مدى توافر مهارات الكتابة الإبداعية والذكاء البصري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة أسيوط.

المستخلص

استهدف البحث تحديد مهارات الكتابة الإبداعية والذكاء البصري المناسبة للتلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية، وقياس مدى توافرها لديهم، واعتمد لهذا الغرض المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، بلغت (١٠) مهارات، وأخرى بمهارات الذكاء البصري المناسبة للتلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثالث الإعدادي بلغت (١٤) مهارة، واختبارين أحدهما للكتابة الإبداعية وآخر للذكاء البصري، وطُبق البحث على مجموعة من التلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثالث الإعدادي بمدرستي الأمل الثانوية الفنية للصم وضعاف السمع بنات بمنطقة الأربعين، والأمل الإعدادية الثانوية الفنية بنين للصم بمحافظة أسيوط، عددهم (8) تلاميذ. وتوصل البحث إلى ضعف مستوى التلاميذ في مهارات الكتابة الإبداعية والذكاء البصري المستهدفة، فأوصى بضرورة الاهتمام بتنمية تلك المهارات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية، وبناء برامج تعليمية، واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسيThe current research aimed to identify The creative writing skills and visiual intelligence Skills For the Gifted prep stage students with hearing disabilities and measure the skills among them. The descriptive approach and The quasi experimental approach was followed, using a one - agroup experimental design.

To achieve the Purposes of the study the research.ة لهذا الهدف، كما قدم البحث توصيات أخرى وبعض المقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية