أثر تقنية الواقع المعزز في اكتساب المفاهيم العلمية لطالبات الصف الرابع الابتدائي في منطقة القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تقنية الواقع المعزز في اكتساب المفاهيم العلمية لطالبات الصف الرابع الابتدائي في منطقة القدس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تم اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الرابع وتقسيمهن إلى مجموعتين الأولى ضابطة والثانية تجريبية بواقع 26 طالبة في كل مجموعة، ملتحقات في مدرسة تتبع نظام تعليمي متقدم، توفر مختبر للأجهزة الالكترونية الحديثة التي تمتاز بتقديم خدمات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، كما وأن المواد العلمية تم اعدادها وتنظيمها بشكل متوافق مع هذه التقنيات، الى جانب الخبرة العملية والعلمية التي تتمتع بها معلمة مادة العلوم ومعلمة التكنولوجيا المتواجدة بشكل دائم داخل هذا المختبر.

قامت الباحثة باجراء التكافؤ للمجموعتين من خلال الرجوع الى التحصيل الدراسي الخاص بكل طالبة، والعمر الزمني، وتم اعداد اختبار تحصيلي بمساعدة معلمة المادة كأداة قبلية وبعدية، وتم التوصل الى وجود فروقات دالة احصائياً لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة في نهاية الدراسة بعض التوصيات المتمثلة في أهمية عمل أبحاث على عينة فقط من طلبة اضطراب التعلم المحدد أو بطء التعلم وذلك من خلال التعرف على فاعلية الواقع الافتراضي والواقع المعزز على تعلمهم ومدى مستوى اكتساب المفاهيم العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية