برنامج قائم على أساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين لغويا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين لغويا، باستخدام برنامج قائم على أساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية، وتكونت المجموعة التجريبية للبحث من (30) تلميذا، وتم إعداد المواد والأدوات التالية: قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، وقائمة بعادات العقل المنتج، والبرنامج القائم على أساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية، واختبار الكتابة الإبداعية، ومقياس عادات العقل المنتج، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعة البحث قبليا وبعديا، وأظهرت النتائج تحسن التلاميذ مجموعة البحث في مهارات الكتابة الإبداعية، وعادات العقل المنتج المحددة بالبحث، حيث بينت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الكتابة الإبداعية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)؛ حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (32.03) وهي قيمة دالة عند ذلك المستوى، وبلغت قيمة حجم الأثر لمهارات الكتابة الإبداعية (0.97) وهي قيمة دالة بصورة كبيرة؛ وتبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس عادات العقل ككل لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)؛ حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (54,2) وهي قيمة دالة عند ذلك المستوى, وبلغت قيمة حجم الأثر لمقياس عادات العقل المنتج ككل (0.99) وهي قيمة دالة بصورة كبيرة. وأوصى البحث بضرورة تنويع أساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية عند التدريس للتلاميذ الموهوبين لغويا، وضرورة الاهتمام بمهارات الكتابة الإبداعية وعادات العقل المنتج لمناسبتها لقدراتهم وإمكاناتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية