نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
موجه تربية فنية إدارة أسيوط التعليمية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
فاعلية الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية
إعــــــــــــــــــــــداد
أ / مريم رياض زكريا
باحثة دكتوراة مناهج وطرق تدريس تربية فنية
موجه تربية فنية إدارة أسيوط التعليمية
ورقة عمل خاصة بالمؤتمر العلمي الثامن تطوير التعليم
اتجاهات معاصرة ورؤية مستقبلية كلية التربية جامعة أسيوط
الفترة من 23-24 أكتوبر 2023م
}المجلد التاسع والثلاثون– العدد العاشر- جزء أول – اكتوبر 2023م {
عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى الثامن(تطوير التعليم: اتجاهات معاصرة ورؤى مستقبلية)
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص:
تتناول ورقة العمل الحالية : فاعلية الرقمنة واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية ، واعتبارها انطلاقة فنية ابداعية لمعلم التربية الفنية بشتى مجالاتها، حيث ينطلق معلم التربية الفنية في إدراك مفاهيم فنية جديدة تنمى الوعى و التفكير الإبداعي و العلاقات الفنية، اضافة الى البحث عن أساليب و تقنيات جديدة تثرى المجال الفني. كما ان الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي قد تلعب دورًا فعالًا في مناهج التربية الفنية بعدة طرق منها: تعزيز الابتكار والإبداع، تحسين كفاءة التدريس، جعل الفن متاحًا للجميع.
وكيفية استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج التربية الفنية من خلال: استخدام برامج الرسم والتصميم ثلاثي الأبعاد المدعومة بالذكاء الاصطناعي، استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، استخدام أدوات التعلم الآلي لتحليل بيانات الطلاب، كما يوجد حاليًا عدد من المشاريع البحثية التي تدرس كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية. ومن المتوقع أن تستمر هذه المشاريع في تطوير أدوات وتقنيات جديدة يمكن أن تجعل الفن أكثر فاعلية وإثارة للطلاب. كما تناولت ورقة العمل البحثية التحديات التي قد تواجه معلمي التربية الفنية، والطلاب خلال استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل : التكلفة ، وإمكانية الوصول للأدوات و التقنيات، و الاخلاقيات من إمكانية التحيز في نتائج الذكاء الاصطناعي ، وأخيرا يمكن القول ان الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي هي أداة في ايدى معلمى التربية الفنية و الطلاب يمكن توظيفها و الاستفادة منها في جميع مجالات التربية الفنية ، وتطويع أدوات الذكاء الاصطناعي لتنمية القدرة على الابداع ، وتطوير مناهج التربية الفنية بما يتلاءم مع طبيعة طلابنا ومواكبة العصر الرقمي الحالي .
كلمات مفتاحية:
الرقمنة – تطبيقات الذكاء الاصطناعي- الفن الرقمي - التقنيات الفنية الرقمية.
Abstract
This research deals with the current reference
with the effectiveness of digitization and the use of artificial intelligence applications in developing art education curricula, and considers it a creative artistic breakthrough for the art education teacher in all its fields, as the art education teacher begins to realize new artistic concepts that develop awareness, creative thinking and artistic relations, in addition to searching for New methods and techniques enrich the artistic field. Digitization and artificial intelligence applications may play an effective role in art education curricula in several ways, including: enhancing innovation and creativity, improving teaching efficiency, and making art available to everyone.
And how to use digitization and artificial intelligence applications in art education curricula through: using drawing and 3D design programs supported by artificial intelligence, using virtual reality and augmented reality applications, using machine learning tools to analyze student data, and there are currently a number of research projects that study how to use intelligence. Artificial art in art education. It is expected that these projects will continue to develop new tools and techniques that can make art more effective and exciting for students, The research working paper also addressed the challenges that art education teachers and students may face through the use of digitization and applications of artificial intelligence, such as: cost, accessibility of tools and techniques, ethics of the possibility of bias in the results of artificial intelligence, and finally it can be said that digitization and applications of artificial intelligence are a tool In the hands of art education teachers and students, they can be employed and benefited from in all areas of art education, adapting artificial intelligence tools to develop creativity, and developing art education curricula in line with the nature of our students and keeping pace with the current digital age.
Keywords: Digitization - applications of artificial intelligence - digital art - digital artistic techniques.
مقدمة:
إن الرقمنة واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم عامة و التربية الفنية بشكل خاص تصنف على انها فكرة للتجريب الفني الهادف، ووضع معايير جديدة للتصميم الفني، كما تتيح الرقمنة واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي انطلاقة فنية ابداعية لمعلم التربية الفنية بشتى مجالاتها، حيث ينطلق معلم التربية الفنية في ادراك مفاهيم فنية جديدة تنمى الوعى و التفكير الإبداعي و العلاقات الفنية ، اضافة الى البحث عن أساليب و تقنيات جديدة تثرى المجال الفني.
فمجالات التربية الفنية كثيرة و متنوعة، والتصميمات الابداعية لانهاية لها ، لذا يمكن الاستفادة من تطبيقات و مهارات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية ، الأمر الذى سيفتح افاقا كثيرة امام معلمي التربية الفنية.
ولكن هل هذا النهج يؤثر على معلم التربية الفنية باختلاف الأدوات؟
ان معلم التربية الفنية يجب ان يكون شخصية مبدعة ، فهو يرى هذا الابداع بالطريقة التى تناسبه سواء تقنيات يدوية ، او استخدام تقنيات فنية عن طريق الذكاء الاصطناعي، حيث يستطيع معلم التربية الفنية استخدام التعبير بالصوت، تفكيك الصور، تصميمات ابتكارية جديدة ، ولاكن هذا لا يعنى انها ستحل محل معلم التربية الفنية ، بل ستكون اداة ابداعية اضافية تحت تصرف معلم التربية الفنية ، فالرقمنة و تقنيات الذكاء الاصطناعي تعتبر اداه يمكنهم التعامل و التعاون معها في دفع حدود الانتاج الفني و الخيال الإبداعي لأقصى حالاته.
ويعد الذكاء الاصطناعي من الميادين المهمة التي جذبت اهتمام العديد من العلماء والباحثين حيث شهد هذا الميدان تطورات مستمرة حققت اثار مهمة في مستقبل ًالبشرية على جميع الأصعدة لتركيزه على مشاركة الإنسان ومساعدته فى شتى المهام اليومية التي تمس الإنسان في حياته العملية والاجتماعية والصحية وغير ذلك. ومع الوتيرة السريعة لتطور الذكاء الاصطناعي التي وفرت اداء مختلف في المؤسسات فى شتى التخصصات، حيث أصبح محركا قويا في التغيير لما أحدث من آثار تحويلية على الحياة اليومية ومنها الحواسيب الفائقة السرعة التي يمكنها مساعدة في الكثير من مجالات الحياة والمساعدة في التقدم في الأنظمة التعليمية المعرفية. (هدى ابراهيم،2022، 147).
كما صنع الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم بسبب كثرة فوائده وقدرته على زيادة كفاءة وفاعلية المعلمين إذا تم استخدامه بطريقة سليمة، لأن لديه القدرة على فهم المعلومات بشكل أفضل، وزيادة وعيهم وثقافتهم. (شلتوت، 2023، 277)
ولم تكن مناهج التربية الفنية بمنأى عن هذا التطور، حيث أثرت الثورة الرقمية المعاصرة على شكل العمل الفني وعملية إنتاجه، وأتاحت آفاق جديدة للإبداع والتعبير الفني في كافة المجالات الفنية، وظهر ما عرف ب "الفن الرقميDigital Art، وهو مصطلح يطلق على الحركة الفنية التشكيلية التي تستخدم تقنية الحاسوب والمؤثرات المتطورة وآلية التفاعل بين رؤية الفنان الذهنية، والرؤية الرقمية على شاشة الحاسوب. (هيفاء عبد الله، 2019، 1891)
ويوضح (صالح الفهداوى ،2021، 12) ان من مقتضيات الألفية الثالثة وافتراضاتها في شيوع الرقمية وانتشار تقنياتها من جهة، وما تدعو إليه اشتراطات ما بعد الحداثة، فإنه يتوجب البحث عن أطر فكرية وآليات تمهد للانتقال إلى الرقمية، وما يتطلبه ذك من تغيير منهجي منظم في مجال التعليم بصورة عامة باعتباره الركيزة الأساسية لتغيير السلوك المعرفي، وفي مجال التربية الفنية باعتبارها الركيزة الأساسية الملتصقة بالسلوك الوجداني، ذلك المحرك الفاعل لكلا مجالي الخبرة ( المعرفي والنفس حركي ).
مشكلة البحث:
من خلال عملي كموجه تربية فنية ، متابعة العديد المدارس ، و معلمي التربية الفنية، ومن خلال الاطلاع على مناهج التربية الفنية، و الأساليب المستخدمة في تطبيق مجالات التربية الفنية في المدارس، وعمل استبانة استطلاع رأي معلمي وموجهي التربية الفنية حول الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية، فما زال ينظر الى اعمال الحاسب الألى على انها اعمال تقليدية روتينية، فنحن بحاجة الى معلم تربية فنية يقوم بالعديد من الأدوار ويمتلك الكثير من المهارات ن فالتربية الفنية لا تحتاج الى معلم فقط بل معلم وفنان ومبرمج في ان واحد، فمعلم التربية الفنية يعمل بأدواته الفنية و معلم التربية الفنية المبرمج يتقن التعامل مع البرامج ومهارات الرقمنة و الذكاء الاصطناعي.
وقد وجد أن هناك ضعف في استخدام الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة لمجالات الرقمنة الفنية ، وضعف في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية ، كما ان هناك ضعف في استخدام الطلاب للتطبيقات و البرامج الفنية الرقمية ، فهناك اعتماد اكثر في مجالات التربية الفنية على الجانب المعرفي وبعض من الجانب التطبيقي التقليدي ، واستخدام الأدوات والخامات التقليدية في انتاج الأعمال الفنية ، كذلك اختزال دور التربية الفنية في الرسم ، والاشغال الفنية باستخدام الأدوات والخامات المادية المتاحة ، ووجد ان هناك ضعف في استخدام الرقمنة الفنية ، وضعف توظيف مهارات الذكاء الاصطناعي ، و ضعف المعالجات الفنية القائمة على الفن الرقمي ، ضعف القدرة على انتاج تصميمات فنية رقمية ، ضعف استخدام اساليب التصوير الفني الرقمي ،ضعف استخدام برامج الرسم الافتراضي، ضعف الاستفادة من البيئة الافتراضية في عمل معرض فنى افتراضي.
فنحن بحاجة الى مناهج التربية الفنية نظريا وعمليا، فهي تعنى نظريا، أنها مواكبة العصر ومعايشته والسعي وراء المعرفة بطرق ووسائل مغايرة لما هو سائد، وتعني عمليا أنها تطبيق المهارات والمعرفة، بالاعتماد على استخدام الأجهزة والمستلزمات والبرامج الرقمية وتقنية المعلومات والاتصالات واعتبارها ركيزة أساسية لتقديم الخبرة بما يمكن من زيادة فرص الوصول للخبرات بشكل أسهل وأكثر فاعلية.
واوضحت العديد من الدراسات أهمية استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية، واهمية استخدام الفنون الرقمية و تطبيقاتها ، وتنمية مهارات الذكاء الاصطناعي ، كما اشارت الى ان هناك ندرة في التجارب الفنية الرقمية ، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، ومنها دراسة (محمد شلتوت، 2023)، دراسة ( نشوى رفعت،2022)، دراسة ( هدى ابراهيم ، 2022، 147) ، دراسة (ايهاب حنين ، 2021 ،985)،دراسة (هدى الحارثي، 257،2021)،دراسة ( مريم شوقي، 2020، 14)، دراسة (مشاري البقمي ،2021 ،53) ، دراسة ( فاطمة العازمي ،2021 ،65) ، دراسة (هيفاء عبدالله، 2019 ،1891) ، دراسة (عبد العزيز الطائي، 2017 ، 90) ، كما أوصت هذه الدراسات بضرورة الاهتمام بالتقنيات التكنولوجيا الحديثة في تطوير مناهج و طرق تدريس التربية الفنية ، وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو الرقمنة الفنية ، وتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية، وتفعيل المتاحف ، والمكتبات الفنية الالكترونية ، وتفعيل المنصات الفنية الالكترونية لتعزيز الابداع الفني. فنحن في عصر الرقمية، لذا فإن التربية الفنية الآن يجب أن تسمى التربية الفنية الرقمية والتي تعد تأسيسا لمرحلة جديدة من مراحل التربية الفنية، وبناء مناهج جديدة تعتمد على الرقمية والمعلوماتية، حيث باتت مناهجنا مثقلة جدا بالماضي في الوقت الذي بدأ الحاضر يضيف كمّا كبيرا
من الخبرات الرقمية ، وأقترح (صالح الفهداوى، 2021) بعض المواد دراسية التي تستجيب لمفهوم التربية الفنية الرقمية ويعمل على إعداد متخصصين مملوئين بالتطبيقات العملية، ومنها:
الرسم الافتراضي – التصميم الرقمي – الخط الرقمي – الأعمال اليدوية الرقمية
الجرافيك – التصوير الفوتوغرافي- الطباعة ثلاثية الابعاد – مشاريع الإنتاج الرقمي
برمجة التعليم – تقنيات التعليم الرقمي – نظريات التعلم والتعليم الرقمي – الفن المعاصر- تذوق الموسيقى الاليكترونية – الاضاءة الرقمية – البيئة الافتراضية – المتحف الافتراضي – مناهج التحليل والنقد الرقمي – معلوماتية الفن – وسائل التواصل الرقمي – القيم الرقمية – استراتيجيات التعليم الرقمي.
اسئلة البحث:
اهداف البحث:
مصطلحات البحث:
مفهوم الذكاء الاصطناعي:
ترى (ايرين عطية، 2020، 604) ان الذكاء الاصطناعي اسم أطلق على مجموعة من الأساليب والطرق الجديدة في برمجة الأنظمة المحاسبية والتي يمكن أن تستخدم لتطوير أنظمة تحاكى بعض عناصر الذكاء الإنساني وتسمح لو بعمليات استنتاجية عن حقائق وقوانين يتم تمثيلها في ذاكرة الحاسب.
ويعرف الذكاء الاصطناعي بأنه " آلة أو برنامج كمبيوتر تستخدم الذكاء الإنساني في إكمال مهمة ما، من خلال التخطيط والتعليم والفهم والتبرير وحل المشكلات والتوقع (Southgate et.al, 2019,17)
فمـع كثـرة الاهتمام بمجـال الـذكاء الاصطناعي وتعلـم الآلة فـي السـنوات القليلـة الماضـية، ظهـر العديـد مـن الأدوات والتطبيقـات المختلفـة التـي تقـوم بعمـل معالجـة فنيـة ً فائقـة السـرعة لكـم هائـل مـن البيانـات لمجموعـة مـن الكلمـات والمعلومـات والصـور وفقـا لمجموعة من الكلمات التـــي تصـــف مـــا يتخيلـــه المســـتخدم و يـــدور فـــي ذهنـــه ، لتقـــوم بعـــدها بتـــوفير عـــدد مـــن التصميمات و المقترحات الفنية ًعالية الجودة وفقا لما تم إدخالـه مـن قبـل المسـتخدم، دون الحاجـة إلــى تــوفر أي خبـرة أو مهـارة فنيـة لديــه ، فتعــد ثــورة حقيقيــة فــي عـالم التصـميم والأبداع الفني . (محمد عبد الحميد، 2023، 277)
يرى (مشاري البقمي، 2021 ،41) ان الفن الرقمي هو عملية الرسم باستخدام ادوات الكترونية، وتطبيقات خاصة بدلا من استخدام الطريقة التقليدية بالأقلام الالوان و الأوراق، كما يمكن الاستعانة بالأجهزة اللوحية و الحواسيب الى جانب أدوات الكترونية اساسية مساعدة مثل الماوس او القلم الإلكتروني.
ويرى (عبد الله الشاعر، 2010، 11)، ان الفنون الرقمية بأنها "الفنون المنشأة بواسطة الحاسوب بشكل رقمي، ومنها الصور المأخوذة بواسطة الماسح الضوئي، أو الصور المرسومة ببرامج التصميم"
وترى (أماني العايد،2010، 16) أن الفنون الرقمية تمثل مرحلة متقدمة على فنون الحاسب الآلي، حيث ُيضاف إلى فنون الحاسب الآلي تقنيات أخرى، ومنها كاميرات الديجيتال بتقنياتها المتنوعة.
الرقمنة في التربية الفنية:
وتعنى استخدام برامج الحاسوب المختلفة، والمام معلمي التربية الفنية بالفنون الرقمية ومدى تطبيقها في مجال التربية الفنية بهدف انتاج اعمال فنية رقمية الى جانب الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها في مجال التربية الفنية. (هيفاء عبد الله، 2019، 1897).
دور الرقمنة و تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج التربية الفنية :
اوضحت العديد من الدراسات اهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية عامة ، ودورها الفعال في مناهج التربية الفنية للمراحل الدراسية المختلفة منها دراسة (محمد شلتوت،2023، 25)،دراسة(نشوى رفعت ، 2022، 140)، دراسة(فاطمة العازمى،2021،65)، دراسة (صالح الفهداوى، 2021) كما اوضحت العديد من الدراسات منا دراسة ( ايرين عطية، 2020 ،604) ان الرقمنة و تطبيقات الذكاء الاصطناعي قد تلعب دورًا فعالًا في مناهج التربية الفنية بعدة طرق منها:
استخدام الذكاء الاصطناعي في مناهج التربية الفنية:
يوجد حاليًا عدد من المشاريع البحثية التي تدرس كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية. ومن المتوقع أن تستمر هذه المشاريع في تطوير أدوات وتقنيات جديدة يمكن أن تجعل الفن أكثر فاعلية وإثارة للطلاب.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية:
هناك العديد من التطبيقات المختلفة للذكاء الاصطناعي تندرج جمعيا ضمن ما يصطلح عليه بعائلة الذكاء الاصطناعي، و هذه العائلة مفتوحة وتستقبل أفرادا جددا وابتكارات لاستخدامات غير معروفة سابقا لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وبصورة خاصة التقنيات المندمجة مع نظم المعلومات الإدارية.( خوالد أبو بكر، 2017، 58).
وتوضح (ايرين عطية، 2020، 616) ان هناك عدد من التطبيقات المهمة والأكثر شيوعا في عالم الذكاء الاصطناعي ويمكن الاستعانة بها في مجالات التربية الفنية وهي:
- تطبيقات الألعاب Game Playing
- تطبيقات الأنظمة الخبيرة Expert System
- تطبيقات التعرف على الصوت Natural Language
- تطبيقات الرؤية عن طريق الآلة Machine Vision
- صياغة أداء الإنسان Modeling Human Performance
- التخطيط والأتمتة Planning and Robotics
- تعميم الآلات Machine Learning
- الواقع المعزز Augmented Reality
- روبوتات الدردشة Chabot
- الوكيل الذكي Intelligent Agent
- نظم التعلم الذكية Smart Learning System
وهناك ثلاث مكونات أساسية للذكاء الاصطناعي هى:
- قاعدة معرفية Knowledge base: وهى عبارة عن مكتبة إلكترونية ذاتية الخدمة تحتوى على معلومات مطلوبة لأداء مهام مخصصة للنظام، وقد تتضمن الأسئلة الشائعة والكتيبات وأدلة استكشاف الأخطاء وإصلاحها وغيرها من المعلومات، وهى تمكن النظام من التفاعل والاستجابة لمدخلات المستخدم.
- إجراءات مبرمجة : تتكون من عمليات استنباط واستقراء واستنتاج؛ لمحاكاة الذكاء الإنساني، وأداء المهام المطلوبة.
- واجهة المستخدم : للتفاعل مع النظام.
دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج التربية الفنية:
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج التربية الفنية:
بعض تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في البحث:
رابط الموقع: https://www.tutorai.me يقدم خدمة البحث على هيئة كورس تعليمي
رابط الموقع: https://www.perplexity.ai محرك بحث متقدم وعالي الجودة تستطيع أن تسأله ويجيبك، ويتناقش معك بسهولة ويسر.
رابط الموقع: https://chat.openai.com/chat يوفر لك محادثة قوية بينك وبين الشات ويجيبك فيها على أسئلتك ويعطيك حلولا قوية لأغلب المشكلات.
رابط الموقع: https://designs.ai/en تستطيع من خلاله إنشاء تصاميم مميزة لمواقع التواصل الاجتماعي، وتصميم الفيديوهات، واللوجو وال VOICE OVER بسرعة وسهولة
رابط الموقع: https://artboard.studio يمكنك من تصميم أو إنشاء فيديو بشكل احترافي بسرعة وسهولة.
تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في صناعة المحتوى التعليمي
رابط الموقع: https://www.narakeet.com تستطيع من خلاله تصميم عروض تقديمية بسهولة وسرعة وعند كتابة النص يتم تحويله الي كلام مسموع ومزامنته مع العرض التقديمي.
رابط الموقع: https://www.mindsmith.ai ينشئ لك محتوى تعليمي كامل بمجرد كتابتك للعنوان ويقوم بعرض كامل للمحتوى التعليمي وتستطيع التعديل عليه بكل سهولة.
بعض التحديات التي قد تواجه استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج التربية الفنية:
من المهم مراعاة هذه التحديات عند تطوير وتنفيذ مناهج التربية الفنية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.
اهمية البحث:
حدود البحث
منهج البحث
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في البحث الحالي
أدوات البحث
تجربة البحث
تم عمل استبانة استطلاع رأى لعدد (40) معلم وموجه تربية فنية بمحافظة اسيوط
وتهدف هذه الاستبانة الى جمع اراء معلمي وموجهي التربية الفنية حول الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية، في المراحل التعليمية المختلفة، وقد اشتملت الاستبانة على عدد من الأسئلة المتنوعة ما بين أسئلة مغلقة و أسئلة مفتوحة
اسئلة استبانة استطلاع رأي معلمي وموجهي التربية الفنية حول الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية:
نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها:
تناول البحث الحالى دور الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية. وقد أظهرت نتائج الاستبانة واستطلاع اراء معلمي وموجهي التربية الفنية إلى أن الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لها دور هام جدا في العصر الحالي، وقد تساعد في تطوير مناهج التربية الفنية، وقد تساهم في تحسين جودة التعليم الفني، وزيادة تفاعل الطلاب مع المادة التعليمية، وتعزيز مهارات التفكير الناقد والإبداعي. كما أشارت الاستبانة إلى توضيح بعض التحديات التي قد تواجه استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية، مثل: نقص الموارد المالية والبشرية، وصعوبة التحول الرقمي، ومقاومة التغيير من قبل المعلمين. ومن خلال نتائج الاستبانة تم عرض بعض المقترحات لتعزيز استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية، مثل: توفير التدريب والدعم للمعلمين، وتطوير المناهج التعليمية الرقمية، وتوفير الموارد الرقمية المناسبة.
وبعد تطبيق استبانة استطلاع رأي معلمي وموجهي التربية الفنية حول الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية كانت النتائج كالتالي:
جدول نتائج البحث
م |
المحور |
مهم جدا |
مهم |
غير هام |
1 |
ما تقييمك لأهمية الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية؟ |
60% |
40% |
- |
2 |
ما مدى اهمية الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي فى تحسين جودة التعليم الفني؟ |
65% |
15% |
30% |
3 |
ما مدى اهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة الإبداع والابتكار لدى الطلاب؟ |
70% |
30% |
- |
4 |
هل تساعد الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على ربط الطلاب بالثقافة والفنون العالمية؟ |
60% |
40% |
- |
5 |
هل تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أساليب التدريس والأنشطة التعليمية الفنية؟ |
75% |
25% |
- |
6 |
ما مدى امكانية استخدام الواقع الافتراضي في تدريس التربية الفنية؟ |
65% |
35% |
- |
7 |
ما مدى إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تقييم مهارات الطلاب الفنية |
65% |
20% |
15% |
8 |
ما مدى إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء محتوى تعليمي فني رقمي تفاعلي؟ |
70% |
30% |
- |
9 |
ما هي مجالات استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية؟ |
60% |
40% |
- |
10 |
ما مدى أهمية تدريب المعلمين على استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية؟ |
70% |
30% |
- |
11 |
ما مدى استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين تفاعل الطلاب مع المحتوى الفني التعليمي؟ |
65% |
35% |
- |
12 |
ما أهمية استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارات التواصل والتفاعل بين المعلمين والطلاب؟ |
70% |
30% |
- |
13 |
ما أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة دافعية الطلاب للإبداع الفني؟ |
60% |
25% |
15% |
14 |
ما هي التحديات التي تواجه استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية؟ |
70% |
30% |
- |
15 |
ما هي المقترحات التي تساهم في تعزيز استخدام الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية؟ |
75% |
25% |
- |
تفسير ومناقشة نتائج البحث في ضوء الدراسات والبحوث السابقة
أوضحت النتائج مدى اهمية الرقمنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مناهج التربية الفنية، وتحسين جودة التعليم، و المساعدة في الابداع و الابتكار الفني، وربط الطلاب بالثقافة و الفنون العالمية، كما اوضحت النتائج ان تطبيقات الذكاء الاصطناعي قد تساعد في تطوير أساليب التدريس والأنشطة التعليمية الفنية، وانشاء محتوى تعليمي فنى ، و استخدام البيئة الافتراضية ، وتقييم مهارات الطلاب الفنية. كما اوضحت النتائج مدى أهمية تدريب معلمي التربية الفنية على تطبيقات الرقمنة و تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، ومدى توظيفها في مجالات التربية الفنية، وهذا ما اوضحته العديد من الدراسات ، منها دراسة (محمد شلتوت، 2023)، دراسة ( نشوى رفعت،2022)، دراسة ( هدى ابراهيم ، 2022، 147) ، دراسة (ايهاب حنين ، 2021 ،985)،دراسة (هدى الحارثي، 257،2021)،دراسة ( مريم شوقي، 2020، 14)، دراسة (مشاري البقمي ،2021 ،53) ، دراسة ( فاطمة العازمي ،2021 ،65) ، دراسة (هيفاء عبدالله، 2019 ،1891) ، دراسة (عبد العزيز الطائي، 2017 ، 90) ، كما أوصت هذه الدراسات بضرورة الاهتمام بالتقنيات التكنولوجيا الحديثة في تطوير مناهج و طرق تدريس التربية الفنية ، وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو الرقمنة الفنية ، وتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في التربية الفنية، وتفعيل المتاحف ، والمكتبات الفنية الالكترونية ، وتفعيل المنصات الفنية الالكترونية لتعزيز الابداع الفني.
توصيات و مقترحات البحث:
- عقد دورات تدريبية متخصصة لمعلمات التربية الفنية في المراحل الدراسية المختلفة لتدريبهن على ممارسة الرقمنة الفنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية.
- إدراج مهارات الذكاء الاصطناعي، ومفاهيم الرقمنة الفنية وبرامجها وأدواتها ضمن برامج إعداد معلمي ومعلمات التربية الفنية.
- تدريب معلمي التربية الفنية على مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ومجالات التربية الفنية.
- إدراج مفاهيم الرقمنة الفنية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن مناهج التربية الفنية في المراحل الدراسية المختلفة.
- توجيه انظار الباحثين للاهتمام بالبحث في مجالات الرقمنة الفنية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ومجالات التربية الفنية.
- إصدار نشرات دورية تتضمن تعريف معلمي التربية الفنية بكل ما هو جديد في مجال الرقمنة الفنية و تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
- استخدام استراتيجيات حديثة لتنمية المهارات الرقمية، ومهارات الذكاء الاصطناعي في مجال التربية الفنية.
البحوث المقترحة المستقبلية:
المراجع:
المراجع العربية:
أماني ناصر العايد (2010) "مفهوم الفن الرقمي ودوره في رفع مستوى التعبير الفني عند الفنان التشكيلي السعودي، الرياض: جامعة الملك سعود، كلية التربية الفنية.
ايرين عطية اسحق. (2020)." امكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الاعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع31، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا ،ص603 ،623.
حنين إيهاب اديب. (2021). "برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر مناهج التربية الفنية لتنمية دافعية العلم الذاتي لدى طلاب كلية التربية الفنية، المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن، ع26، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان،ص958.
عبد العزيز الطائي. (2017)"التصوير الفوتوغرافي علم وفن ، دار الكتب العلمية ، بيروت.
عبد الله مشرف الشاعر. (2010) "فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدى طالب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى، مكة المكرمة، كلية التربية.
فاطمة عبد الله العازمي. (2021)."دور التعليم الرقمي للتربية الفنية في مواجهة الأثار السلبية لجائحة كرونا، مجلة التراث والتصميم، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، ص60-171.
محمد شلتوت (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
محمد عبد الحميد محمد فتحي. (2023)." استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ابتكار تصميمات طباعة لإثراء القيمة الجمالية للتصميم الملبس، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع45، جامعة المنيا،ص2331-2275.
مشاري عائش البقمي. (2021)." فاعليات الفنون الرقمية في مجال التصميم ودورها في اثراء الساحة الفنية السعودية، مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، ع8، كلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ،ص40-53.
مريم شوقي عبد الرحمن. (2020)." تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتسريع في عملية رقمنة التعليم، ملحق مجلة الجامعة العراقية ، المؤتمر الدولي الأول ، التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا ، جامعة دمياط،ص14-22.
نشوى رفعت شحاته. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، كلية التربية، جامعة دمياط، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي ، المجلد العاشر – العدد الثاني – مسلسل العدد 20 – ديسمبر ،2022،ص205-214.
هدى إبراهيم على. (2022)." فاعلية أنشطة تعليمية مقترحة مصممة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية الذكاء الوجداني للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، المجلة العلمية لتربية الطفولة المبكرة، ع2، كلية التربية، جامعة حلوان ،ص147-180.
هدى بنت حريميس الحارثي. (2021)." اثر تقنيات منصات الصور الذكية في تعزيز الابداع الفني لدى طالبات قسم التربية الفنية، المجلة العربية للتربية النوعية ، 6(21)، كلية التربية ، جامعة طيبة ،ص257-298.
هيفاء عبد الله. (2019)." مدى المام معلمات التربية الفنية بالفنون الرقمية وتطبيقاتها في تعليم التربية الفنية"، بحوث في التربية النوعية، ع35، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة ،ص958-986.
هيلا عبد الشهيد. (2018). " آليات التشكيل الرقمي ودورها في تربية التذوق الفني"، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
أهم ما ينبغي معرفته عن التربية الفنية الرقمية - تعليم جديد (new-educ.com)
المراجع الأجنبية:
المراجع العربية:
أماني ناصر العايد (2010) "مفهوم الفن الرقمي ودوره في رفع مستوى التعبير الفني عند الفنان التشكيلي السعودي، الرياض: جامعة الملك سعود، كلية التربية الفنية.
ايرين عطية اسحق. (2020)." امكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الاعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع31، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا ،ص603 ،623.
حنين إيهاب اديب. (2021). "برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر مناهج التربية الفنية لتنمية دافعية العلم الذاتي لدى طلاب كلية التربية الفنية، المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن، ع26، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان،ص958.
عبد العزيز الطائي. (2017)"التصوير الفوتوغرافي علم وفن ، دار الكتب العلمية ، بيروت.
عبد الله مشرف الشاعر. (2010) "فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدى طالب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى، مكة المكرمة، كلية التربية.
فاطمة عبد الله العازمي. (2021)."دور التعليم الرقمي للتربية الفنية في مواجهة الأثار السلبية لجائحة كرونا، مجلة التراث والتصميم، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، ص60-171.
محمد شلتوت (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
محمد عبد الحميد محمد فتحي. (2023)." استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ابتكار تصميمات طباعة لإثراء القيمة الجمالية للتصميم الملبس، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع45، جامعة المنيا،ص2331-2275.
مشاري عائش البقمي. (2021)." فاعليات الفنون الرقمية في مجال التصميم ودورها في اثراء الساحة الفنية السعودية، مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، ع8، كلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ،ص40-53.
مريم شوقي عبد الرحمن. (2020)." تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتسريع في عملية رقمنة التعليم، ملحق مجلة الجامعة العراقية ، المؤتمر الدولي الأول ، التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا ، جامعة دمياط،ص14-22.
نشوى رفعت شحاته. (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، كلية التربية، جامعة دمياط، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي ، المجلد العاشر – العدد الثاني – مسلسل العدد 20 – ديسمبر ،2022،ص205-214.
هدى إبراهيم على. (2022)." فاعلية أنشطة تعليمية مقترحة مصممة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية الذكاء الوجداني للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، المجلة العلمية لتربية الطفولة المبكرة، ع2، كلية التربية، جامعة حلوان ،ص147-180.
هدى بنت حريميس الحارثي. (2021)." اثر تقنيات منصات الصور الذكية في تعزيز الابداع الفني لدى طالبات قسم التربية الفنية، المجلة العربية للتربية النوعية ، 6(21)، كلية التربية ، جامعة طيبة ،ص257-298.
هيفاء عبد الله. (2019)." مدى المام معلمات التربية الفنية بالفنون الرقمية وتطبيقاتها في تعليم التربية الفنية"، بحوث في التربية النوعية، ع35، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة ،ص958-986.
هيلا عبد الشهيد. (2018). " آليات التشكيل الرقمي ودورها في تربية التذوق الفني"، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
أهم ما ينبغي معرفته عن التربية الفنية الرقمية - تعليم جديد (new-educ.com)
المراجع الأجنبية: