوي ( 2019 ، 127 ) أن الاهتمام بتنمية الوعي لدي المتعلمين يرجع إلي أن الوعي مفهوم أشمل وأعم من مجرد المعرفة أو الإدراك ، فالمعرفة والإدراك خطوتين أولتين لتكوين الوعي ، المتعلم أولاً يتلقي معلومات ومعارف عن قضية ما بعينها ، وهذه المعلومات والمعارف تساعد المتعلم على إدراك هذه القضية ، وهذا الإدراك يكسبه أيضاً اتجاهاً وجدانياً حول هذه القضية ، وهذ الاتجاه الوجداني يؤثر في النهاية على سلوكيات المتعلم ، ويجعله يسلك وفقاً لما اكتسبه في المستوي الأول وهو الجانب المعرفي .
كما تعد التنمية المستدامة بمثابة نموذج مبتكر للتفكير في المستقبل يسعي لتحقيق الرفاهية لحياة الأفراد في الوقت الحالي مع ضمان حقوق الأجيال المستقبلية ؛ لذا فإن ممارسة مهارات التفكير المستقبلي بشكل سليم سيساعد على تجنب ظهور مشكلات مستقبلية غير مخطط لها ، كما سيمكن الأفراد من فهم ومراقبة أفعالهم المختلفة تجاه البيئة ؛ من أجل الوصول للواقع المستقبلي الأفضل وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة ، فجوهر التنمية المستدامة هو التفكير في المستقبل ، وفي مصير الأجيال القادمة .
لذا فإن تقديم برنامج مقترح قائم على أبعاد التنمية المستدامة ممكن أن يسهم في إكساب الطلاب المعلمين شعبة ( الدراسات الاجتماعية ) الوعي بالتغير المناخي وتنمية مهارات التفكير المستقبلي لديهم.
مشكلة البحث :
أصبحت الثقافة العلمية والبيئية والتعليم المناخي وبرامج إعداد المعلم وتدريبه ضرورة ملحة نتيجة لنقص الوعي لدي الطلاب والسلوك غير الرشيد في تعاملهم مع البيئة ، وللتأثيرات السلبية لتغيرات المناخ ، لذا يجب تضافر الجهود المحلية والدولية لإتخاذ الإجراءات للتخفيف والتكيف مع تغيرات المناخ وذلك من خلال تطوير سلوكيات مستدامة وتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة .
لذا هناك العديد من العوامل التي أدت إلي الإحساس بمشكلة البحث :
أولاً : البحوث والدراسات السابقة :
ثانياً : المؤتمرات :
لقد شهدت السنوات الأخيرة العديد من المؤتمرات لبحث المشكلات المتصلة بإعداد المعلم والتي أكدت على مواصلة الاهتمام والاستمراية في تقديم البرامج التدريبية للطالب المعلم لمواكبة المستجدات أولاً بأول منها :
ثالثاً : خبرة عمل الباحثة الميدانية :
من خلال التدريس لطلاب الفرقة الثانية أساسي شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية تم سؤالهم عن مفاهيم مرتبطة بالتنمية المستدامة مثل ( ابعاد التنمية المستدامة – أهداف التنمية المستدامة – محاور التنمية المستدامة ) فجاءت الإجابات ضعيفة ، كذلك تم ملاحظة أن هناك ضعف فى مستوى مهارات التفكير المستقبلي لديهم ، لذلك تم إجراء دراسة استطلاعية طبق فيه اختبارًا مبدئيًا لمهارات التفكير المستقبلي لمعرفة مستوى الطلاب المعلمين على عينة بلغ قوامها (20) طالبًا ، وأشارت نتائج الدراسة إلى ضعف المهارات حيث لم يتجاوز متوسط درجات الطلاب فى الاختبار (8) درجات من (30) درجة نهائية ، كما طبق مقياس الوعي بالتغير المناخي على الطلاب المعلمين ، وبلغ متوسط درجات الطلاب (6) درجات من (25) درجة نهائية ، وهذه النتيجة تشير إلى ضعف مستوى أغلب الطلاب فى الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي .
مشكلة البحث :
في ضوء ما سبق تحددت مشكلة البحث فى ضعف مستوى أغلب الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بالوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي ، الذين هم في أمس الحاجة اليوم إلي أن يلموا ببعض القضايا البيئية ، لتنمية وعيهم ببعض الأحداث المحلية والعالمية .
سؤالا البحث:
فروض البحث:
هدفا البحث :
أهمية البحث: كمنت أهمية البحث في :
حدود البحث: يقتصر البحث على :
مواد البحث التعليمية : تم إعداد :
أدوات البحث التقويمية : تم إعداد :
منهج البحث :
استخدم المنهج التجريبى ( والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ) حيث تم تطبيق الأدوات قبلياً ، ثم تدريس البرنامج والتطبيق البعدي لأدوات البحث بهدف التعرف على فاعلية المتغير المستقل وهو : البرنامج القائم أبعاد التنمية المستدامة علي تنمية المتغيرات التابعة وهي : الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ( مجموعة البحث ).
مصطلحات البحث :
التنمية المستدامة Sustainable Development
تعرف إجرائياً بأنها : الإدراك الواعي والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة دون إهدار حق الأجيال القادمة من الانتفاع بهذه الموارد، ويشمل ذلك الجوانب الرئيسة للتنمية وهي الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية ، بما يمكن الطالب المعلم من فهم متطلبات التربية البيئية والمناخ والتي يجب تزويد الطلاب المعلمين بها لإعدادهم للمستقبل ومساعدتهم على استثمار البيئة الاستثمار الأفضل والتعامل مع المشكلات التي تواجههم والاسهام في علاجها .
الوعي بالتغير المناخي Climate change
يعرف إجرائياً بأنه : إدراك طالب معلم الدراسات الاجتماعية للمعارف والمهارات والاتجاهات والممارسات المناخية السليمة ، بما يجعلهم أكثر إحساساً بالخطر المناخي ، ويستدل عليها من خلال الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الاختبار المعرفي واستجابته على فقرات المقياس المعدان لهذا الغرض .
التفكير المستقبلي Future Thinking
يعرف إجرائياً بأنه : عملية عقلية تمكن الطالب معلم الدراسات الاجتماعية من القدرة على إدراك القضايا أو المشكلات المستقبلية التي تهتم الدراسات البيئية بدراستها ، وكيفية مواجهتها وتتمثل في مهارات التصور ، والتنبؤ، وإدارة الازمات برؤية مستقبلية ، ويمكن قياسها بالدرجة التى يحصل عليها الطالب المعلم فى الاختبار المعد لذلك .
الإطار النظري للبحث :
يمكن عرض الخلفية النظرية للبحث من خلال ثلاث محاور وهم :
المحور الأول : التنمية المستدامة وإعداد معلم الدراسات الاجتماعية .
أصبحت التنمية من أهم القضايا في العصر الحالي في جميع مناحي الحياة اقتصادياً ، واجتماعياً ، وبيئياً ، وسياسياً ، وتكنولوجيا، وأصبحت كذلك مقصود الحكومات فوضعت لها الخطط ، كذلك استمر التجديد في مفهوم التنمية وصولا إلى الاعتراف بحق الأجيال القادمة من الاستفادة من موارد وهو ما عرف بالتنمية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التقدم الشامل والمستدام في مختلف المجالات.
ولقد وردت عديد من التعريفات للتنمية المستدامة ، فعرفتها كل من راضي ومحمد ( 2020 ، 260 ) بأنها نموذج للتفكير حول المستقبل الذي يضع في الحسبان الاعتبارات البيئية ، والاجتماعية ، والاقتصادية في إطار السعي للتنمية وتحسين جودة الحياة .
بينما عرفتها درويش ( 2021 ، 30 ) بأنها عملية منظمة وهادفة متضمنة المعرفة والإدراك الواعي للموارد الطبيعية والبشرية ، بما يمكن الطالب من فهم متطلبات البيئة ومولجهة تحديات المستقبل وإحداث حالة من التوازن بين الأنشطة البيئية على كافة أشكالها المختلفة .
كما يري عبد السلام ( 2022 ، 53 ) أن التنمية المستدامة هي استثمار مكونات وموارد البيئة وتوظيفها وتلبي احتياجات الأجيال الحالية دون أن تعرض للخطر وتلبية احتياجات الأجيال المستقبلية .
ومن خلال ما سبق يمكن استنتاج ما يلي :
بعد الاطلاع على العديد من الدراسات منها : محمد ( 2019 ، 305 ) ، درويش ( 2021 ، 33 ) ، المراغي ( 2022 ، 30 ) ، محمد ( 2023 ، 190 ) يمكن تلخيص أهم أهداف التنمية المستدامة فيما يلي :
ومن ثم تهدف التنمية المستدامة إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة تعزز العدالة الاجتماعية وتحمي البيئة وتضمن رفاهية الجميع ، وتحقيق هذه الأهداف يتطلب التعاون والتنسيق بين جميع الأفراد في المجتمع، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
من خلال التعريفات السابقة للتنمية المستدامة واستعراض أهدافها نجد أن التنمية المستدامة تتضمن أبعاداً متعددة لا تنفصل بعضها عن الأخر ، ولكن أختلفت الدراسات في تحديدها ، فمنها دراسة الرباط ( 2017 ، 229 ) التي حددت أبعاد التنمية المستدامة في البعد الأقتصادي، الاجتماعي ، البيئي ، التكنولوجي ، السياسي ، المؤسسي ، البشري ، الثقافي، وأنها كلها تعمل بشكل متداخل ومتكامل ، وذلك لتعقد طبيعة التنمية المستدامة ، كذلك دراسة رجب ( 2019 ، 86 ) التي أكدت علي اختلاف الدراسات في تعدد أبعاد التنمية المستدامة وتتداخل مع بعضها ، ويرجع ذلك لاختلاف المجالات ونظرة كل عالم للتنمية المستدامة ولكن اجمعت على أبعاد اجتماعية واقتصادية وبيئية وتكنولوجية ، أما دراسة الرافعي وأخرون ( 2020 ، 198 ) فقد اقتصرت في البعد الأقتصادي والاجتماعي والبيئي ، حيث لابد من أن تكون النظرة التحليلية إليهم متكاملة معاً ، وذلك لأن هذه الأبعاد تتداخل وتتفاعل فيما بينها ، من أجل التركيز على معالجتها .
ومن خلال العرض السابق للآراء المختلفة تم تحديد أبعاد التنمية المستدامة الواجب توافرها في برنامج معلم ( الدراسات الاجتماعية ) وهي : البعد البيئي – البعد الأقتصادي – البعد الاجتماعي ) ، وفيما يلي تعريف دقيق لكل بعد من هذه الأبعاد وهي :
البعد البيئي : وعي الطلاب المعلمين بالأهتمام بالبيئة مثل احترام البيئة الطبيعية ، استغلال عقلاني للموارد الطبيعية ، الوعي بالظواهر المرتبطة بالتغير المناخي ، تحقيق التوازن البيئي ، وحمايتها من الاحتباس الحراري بهدف ترك بيئة ملائمة ومماثلة للأجيال القادمة ، وبما يكفل استمرارها لتحقيق التنمية المستدامة .
البعد الاقتصادي : ويتضمن تطبيق البعد البيئي في البعد الاقتصادي ، حيث تسعى التنمية الاقتصادية إلي التكيف مع المتغيرات العالمية ، إيقاف تبديد الموارد والمساواة في توزيعها ، ودعم مشروعات التنمية المستدامة .
البعد الاجتماعي : تتضمن عملية التنمية المستدامة التنمية البشرية التي تهدف إلى إحداث تغير مستمر مناسب في حاجات وأولويات المجتمع ، مثل الوعي بوسائل الاتصال الجماهيري المتخصصة ببرامج التغير المناخ ، كذلك نشر مباديْ العدالة المناخية ، فضلاً عن مشاركة المجتمعات في صنع القرارات التنموية التي تؤثر على المساواة والإنصاف .
ولكن على الرغم من أهمية هذه الابعاد إلا انها يعوقها الكثير من التحديات على أرض الواقع اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً ، وتحقيق هذه الأبعاد يتطلب تضافر كافة الجهود المجتمعية وخاصة نظم إعداد المعلم .
يعتبر المعلم الركن الأساسي للتعليم بشكل عام وللنظام التربوي بشكل خاص، لذا فتطوير التعليم قائم على إعداد المعلم وتطويره بشكل مستمر ومستدام ، وقد أوصت دراسة الحاج علي وآخرون (2021) على أهمية تطوير المعلمين وبقاءهم دائما مواكبين للتغيرات الحاصلة في المجتمع من حولهم، وخلق التفاعل مع التغيرات والتأثير الإيجابي في المتعلمين والذي يؤدي إلى بناء الانسان المتعلم القادر على المشاركة الفاعلة في تحقيق البرامج التنموية والتنمية المستدامة.
وأوصت دراسة سالم وسراي ( 2016 ) بضرورة تطوير المناهج التعليمية بصفة عامة وبرامج مؤسسات التعليم العالي بصفة خاصة ، لكونها لها قدرة عالية على ترسيخ مفاهيم التنمية المستدامة ، وايجاد حلول للمشكلات الراهنة المتعلقة بالتنمية المستدامة .
وهذا ما أكدته دراسة كل من الشربيني والجلوي ( 2023 ) أن الامر من كليات التربية أن تتحمل مسئوليتها لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030م وتحقيق متطلبات الجمهورية الجديدة ، والعمل علي تطوير برامجها بما يسهم في إثراء معارف الطلاب ومهاراتهم ليكونوا قادرين علي تحمل مسئولياتهم في قيادة التطوير بالجمهورية الجديدة
لذلك فقد أشارت مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة إلي أهمية تطوير إعداد المعلم وخاصة معلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التنمية المستدامة منها : دراسة هاشم ( 2012 ) ، إسماعيل ( 2016 ) ، الرباط ( 2017 ) ، موسي ( 2019 ) ، علي ( 2021 ) .
مما سبق تري الباحثة لابد من توفير فرص التنمية المهنية المستدامة ( برامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية ) ، مما يؤدي إلي الارتقاء بالمستوي التعليمي من خلال إعداد الطلاب القادرين على تصور المستقبل والتخطيط له وحل مشكلاته برؤية مستقبلية .
المحور الثاني : الوعي بالتغير المناخي :
تعد مشكلة تغير المناخ من أكثر المشكلات التي تواجه الأرض ، فالآثار العالمية لتغير المناخ هي واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من حيث الحجم، من تغير أنماط الطقس التي تهدد الإنتاج الغذائي، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار التي تزيد من خطر الفيضانات الكارثية، وإن التكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفا في المستقبل ليس بإتخاذ إجراءات الوقائية فقط ، بل تستدعي اهتمام الجميع باسباب ونتائج هذه المشكلة ، أي بالتربية .
تعددت تعريفات التغير المناخي ومنها :
متوسط التغيير الموسمي على مدي فترات طويلة من الزمن كالتغير في المناخ العالمي أو الإقليمي مع مرور الوقت ، ويعكس حالة من تغيير الغلاف الجوي ، ويتم التعرف عليه من خلال قراءة مقاييس تتراوح بين العقد وآلاف السنين ؛ لتسجيل الزيادة القابلة للقياس في متوسط درجة حرارة الغلاف الجوي والمحيطات ، ومتابعة التغي الكبير في عناصر الطقس على مدي واسع خلال فترة من الزمن . ( Sampon,2017,7 )
ويعرفه سليمان ( 2020 ، 27 ) بأنه " اختلال في الظروف والعناصر المناخية المضادة ، كالحرارة وأنماط وحركة الرياح والتساقط لإقليم معين على الأرض .
وأخيراً يعرفه القلعاوي ( 2022 ، 639 ) بأنه مجموعة التغيرات التي تحدث في مناخ كوكب الأرض خلال فترة زمنية طويلة ، والتي سببها النشاط البشري أو التغيرات الطبيعية التي تؤدي إلي تغيرات في الغلاف الجوي مما يؤثر في المناخ الطبيعي للكرة الأرضية .
مما سبق يمكن تحديد مكونات الوعي بالتغير المناخي في البحث الحالي فيما يلي :
- الوعي المناخي المعرفي : مدي توفر المعلومات والمعارف لدي الطلاب المعلمين من خلال البرنامج .
- الوعي المناخي الوجداني : إدراك الطلاب المعلمين بقضية التغير المناخي وانعكاس ذلك في سلوكه الوجداني من اعتراض أو تأييد لما يحدث .
- الوعي المناخي السلوكي : وعي الطلاب المعلمين بالمهارات والاتجاهات والممارسات المناخية السليمة ، بما يجعلهم أكثر إحساساً بالخطر المناخي .
وقد اتفق كل من حسن ( 2021 ، 13 ) ، الغندور ( 2023 ، 363 ) أن أسباب التغير المناخي تتنوع ما بين :
- أسباب طبيعية تتمثل في : التغيرات الت تحدث نتيجة الاشعاع الشمسي الذي يصل إلي الأرض ، وهو أمر يحدث عبر الزمن ، اضافة إلي الانفجارات البركانية .
- أسباب غير طبيعية وتتمثل في : الأنشطة الانسانية المختلفة ( إزالة الغابات ، الصيد الجائر ، استخدام مصادر الطاقة المختلفة ، وهو ما يؤدي إلي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وهو ما يحدث مشاكل بالغلاف الجوي .
3- التغيرات المناخية وعلاقتها بالدراسات الاجتماعية :
تتسم طبيعة الدراسات الاجتماعية بالعلاقة الوثيقة بين الإنسان والبيئة المحيطة به، وكيفية تأثير هذه العلاقة عليه، وكيف تؤثر فيه، بالإضافة لكونها تهتم بفهم الكثير من العلوم؛ كعلم النفس، والاقتصاد، والجغرافيا، والتاريخ، والعلوم السياسية، والعلوم الاجتماعية ، وهذه الدراسات تُعمل لتعزيز الكفاءة في المجتمع، وتهدف بشكل أساسي إلى تزويد الأشخاص بكل ما يلزم معرفته عن مجتمعهم والعالم من حولهم؛ ليكونوا مواطنين قادرين على اتخاذ قرارات سليمة .
وتعد ظاهرة التغير المناخي من أهم القضايا البيئية المطروحة على المستوي العالمي والدولي والمحلي ؛ وذلك نظراً لارتباطها وتأثيرها المباشر على الإنسان ، لذا فإن الدراسات الاجتماعية من أكثر المواد التي سوف تحقق الوعي بقضايا ومشكلات البيئة وتغيرات المناخ وآثارها واستراتيجيات مواجهتها .
وتأكيداً لما سبق فقد أوضحت بعض الدراسات والبحوث أهمية تنمية الوعي بالتغير المناخي لدي الطلاب ، ومن تلك الدراسات Ezeudu& Sampson ( 2016 ) التي أكدت نتائجها إلي أن الطلاب لديهم انخفاض في درجة الوعي بالتغير المناخي ؛ لقلة موضوعاته بالمناهج ، ودراسة Lambert& Bleicher ( 2017 ) والتي أشارت نتائجها إلي أهمية البحث في مواجهة آثار التغيرات المناخية من خلال محو الأمية البيئية لدي الطلاب ، ودراسة السباعي ( 2021 ) التي أكدت على أهمية تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال تطوير منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العامة المدعمة بالتعلم المنظم ذاتياً . ودراسة القلعاوي ( 2022 ) التي أوصت بالاهتمام بالأنشطة التعليمية التي تساعد على اكتساب الطلاب الخبرات التعلمية المرتبطة بالتغيرات المناخية لأنها تنمي لديهم العديد من المهارات والقيم .
المحور الثالث : التفكير المستقبلي وأهميته في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية :
يعد التفكير المستقبلي نوعاً من أنواع التفكير الذي يساعد الطالب المعلم في وضع خطط وسيناريوهات لإعطاء توقعات قد تحدث في المستقبل وفي فترة زمنية معينة ، حيث ينطوي على استكشاف منظم للعالم والبيئة والمجتمع والثقافة التي يمكن أن يكونوا عليها في المستقبل .
وقد تعددت تعريفات التفكير المستقبلي فيعرفه Cottini, et al ( 2021,6 )بأنه القدرة على تخيل السيناريوهات المحتملة لبعض القضايا والمواقف القادمة واختبارها مسبقاً ، والتخطيط للمستقبل .
بينما فعرفته دراسة عبد الحليم ( 2022، 87) بأنه " مجموعة من المهارات العقلية المكتسبة والتي تمكن الفرد من استشراق المستقبل ، والتنبؤ بموضوع أو قضية أو مشكلة ما مستقبلًا والعمل على حلها أو الوقاية من حدوثها" .
كما عرفته فتح الله ( 2022 ، 95 ) بأنه القدرة علي استشراف المستقبل من خلال التنبؤ بالمشكلات المستقبلية وتقديم حلول مبتكرة لها ، وتوقع الأحداث والظواهر في ضوء المعلومات المتاحة ، وهذا إلي جانب إعمال الخيال من خلال وضع وصف تفصيلي لمجري الأحداث في المستقبل .
مما سبق يتضح أن التفكير المستقبلي :
عملية منهجية منظمة تتضمن فهم المشكلة ، القدرة على صياغة فرضيات جديدة؛ والتوصل إلى ارتباطات جديدة باستخدام المعلومات المتوفرة ، البحث عن حلول جديدة ، تعديل الفروض ، إعادة صياغتها ، رسم البدائل المقترحة ، وصياغة النتائج ، ثم اتخاذ القرار المناسب .
يتضمن التفكير المستقبلي العديد من المهارات التي ينبغي أن يكتسبها الطالب المعلم وذلك من أجل استشراق المستقبل وصنع القررات التي تساعده على مواجهة المشكلات المستقبلية والعمل على حلها.
ولقد تباينت مهارات التفكير المستقبلي وفق التوجهات التربوية المختلفة ، فقد حدد vidergor (2018,303) مهارات التفكير المستقبلى فى المهارات التالية :التحليل، المقارنة، إدراك العلاقات، التنظيم، التقييم، التنبؤ ، وأشارت Levrini , et al ( 2019، 2650 ) إلي أن مهارات التفكير المستقبلي تتمثل في المهارات التالية : ( التخطيط – المخاطرة – الابداع – حل المشكلات – التفكير في الاحتمالات – الجدل ) ، وحدد الحسينى وسلطان(2021، 168) أن التفكير المستقبلي يتضمن مهارة التخطيط المستقبلي وفهم الحاضر، والتنبؤ ، تكوين رؤية مستقبلية، والتقييم المستقبلي ، كما حددها دراسة محمد (2023، 314) في : التنبؤ ، والتوقع، التخطيط المستقبلي، وحل المشكلات برؤية مستقبلية ، واتخاذ القرار.
ومن خلال ما سبق يمكن تحديد مهارات التفكير المستقبلي التي يمكن تنميتها لدى الطلاب المعلمين وهى : التصور – التنبؤ- إدارة الازمات برؤية مستقبلية ، وفيما يلى تعريف لكل مهارة كما يلى:
يعد التفكير المستقبلي من أهم أنواع التفكير التي ينبغي الاهتمام بتنميته واكسابه لجميع المتعلمين؛ لأنه يعتبر من أهم الاتجاهات الحديثة في العصر الحالي ولا يستطيع المتعلم أن يعيش بدونه، حيث قدرة المتعلمين على التنبؤ بالمستقبل تكسبهم القدرة على أن يعيشوا حاضرهم بتأمل والتنبؤ بمستقبل مشرق، والتخطيط لمستقبل أفضل ، كذلك يساعدهم على تنمية مهارات الخيال والابداع مما ييسر لهم التغلب على كافة المشكلات والمصاعب التي قد تواجههم في الحياة.
فقد أشار عبد الله وأحمد ( 2019، 199) إلي أن أهمية التفكير المستقبلي تأتي من زيادة المشكلات التي انتشرت فى القرن الحادي والعشرون ونقص الخبرة والمهارات في تطوير البدائل والحلول لهذه المشكلات ، كما يجب إرشاد المتعلمين إلى المستقبل الذي هم فيه وفقًا لأفكارهم ، وينبغى إعمال العقل والخيال معًا عند دراسة المشكلات التي قد تحدث في المستقبل ،وذلك من خلال ربط سبب المشكلة بالنتيجة المتوقعة ، وتطوير حدس المتعلم ومستوى توقعه .
لذلك تري درويش ( 2021 ، 90 ) أن ممارسة الطلاب المعلمين على مهارات التفكير المستقبلي يسهم في :
كما وضح فتح الله ( 2022 ، 97 ) إلي أهمية تنمية التفكير المستقبلي للطلاب المعلمين إذ أنهم في حاجة ماسة للتكيف والتعايش مع هذا العالم المتغير والاستعداد لمتطلبات المستقبل والتخطيط السليم له من خلال رسم صورة للمستقبل ووضع السيناريوهات واختيار الأفضل ، وزيادة قدرتهم على استيعاب العالم الجديد والتعامل بمهارة مع مصادر المعلومات ، ووضع حلول للمشكلات .
وفى إطار الاهتمام بالتفكير المستقبلي ، أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى المعلمين والمتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة وخاصة المرحلة الجامعية ، فمنها دراسة الشربينى (2019) التي هدفت إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمى في زيادة التحصيل وتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا ، وتوصلت نتائجها إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب حيث استخدام مشروعات التعلم الخدمى ساعد الطلاب على اكتساب الكثير من المفاهيم والحقائق والمصطلحات لمواجهة التحديات المختلفة في المستقبل .
كما هدفت دراسة محمد ( 2019 ) إلي تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتوصلت نتائجها إلي فاعلية منهج الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وذلك نظرًا لتضمين المنهج بتحديات القرن الحادي والعشرين ، حيث ساعدت الطلاب على التفكير في بعض المواقف المستقبلية التي تواجههم عن طريق توليد أفكار جديدة وغير مألوفة لهم ، بالإضافة إلى الأنشطة التي ساعدتهم على تنمية قدراتهم على اكتشاف المشكلات المتوقع حدوثها .
ودراسة عاطف ( 2023 ) التي هدفت إلي قياس فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وتوصلت نتائجها إلي تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، حيث أتاحت بيئة الواقع المعزز فرصاً لطرح الأفكار حول بعض القضايا التي تتطلب حلولا مستقبلية مما ساعد في نمو هذه المهارات .
إجراءات البحث :
للإجابة علي سؤالا تم إتباع الإجراءات الآتية :
أولاً : إعداد قائمة بأبعاد التنمية المستدامة المناسبة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية وذلك من خلال :
- دراسة خطة التنمية المستدامة الصادرة عن الأمم المتحدة 2016 – 2030 .
- مراجعة رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ,
- دراسة الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت التنمية المستدامة وأبعادها .
- دراسة الاتجاهات الحديثة في مجال تطوير برامج إعداد المعلمين في ضوء التنمية المستدامة.
3.وضع قائمة مبدئية بأبعاد التنمية المستدامة : وقد عرضت القائمة المبدئية على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكليات التربية ( ملحق 1 ) ، وطلب إليهم أبداء الرأي فيها ، وذلك بالحذف أو التعديل أو الإضافة ، وتم الأخذ بمقترحاتهم ، بإضافة وحذف بعض الأبعاد الفرعية .
ثانياً : إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي الواجب تنميتها لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية وذلك من خلال :
3.إعداد القائمة المبدئية : وقد عرضت القائمة المبدئية على مجموعة من السادة المحكمين ، وطلب إليهم أبداء الرأي فيها ، وذلك بالحذف أو التعديل أو الإضافة ، وتم الأخذ بمقترحاتهم ، بإضافة وحذف بعض الأبعاد الفرعية .
4.ضبط القائمة الأولية والتوصل للنهائية : تم استطلاع رأي السادة المحكمين ، لتحديد أهمية كل مهارة ، ومدي ارتباطها بالمهارة الرئيسية المدرجة تحتها ، ومدي الصحة اللغوية والعلمية ، وإضافة أو حذف أو تعديل بعض المهارات ، وقد تم حساب الوزن النسبي لكل مهارة فرعية ، وبناء على الأوزان النسبية تم حذف المهارات التي حصلت علي وزن نسبي أقل من 80 % ، ليصبح عدد مهارات القائمة ثلاث مهارات رئيسية ، ويندرج تحتها مجموعة من المهارات الفرعية ، وبهذا أصبحت القائمة في صورتها النهائية ملحق ( 3 ) ، وذلك كما فى الجدول التالى:
جدول ( 1 ) المهارات الرئيسة وعدد المهارات الفرعية التى تضمنتها قائمة مهارات التفكير المستقبلي اللازمة للطلاب المعلمين الفرقة الثانية شعبة الدراسات الاجتماعية
م |
مهارات التفكير المستقبلي الرئيسة |
عدد مهارات التفكير المستقبلي الفرعية |
1 |
التصور المستقبلي. |
4 |
2 |
التنبؤ المستقبلي . |
3 |
3 |
حل الازمات برؤية مستقبلية . |
3 |
المجموع |
10 |
ثانياً : إعداد البرنامج التدريبي : ويتضمن ما يلى :
2.الأسس العامة التى يستند إليها البرنامج:
3.الهدف العام للبرنامج : يهدف البرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغير المناخي والتفكير المستقبلي لدي طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية .
4.طرق واستراتيجيات التدريس المستخدمة فى البرنامج : تنوعت طرق واستراتيجيات التدريس وفقًا لمتطلبات الموقف التعليمى ، وقد تم تدريس البرنامج باستخدام المحاضرة والتعلم الذاتى والأحداث الجارية والعصف الذهنى والنمذجة والسقالات التعليمية والمناقشة والحوار وورش العمل.
5.الوسائل والأنشطة المستخدمة فى البرنامج : تعددت الوسائل والأنشطة المستخدمة فى البرنامج ومنها : عروض تقديمية متنوعة – استخدام الانترنت – أوراق العمل – الفيديوهات التعليمية – ملصقات ولافتات ، أما الانشطة تنوعت بين أنشطة صفية وأنشطة لاصفية بما يناسب أبعاد التنمية المستدامة من ( أبحاث علمية – حملات توعية مجتمعية – تنظيم ندوات زيارات ميدانية – كتابة تقارير) ، وروعي أن تعتمد على الطلاب وتراعي الفروق الفردية بينهم ، وأن تحقق أهداف البرنامج المحددة سلفاً.
- التقويم التكويني : تقديم بعض الأسئلة الشفوية والمناقشات والتغذية الراجعة للطلاب.
- التقويم النهائي : يتمثل في الأسئلة التي تقدم للطلاب في نهاية كل موضوع .
6.إعداد الخطة الزمنية لتنفيذ البرنامج التدريبي : تم إعداد الخطة الزمنية للبرنامج واستغرق تطبيق البرنامج ( 6 ) أسابيع بواقع محاضرة أسبوعيًا ، مدة كل محاضرة ساعتان ، لتبلغ مدة البرنامج (12) ساعة ، واشتملت الجلسات على : عنوان الجلسة والأهداف ، والمحتوي العلمي للمتدربين ومناقشة وعرض آراء المتدربين .
7.ضبط البرنامج والتوصل إلي صورته النهائية : بعد الانتهاء من الصورة الأولية للبرنامج ، تم عرضه على مجموعة من السادة المحكمين ، وبناء على آرائهم تم إجراء التعديلات المطلوبة ، والوصول إلى الصورة النهائية للبرنامج ( ملحق 4) .
ثالثاً : إعداد أدوات القياس :
أ – تحديد الهدف من المقياس : استهدف قياس مدي تحسن المعارف والاتجاهات والسلوكيات المتعلقة بالتغير المناخي لدي الطلاب المعلمين ( شعبة الدراسات الاجتماعية ) .
ب-تحديد أجزاء المقياس :
اشتمل المقياس على ثلاثة أجزاء هي :
جدول ( 2 ) مواصفات الجانب المعرفي بمقياس الوعي المناخي
المستوى المعرفي |
أرقام المفردات |
الجملة |
التذكر |
2-4-5-6-12-16-18-19 |
8 |
الفهم |
1-3-7-9-10-17-20 |
7 |
التطبيق |
8-11-13-14-15-21 |
6 |
المجموع |
21 |
تم تطبيق المقياس استطلاعياً على مجموعة مكونة من ( 25 ) طالباً غير مجموعة البحث ، بهدف :
جـدول (3) يبين تصنيف مفردات اختبار مهارات التفكير المستقبلي
المهارات |
أرقام المفردات |
الجملة |
التصور المستقبلي |
1-2-3-6-9-10-15-16 |
8 |
التنبؤ المستقبلي |
4-7-8-11-17-18 |
6 |
إدارة الازمات المستقبلية |
5-12-13-14-19-20 |
6 |
المجموع |
20 |
ث- ضبط الاختبار إحصائياً : تم عرض الاختبار علي مجموعة من السادة المحكمين بهدف التعرف علي آرائهم ، وأجريت التعديلات التي اشار إليها المحكمين، وقد أتيحت لهم الفرصة لقراءة تعليمات الاختبار وإبداء ما يرونهم من استفسارات، وقد تم رصد الدرجات تمهيداً لتحقيق أهداف التجربة الاستطلاعية للاختبار، وذلك على النحو التالي:
جدول ( 4 ) يوضح معامل الارتباط بين درجة المهارة والدرجة الكلية للاختبار
م |
مهارات التفكير المستقبلي |
معامل الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
التصور المستقبلي |
0.83** |
2 |
التنبؤ المستقبلي |
0.81** |
3 |
إدارة الازمات برؤية مستقبلية |
0.78** |
العلاقة (**) تدل على أن المهارة دال عند مستوى 0.01
ويتضح من الجدول السابق أنه قد تراوحت معاملات الارتباط بين مهارات التفكير الإيجابي والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0.78 ، 0.83) ، وهى معاملات ارتباط دالة احصائيًا عند مستوى (0.01 ) وهى معاملات مرتفعة ، أى أن الاختبار يتصف بإتساق داخلى جيد ، وهذا يدل على صدق الاختبار .
جدول (5) معامل الارتباط بين درجة المهارة الفرعية ودرجة المهارة الرئيسة
التصور |
معامل الارتباط |
التنبؤ |
معامل الارتباط |
إدارة الازمات برؤية مستقبلية |
معامل الارتباط |
1 2 3 4 |
0.67** 0.72** 0.81** 0.83** |
1 2 3
|
0.80** 0.65** 0.80** |
1 2 3 |
0.65** 0.72** 0.75**
|
العلامة (**) تدل على أن المهارة الفرعية دال عند مستوى 0.01 و يتضح من الجدول السابق أنه قد تراوحت معاملات الارتباط بين المهارات الفرعية ودرجة المهارة الرئيسة ما بين (0.65 ، 0.83) ، وهى معاملات ارتباط دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01 ) وهى معاملات مرتفعة ، أى أن الاختبار يتصف باتساق داخلى جيد ، وهذا يدل على صدق الاختبار .
رابعاً : خطوات تجربة البحث :
(( أ )) اختيار عينة البحث : تم اختيار مجموعة البحث وعددهم ( 35) طالبًا معلمًا بالفرقة الثانية أساسى شعبة الدراسات الاجتماعية من طلاب كلية التربية بالغردقة.
(( ب )) التطبيق القبلي لأدوات القياس على مجموعة البحث : تم تطبيق أدوات البحث ( مقياس الوعي بالتغير المناخي – اختبار التفكير المستقبلي ) على الطلاب( مجموعة البحث) تطبيقًا قبليًا ، وتم ذلك يوم الأحد الموافق 8/10/2023 م.
(( ت )) تدريس البرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة على مجموعة البحث : استغرق تدريس محتوى البرنامج فترة زمنية قدرها شهر ونصف بواقع ست محاضرات ، مدة كل محاضرة ساعتين.
(( ث ))التطبيق البعدي لأدوات البحث : تم تطبيق أدوات البحث ( مقياس الوعي بالتغير المناخي – اختبار التفكير المستقبلي) على مجموعة البحث ، وذلك يوم الأثنين الموافق 20/11/2023م، وفي ظروف مشابهة للظروف التي تم فيها تطبيق الأدوات قبلياً .
خامساً : عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها :
نتائج البحث المتعلقة بالسؤال الأول والفرض الأول :
نص السؤال الأول : ما فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغير المناخي لدي طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ؟
ونص الفرض الأول علي : توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين ( مجموعة البحث ) في التطبيقين القبلي والبعدي للجانب المعرفي من مقياس الوعي بالتغير المناخي لصالح التطبيق البعدي .
جدول ( 6 ) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة فى التطبيقين " القبلي - البعدى " لمقياس التغير المناخي ( الجانب المعرفي )
المستويات |
التطبيق |
( ن ) |
( م ) |
( ع ) |
قيمة " ت"
|
الدالة الإحصائية |
معامل التأثير d |
حجم التأثير |
التذكر |
القبلي البعدي |
35 35 |
2.57 6.74 |
1.04 1.09 |
21.95 |
دالة عند 0.01 |
3.71 |
كبير |
الفهم |
القبلي البعدي |
35 35 |
2.51 6.09 |
0.98 0.82 |
18.05 |
دالة عند 0.01 |
3.05 |
كبير |
التطبيق |
القبلي البعدي |
35 35 |
1.60 5.03 |
0.65 0.82 |
26.08 |
دالة عند 0.01 |
4.41 |
كبير |
الاختبار ككل |
القبلى البعدى |
35 35 |
6.69 17.86 |
1.55 1.42 |
42.83 |
دالة عند 0.01 |
7.24 |
كبير |
ويتضح من الجدول (6) أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين " القبلى ـــــ البعدى " فى كل مستوي على حده وللاختبار ككل عند مستوى 0.01 ، وذلك لصالح التطبيق البعدى ، كما يتضح أن معامل التأثير يتراوح بين (3.05 ، 4.41) وهى قيمة كبيرة ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الوعي بالتغير المناخي ( الجانب المعرفي ) لدى مجموعة البحث .
نص الفرض الثاني : توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين ( مجموعة البحث ) في التطبيقين القبلي والبعدي على الجانب السلوكي من مقياس الوعي بالتغير المناخي لصالح التطبيق البعدي.
جدول ( 7 ) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة في التطبيقين " القبلي - البعدى " لمقياس التغير المناخي ( الجانب السلوكي )
الأبعاد |
التطبيق |
( ن ) |
( م ) |
( ع) |
قيمة " ت"
|
الدالة الإحصائية |
معامل التأثير d |
حجم التأثير |
الوعي بالمفاهيم المتعلقة بالتغير المناخي |
القبلي البعدي |
35 35 |
4.06 9.83 |
1.24 1.54 |
25.67 |
دالة عند 0.01 |
4.33 |
كبير |
إدراك القضايا المتعلقة بالتغير المناخي |
القبلي البعدي |
35 35 |
2.54 7.23 |
1.09 1.24 |
19.97 |
دالة عند 0.01 |
3.38 |
كبير |
تأثير التغير المناخي على حياة الإنسان |
القبلي البعدي |
35 35 |
2.63 7.06 |
1.21 1.16 |
16.61 |
دالة عند 0.01 |
2.81 |
كبير |
التصورات المستقبلية للتغير المناخي |
القبلي البعدي |
35 35 |
3.63 9.51 |
1.55 1.44 |
17.98 |
دالة عند 0.01 |
3.04 |
كبير |
المقياس ككل |
القبلى البعدى |
35 35 |
12.86 33.63 |
2.72 3.40 |
37.34 |
دالة عند 0.01 |
6.31 |
كبير |
ويتضح من الجدول (7) أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين " القبلى ـــــ البعدى " فى كل بعد على حده وللمقياس ككل عند مستوى 0.01 ، وذلك لصالح التطبيق البعدى ، كما يتضح أن معامل التأثير يتراوح بين (2.81 ، 4.33) وهى قيمة كبيرة ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الوعي بالتغير المناخي ( الجانب السلوكي ) لدى مجموعة البحث.
نص الفرض الثالث : توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين ( مجموعة البحث ) في التطبيقين القبلي والبعدي على للجانب الوجداني من مقياس الوعي بالتغير المناخي لصالح التطبيق البعدي.
جدول ( 8 ) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة فى التطبيقين " القبلي - البعدى " لمقياس التغير المناخي ( الجانب الوجداني )
الأبعاد |
التطبيق |
( ن ) |
( م ) |
( ع ) |
قيمة " ت"
|
الدالة الإحصائية |
معامل التأثير d |
حجم التأثير |
الوعي بالمفاهيم المتعلقة بالتغير المناخي |
القبلي البعدي |
35 35 |
4.29 9.80 |
1.25 1.18 |
25.25 |
دالة عند 0.01 |
4.27 |
كبير |
إدراك القضايا المتعلقة بالتغير المناخي |
القبلي البعدي |
35 35 |
3.00 7.09 |
0.94 1.01 |
23.25 |
دالة عند 0.01 |
3.93 |
كبير |
تأثير التغير المناخي على حياة الإنسان |
القبلي البعدي |
35 35 |
3.00 6.91 |
1.24 1.20 |
21.69 |
دالة عند 0.01 |
3.67 |
كبير |
التصورات المستقبلية للتغير المناخي |
القبلي البعدي |
35 35 |
3.86 9.71 |
1.57 1.53 |
26.93 |
دالة عند 0.01 |
4.55 |
كبير |
المقياس ككل |
القبلى البعدى |
35 35 |
14.14 33.51 |
2.07 2.56 |
57.27 |
دالة عند 0.01 |
9.68 |
كبير |
ويتضح من الجدول (8) أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين " القبلى ـــــ البعدى " فى كل بعد على حده وللمقياس ككل عند مستوى 0.01 ، وذلك لصالح التطبيق البعدى ، كما يتضح أن معامل التأثير يتراوح بين (3.67 ، 4.55 ) وهى قيمة كبيرة ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الوعي بالتغير المناخي ( الجانب الوجداني ) لدى مجموعة البحث .
نص الفرض الرابع : توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين ( مجموعة البحث ) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالتغير المناخي ككل لصالح التطبيق البعدي.
جدول ( 9 ) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة فى التطبيقين " القبلي - البعدى " لمقياس التغير المناخي ككل
مقياس الوعي بالتغير المناخي |
التطبيق |
( ن ) |
( م ) |
( ع ) |
قيمة" ت"
|
الدالة الإحصائية |
معامل التأثير d |
حجم التأثير |
المقياس ككل |
القبلى البعدى |
35 35 |
55.43 137.69 |
5.56 5.68 |
94.03 |
دالة عند 0.01 |
15.94 |
كبير |
ويتضح من الجدول (9) أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين " القبلى ـــــ البعدى " للمقياس ككل عند مستوى 0.01 ، وذلك لصالح التطبيق البعدى ، كما يتضح أن نسبة معامل التأثير (15.94) وهى قيمة كبيرة ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الوعي بالتغير المناخي لدى مجموعة البحث .
نص السؤال الثاني : ما فاعلية برنامج قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية التفكير المستقبلي لدي طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ؟
ونص الفرض الثاني علي : توجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين ( مجموعة البحث ) في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
جدول ( 10 ) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة فى التطبيقين " القبلي - البعدى " فى كل مهارة على حده وللاختبار ككل .
المهارات |
التطبيق |
( ن ) |
( م ) |
( ع ) |
قيمة " ت"
|
الدالة الإحصائية |
معامل التأثير d |
حجم التأثير |
التصور المستقبلي |
القبلي البعدي |
35 35 |
11.06 28.89 |
3.08 2.30 |
41.00 |
دالة عند 0.01 |
6.93 |
كبير |
التنبؤ المستقبلي |
القبلي البعدي |
35 35 |
8.40 21.03 |
2.53 2.77 |
16.85 |
دالة عند 0.01 |
2.85 |
كبير |
إدارة الازمات برؤية مستقبلية |
القبلي البعدي |
35 35 |
8.97 20.36 |
2.38 2.06 |
30.49 |
دالة عند 0.01 |
5.15 |
كبير |
الاختبار ككل |
القبلى البعدى |
35 35 |
28.43 70.54 |
4.24 4.77 |
54.80 |
دالة عند 0.01 |
9.26 |
كبير |
ويتضح من الجدول (10) أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيقين " القبلى ـــــ البعدى " فى كل مهارة على حده وللاختبار ككل عند مستوى 0.01 ، وذلك لصالح التطبيق البعدى ، كما يتضح أن معامل التأثير يتراوح بين (2.85 ، 5.15 ) وهى قيمة كبيرة ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى (مجموعة البحث).
تفسير نتائج البحث:
أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث على مقياس الوعي بالتغير المناخي فى التطبيقين " القبلى ــــ البعدى " لصالح التطبيق البعدى ، وتتفق هذه النتائج مع دراسة البحوث والدراسات السابقة التى اوضحت أهمية البرامج التدريبية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وفاعليتها فى إعداد الطلاب المعلمين والتنمية المهنية للمعلمين لمواكبة التطورات والتغيرات المتسارعة التي تشهدها الميادين العلمية والمعرفية والاستفادة منها لتحسين العملية التعليمية ، ومن هذه الدراسات : دراسة Akyol, et al ( 2018 ) ، الدفراوي ( 2019 ) ، أحمد ( 2022 ) ، محمد ( 2022 ) ، كذلك الدراسات والبحوث التي أوصت بأهمية تطوير إعداد معلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التنمية المستدامة ، ومنها : دراسة هاشم ( 2012 ) ، إسماعيل ( 2016 ) ، الرباط ( 2017 ) ، موسي ( 2019 ) ، علي ( 2021 ) ، كذلك البحوث والدراسات السابقة التي أوصت بضرورة تنمية الوعي بالتغير المناخي لدي الطلاب المتعلمين فى برامج كليات التربية ، ومن هذه الدراسات : دراسة الشعيلي ، الربعاني ( 2010 ) ، دراسة الباز ( 2019 ) ، غانم ( 2020 ) ، Yusliani ( 2021 ) المحمدي ( 2022 ) ، عبد السلام ( 2022 ) ، وترجع الباحثة ذلك إلي محتوي البرنامج القائم على أبعاد التنمية المستدامة حيث اتسم بمجموعة من المميزات من أهمها :-
التوصيات :
مقترحات البحث :
المراجع العربية :
إبراهيم العيسوي ( 2000 ) . التنمية في عالم متغير : دراسة في مفهوم التنمية ومؤشراتها . دار الشروق .
أبو الوفا ، رباب أحمد محمد ( 2018 ) . فاعلية مقرر مقترح للكيمياء الخضراء قائم على مباديء التربية من أجل التنمية المستدامة في تنمية الثقافة الكيميائية لدي الطلاب المعلمين . الجمعية المصرية للتربية العلمية . 21 ( 2 ) . 1- 51 .
أحمد ، إيمان فاروق علي ( 2022 ) . تصور مقترح لمنهج الفيزياء في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لطلاب المعهد الفني الصناعي للبصريات ، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية . 11 . 51 – 75 .
إسماعيل ، مروي حسين ( 2016 ) . برنامج قائم علي بعض ابعاد خطة التنمية المستدامة 2016- 2030 لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدي الطالب المعلم . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . 85 . 1- 46.
الباز ، مروة محمد ( 2019 ) . برنامج مقترح في الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030 وأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي لدي الطلاب معلمي العلوم بكليات التربية . المجلة المصرية للتربية العلمية . 22 ( 7 ) . 109 – 152 .
جاد ، عماد محمد هنداوي ( 2022 ) . دور مناهج العلوم في القرن الحادي والعشرين في محو الأمية المناخية كأحد أهداف التنمية المستدامة : ( تعزيز المهارات الخضراء كمقترح لتسريع الحل ) . المؤتمر العلمي الثاني والعشرون ( التربية العلمية وتغير المناخ ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية . كلية التربية . جامعة عين شمس . 155 – 169 .
الحاج علي، عبير بكري سر الختم وزبير، علوية سعيد عثمان ومحمد، سلوى درار عوض وأحمد، رقية الطيب علي. (2021). تطوير استراتيجيات إدارة المعرفة لخلق التنمية المستدامة في جامعة الملك خالد . مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية ، 13 ( 5 ) . 126 – 142 .
حجازي ، حجازي عبد الحميد وأحمد ، إيمان الشحات سيد وسليمان ، تهاني محمد ( 2017 ) . تقويم مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد وقضايا التنمية المستدامة . المؤتمر العلمي التاسع عشر ( التربية العلمية والتنمية المستدامة ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية. 193 – 224 .
حسن ، خالد السيد ( 2021 ) . التغيرات المناخية والأهدف العالمية للتنمية المستدامة . مكتبة جزيرة الورد .
حسن ، مها على محمد ( 2023 ) . برنامج قائم على مدخل التكامل بين المحتوي واللغة واللغة CLIL وتنمية مهارات تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية والتفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالغردقة . الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات . مجلة تربويات الرياضيات . 26 ( 1 ) . 8 – 41 .
حسنين ، أماني أحمد المحمدي ( 2022 ) . الفهم العام لقضية تغير المناخ العالمي : دور التربية العلمية . المؤتمر العلمي الثاني والعشرون ( التربية العلمية وتغير المناخ ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية . كلية التربية . جامعة عين شمس . 93 – 103 .
الحسينى ، فايزة أحمد وسلطان ، هند أحمد أبو السعود (2021) . التفكير المستقبلي- ماهية استراتيجياته ومهاراته وأهمية تضمينها في المناهج . دار التعليم الجامعى.
درويش ، نيرة مجدي كمال السيد ( 2021 ) . برنامج تدريبي قائم على التنمية المستدامة وأثره في تنمية الثقافة البيولوجية ومهارات التفكير المستقبلي لدي الطلاب معلمي العلوم البيولوجية . رسالة ماجستير . كلية التربية . جامعة كفر الشيخ .
الدفراوي ، نرمين محمد حمدي ( 2019 ) . مقرر مقترح في التنمية البيئية المستدامة قائم على أنشطة التوعية البيئية لتنمية الوعي البيئي لدي طلاب معلمي العلوم بكليات التربية . مجلة كلية التربية . جامعة الاسكندرية . 29 ( 2 ) 131- 191 .
راشد ، علي محي الدين وعلي ، داليا علي محمد ( 2022 ) . تطوير مناهج العلوم ف مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الأهتمام العالمي بقضايا ظاهرة تغير المناخ . المؤتمر العلمي الثاني والعشرون ( التربية العلمية وتغير المناخ ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية . كلية التربية . جامعة عين شمس . 73 – 92 .
راضي ، زهور جبار ومحمد ، جاسم محمد ( 2020 ) . توظيف أبعاد التنمية المستدامة في إعادة تدوير النفايات لتنمية الوعي البيئي . مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع . 58 . 435 – 450.
الرافعي ، محب محمود كامل وفؤاد ، دعد محمد و إلياس ، سوزان غالي ( 2020 ) . برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشاركي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ21 لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .المجلة المصرية للتربية العلمية . 23 ( 4 ) . 191 – 225 .
الرباط ، بهيرة شفيق إبراهيم ( 2017 ) . فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي وحقوق الإنسان لدي تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الإبتدائية . مجلة تربويات الرياضيات . الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات . 20 ( 10 ) . 190 – 338 .
رجب ، أماني على السيد ( 2019 ) . تطوير مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية قيم المواطنة والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . 117 . 67 – 146
السباعي ، عبد الرحيم خليفة ( 2021 ) . تطوير منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العامة المدعمة بالتعلم المنظم ذاتياً وأثره في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والمن المائي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي . رسالة دكتوراه . كلية التربية . جامعة الأزهر .
سليمان ، دولة محمد أحمد ( 2020 ) . أثر الاحتباس الحراري في تغير المناخ العالمي :" الأسباب والحلول " . المجلة العلمية المركزية . جامعة الزعيم الأزهري . 20 . 22- 45 .
الشربينى، داليا فوزى عبد السلام . (2019). برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمى لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية ومهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية. مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد . 28 . 308- 368 .
الشربيني ، عبد السلام إبراهيم والجلوي ، محمود جابر حسن أحمد ( 2023 ) . تطوير برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء رؤية مصر 2030 لتحقيق متطلبات الجمهورية الجديدة . مجلة كلية التربية . جامعة العريش . 11 ( 34 ) . 1-39 .
الشعيلي ، على والربعاني ، أحمد ( 2010 ) . مستوي الوعي بالتغيرات المناخية لدي الطلبة المعلمين في تخصصي العلوم والدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجلمعة السلطان قابوس . المجلة الأردنية في العلوم التربوية . 6 ( 4 ) . 269 – 284 .
عبد الحليم، ريهام محمد أحمد . (2022). فاعلية برنامج قائم على بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفكير المستقبلي والكفاءة الذاتية للمعلم لدى الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجى .المجلة المصرية للتربية العلمية .25(1) . 77- 136 .
عبد السلام ، عبد السلام مصطفي ( 2022 ) . دور الثقافة العلمية والبيئية في إعدادا أجيال واعية بتغيرات المناخ وأساليب مواجهتها وتحقيق التنمية المستدامة . المؤتمر العلمي الثاني والعشرون ( التربية العلمية وتغير المناخ ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية . كلية التربية . جامعة عين شمس .33-72.
عبد القادر ، عصام محمد عبد القادر ( 2022 ) . مناهج العلوم ودورها في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء ؤية مصر ( 2030 ) . المؤتمر العلمي الثاني والعشرون ( التربية العلمية وتغير المناخ ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية . كلية التربية . جامعة عين شمس . 104 – 123 .
عبد الله، هناء عبد الله محمد وأحمد ، غادة محمد عبد السلام . (2019). برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والاتجاه نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات الاجتماعية والفلسفية في كلية التربية . مجلة كلية التربية ، جامعة بنها .30(119) . 187- 230 .
على ، منال فتحي أحمد ( 2021 ) . برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسي في ضوء أهداف التنمية المستدامة . رسالة دكتوراه . كلية الدراسات العليا . . جامعة القاهرة .
غانم ، تفيدة سيد أحمد ( 2020 ) . الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخي في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين . المجلة المصرية للتربية العلمية . 23 ( 6 ) . 41- 70 .
الغزاوي ، نشوة محمد مصطفي عمر ( 2019 ) . تطوير وحدة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الإبتدائي لتنمية الوعي ببعض المشكلات المعاصرة في المجتمع المصري . مجلة دراسات تربوية واجتماعية . كلية التربية . جامعة حلوان . 25( 10 ) . 125 – 191 .
الغندور ، تغريد محمد عاطف عبد الحليم ( 2023 ) . أثر التغير المناخي على استراتيجية التنمية المستدام في مصر : دراسة قياسية . مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية . جامعة القاهرة . 37 ( 37 ) 355- 382 .
فتح الله ، أميرة محمد زكي ( 2022 ) . برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير المستقبلي واتخاذ القرار لدي طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية . مجلة البحث العلمي في التربية . جامعة عين شمس . 4 ( 23 ) . 87- 132 .
القلعاوي ، عبد المعز محمد إبراهيم حسن ( 2022 ) . وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي طلاب الصف الأول الثانوي العام . المجلة التربوية لكلية التربية . جامعة سوهاج . 100 . 617 – 667 .
محمد ، إيمان جمال سيد أحمد ( 2019 ) . تطوير منهج الجغرافيا في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية . جامعة بنها . 30 ( 119 ) . 581 – 620 .
محمد ، عاطف محمد أحمد ( 2023 ) . استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . 140 . 302 – 333 .
محمد ، منال على حسن ( 2022 ) . برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضروأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي والاتجاهات المستدامة لدي طلاب الشعب العلمية بكلية التربية . المجلة العلمية لكلية التربية . جامعة أسيوط . 38 ( 3 ) 107 - 170
محمد ، نصر الله نصار إبرهيم ( 2019 ) . برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة البحث العلمي في التربية . 20 ( 15 ) . 295 – 315 .
المراغي ، السيد شحاته محمد ( 2022 ) . التربية من أجل المناخ والتنمية المستدامة . المؤتمر العلمي الثاني والعشرون ( التربية العلمية وتغير المناخ ) . الجمعية المصرية للتربية العلمية . كلية التربية . جامعة عين شمس . 24 – 32
موسي ، دينا صابر عبد الحليم ( 2019 ) . برنامج قائم على قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع لتنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . 113 . 108 -233 .
نهاية ، أحمد صالح وعبود ، أحمد حمزة ( 2021 ) . درجة امتلاك طلبة الكلية التربوية المفتوحة لمهارات التفكير المستقبلي . مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية . 29 ( 2 ) . 1 – 18 .
هاشم ، هبة محمد ( 2012 ) . برنامج تعلم ذاتي مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة للطلاب المعلمين بكلية التربية . رسالة دكتوراة . كلية التربية . جامعة عين شمس .
المراجع الأجنبية :
Akyol , T .Kahriman-Pamuk, D. & Elmas , R. ( 2018 ) . Drama in Education for Sustainable Development : Preservice Preschool Teachers on Stage . Journal of Education and Learning , 7 ( 5 ) . 102 – 115 .
Chiu, F . ( 2012 ) . Fit between future thinking and future orientation on creative imagination . Thinking skills and creativity . 7 ( 3 ) . 234 – 244.
Cottini,M., Basso,D., & Palladino,P . ( 2021 ) . Improving prospective memory in school - aged children: Effects of future thinking and performance predictions . Journal of Experimental Child Psychology , 204 , 105065.
Ezeudu,S.,& Sampson, M. ( 2016 ) . Climate Change Awareness and Attitude of Senior Secondary Students in Umuahia Zone of Abia State . International Journal of Research in Humanities and Social Studies,3 ( 3 ). 7-17.
Hogan , D & OF laherty , J .( 2021 ) . Addressing Education for Sustainable Development in the Teaching of Science for Science : The Case of a Biological Sciences Teacher Education Program.
Lambert,J. & Bleicher,R . ( 2017 ) . Argumentation as astrategy for increasing preservice teacher understanding of climate change,akey global socioscientific issue . International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology ,5(2). 1010-112 .
Levrini,o. ,Tasquier,G.,Branchetti,L., & Barelli,E . ( 2019 ) . Developing future-scaffolding skills through science education.International Journal of Science Education , 41( 18 ) , 2647- 2674
McNeal , P ., Petcovic , H ., Reeves , P . ( 2017 ) . What Is Motivating Middle – School Science Teachers to Teach Climate Change ? International Journal of Science Education , 39 ( 8 ) .1069 – 1088 .
Sampson, M. ( 2017 ) . Climate Change Awareness and Attitude of Senior Secondary School Student in Umuahia Education Zone , ( Doctoral dissertation , Abia State ).
Shaffril, H. , Kamaruddin , N., Omar, S. & Lawrence, J . ( 2015 ) . The coastal community awareness towards the climate change in Malaysia . International Journal Of Climate Change Strategies And Management . 7 ( 4 ) . 516 – 533 .
UNESCO ( 2022 ) . Climate change education , Education is crucial to promote climate action ,, Http : // www-unesco org .
Translate. Goog/en/education /sustainable - development / climate – change?
Vidergor,H.(2018). Multidimensional Curriculum Enhancing Future Thinking Literacy. Brill I Sense.
Yusliani, E ( 2021 ) . Mapping environmental curriculum in physics learning at senior high school grade X semester 2 , Journal of Physics Conference Series , April .