دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية العربية في النقب

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف الى دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية العربية في النقب، كما وهدفت التعرف اذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية حول دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية العربية في النقب حسب المتغيرات(الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ومن اجل تحقيق ذلك ‏استخدم الباحث ‏المنهج الوصفي التحليلي حيث تكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس في المدارس الابتدائية في النقب، تم اختيار منهم عينة متيسرة بحجم (68)، وتم توزيع عليهم استبانة من ‏اجل قياس دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية العربية في النقب وتكونت من سته مجالات ، ومن اجل تحليل البيانات استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات ‏المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة، وقد توصلت الدراسة إلى ‏مجموعة من النتائج كان أهمها أن دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية العربية في النقب كانت كبيرة جداً، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة ‏إحصائية عند مستوى(0.05‏α≤‎‏) في دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية العربية في النقب حسب متغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة) وبناء على نتائج الدراسة خرجت الدراسة بعدة توصيات كان ‏أهمها على مدير المدراس الاستمرار في توفير الدعم والموارد اللازمة للمعلمين لتحقيق التنمية المهنية. ذلك يشمل توفير ورش عمل تدريبية، ودعم مالي للدورات التعليمية، والوصول إلى مصادر التعلم المتاحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية