السلوكيات غير المقبولة من طلبة الصف الرابع في المدارس الابتدائية العربية في النقب من وجهة أعضاء الهيئة التدريسية فيها

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن السلوكيات غير المقبولة من طلبة الصف الرابع في المدارس الابتدائية العربية في النقب من وجهة أعضاء الهيئة التدريسية فيها، ومعرفة أهم الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة، التي تُعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم الاستبانة التي تمَّ بناؤها استناداً إلى مراجعة الأدب التربوي؛ ولتحقق صدق الأداة، تم عرضها على عدد من المحكمين والأساتذة المتخصصين في الميدان التربوي، كما تم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرونباخ (Cronbach’s Alpha) ، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (50) معلماً ومعلمة من مدارس المرحلة الابتدائية بالنقب. وتوصلت الدراسة إلى مجموعه نتائج كان اهما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أعضاء الهيئة التدريسية في مقياس السلوكيات غير المقبولة لدى طلاب الصف الرابع بالمدارس الابتدائية الحكومية العربية بالنقب تعزى للمتغيرات التالية (الجنس، لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الخدمة)، وكانت اهم التوصيات ضرورة الاهتمام بعملية تحسين العلاقات الإنسانية بين المعلمين وطلبتهم، وكذلك توظيف أحدث الوسائل التربوية، والاستعانة بالتقنيات الحديثة في مجال التدريس، وتعزيز الشعور بالأمن والجو الدراسي الصالح المتعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية