استخدام فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية من قبل معلمات ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Aljarah street Altaawun

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام معلمات التلميذات ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه من المرحلة الابتدائية لفنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وكانت الأداة هي الاستبانة طبقت على (124) معلمة وهن يمثلن (81.0%) من المجتمع، وتوصلت النتائج إلى: أن مستوى معرفة معلمات التلميذات من ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية لفنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية جاء بدرجة عالية، إضافة إلى أن واقع استخدام معلمات التلميذات من ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية لفنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية جاء بدرجة عالية، وقد بينت النتائج أن هناك العديد من المعوقات التي تحد من استخدام المعلمات لفنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية التي تواجههن منها: قلة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمات، وكذلك حاجة فنيات تقييم السلوك الوظيفي إلى الجهد والوقت، كما بينت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في محوري (واقع استخدام معلمات التلميذات من ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية لفنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية – معوقات استخدام فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية التي تواجه معلمات التلميذات من ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه في المرحلة الابتدائية) باختلاف المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، وجود فروق في محوري (مستوى المعرفة لدى المعلمات في التعرف على السلوكيات السلبية - واقع استخدام المعلمات لفنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على السلوكيات السلبية) باختلاف الدورات التدريبية لصالح دورتين فأكثر، وجود فروق في محور (الواقع – المعوقات) باختلاف سنوات الخبرة لصالح (20) سنه فأكثر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية