متطلبات تفعيل القيادة الخادمة لدى مديرات المدارس الثانوية بمدنية الدمام من وجهة نظر المديرات والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك فيصل، كلية التربية، قسم القيادة التربوية، المملكة العربية السعودية

2 القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات تفعيل القيادة الخادمة لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الدمام من وجهة نظر المديرات والمعلمات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة لمتطلبات تفعيل القيادة الخادمة والتي تعزى لمتغيري (المسمى الوظيفي، الخبرة). واُستخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي. وطبقت أداة الاستبانة على جميع المديرات وبلغ عدد الاستجابات (37) استجابة وعلى عينة عشوائية من المعلمات بلغت (303) معلمةً. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تفعيل القيادة الخادمة جاءت بدرجة موافقة عالية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي والخبرة. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها قيام وزارة التعليم بتوفير البرامج التدريبية لممارسات القيادة الخادمة لمديرات المدارس وتوضيح مفهومها وأسسها وكيفية توظيفها في المدرسة، وأن يكون الحضور لتلك الدورات ضمن متطلبات العمل. وقيام مشرفة القيادة بحث مديرات المدارس على التنمية الذاتية ورفع مستوى مهاراتهن الإدارية، والعمل على التقويم المستمر لتلك المهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية