إعداد مقياس تشخيصي لأعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفقDSM-V

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية – جامعة أسيوط

2 كلية التربية – جامعة أسيوط أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية

3 اخصائي نفسي أول بمدرسة منفلوط التجارية المشتركة

المستخلص

يعد اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري أحد السلوكيات الشائعة بين المراهقين وصغار البالغين. وعلى الرغم مما قد يحققه إيذاء الذات غير الانتحاري من راحة انفعالية فورية لمن يسلكه، ألا أنه يعد أحد السلوكيات الخطيرة ذات العواقب الوخيمة على الفرد والمجتمع. وتتوقف كافة أنماط التعامل والتدخل اللاحقة مع المراهقين على تشخيص الاضطراب الذى يتم حاليًا في إطار الدليل التشخيصي الخامس DSM-V. وتهدف هذه الدراسة إلي إعداد وتطوير مقياس تشخيصي لاضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V، ويمكن استخدامه من جانب الأخصائيين النفسيين لهذا الغرض. وضمت العينة (803) مراهقة من ذوي إيذاء الذات غير الانتحاري، المقيدين بمدرسة منفلوط الثانوية التجارية المشتركة، وممن تتراوح أعمارهن بمتوسط 211.74 شهرًا بانحراف معياري قدره 13.665 وتم استخدام المنهج الوصفي، ومقياس إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V الذي أعده الباحثون، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن تمتع المقياس بخصائص سيكومترية تجعل من الممكن الوثوق فيه والاعتداد به، ووجود معايير تمكن من تفسير درجات المراهقات عليه، وتصنيفهم إلي فئات محددة وفقًا لذلك فضلاً عن التمكن من خلال مثل هذه المعايير من تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقات. وانتهت الدراسة إلي صلاحية استخدام هذا المقياس لتشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقات. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث قدم الباحثون مجموعة من التوصيات.
Non-suicidal Self-Injury Disorder is a common behavior among teens and young adults. And despite what he might achieve  non -suicidal self-Injury disorder provides immediate emotional relief to those who commit it, but it is considered one of the dangerous behaviors with serious consequences for the individual and society. This study aims to prepare and develop a diagnostic scale for non-suicidal Self-Injury Disorder according to the DSM-V, and it can be used by psychologists for this purpose. The sample included (803) adolescent girls who suffered from non-suicidal self-harm at the Manfalut Commercial Secondary School. They have a mean age of 211.74 months, with a standard deviation of 13.665. The descriptive approach was used, and the non-suicidal Self-Injury scale according to the DSM-V prepared by the researchers. The results of this study revealed that the scale has psychometric characteristics that make it reliable and reliable. And the existence of standards that enable the interpretation of teenage girls’ grades on it, and classifying them into specific categories accordingly, In addition to being able, through such criteria, to determine the percentages and levels of the possibility of non-suicidal self-harming disorder among adolescent girls. The study concluded that this scale is valid for diagnosing non-suicidal self-harm disorder among adolescent girls. Within the scope of the research findings, the researchers presented a set of recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

إعداد مقياس تشخيصي لأعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفقDSM-V

 

إعــــــــــــــــــــــداد

أ.د/ محمد رياض أحمد                   أ.د/ صمويل تامر بشري

        أستاذ علم النفس التربوي                        أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية 

   ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث                    كلية التربية – جامعة أسيوط

       كلية التربية – جامعة أسيوط

أ/ آيه الله سالم سليمان

باحثة دكتوراة  صحة نفسية

 واخصائي نفسي أول بمدرسة منفلوط التجارية المشتركة

 

   }المجلد التاسع والثلاثون– العدد العاشر– جزء أول – اكتوبر 2023م {

عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى الثامن(تطوير التعليم: اتجاهات معاصرة ورؤى مستقبلية)

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص:

يعد اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري أحد السلوكيات الشائعة بين المراهقين وصغار البالغين. وعلى الرغم مما قد يحققه إيذاء الذات غير الانتحاري من راحة انفعالية فورية لمن يسلكه، ألا أنه يعد أحد السلوكيات الخطيرة ذات العواقب الوخيمة على الفرد والمجتمع. وتتوقف كافة أنماط التعامل والتدخل اللاحقة مع المراهقين على تشخيص الاضطراب الذى يتم حاليًا في إطار الدليل التشخيصي الخامس DSM-V. وتهدف هذه الدراسة إلي إعداد وتطوير مقياس تشخيصي لاضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V، ويمكن استخدامه من جانب الأخصائيين النفسيين لهذا الغرض. وضمت العينة (803) مراهقة من ذوي إيذاء الذات غير الانتحاري، المقيدين بمدرسة منفلوط الثانوية التجارية المشتركة، وممن تتراوح أعمارهن بمتوسط 211.74 شهرًا بانحراف معياري قدره 13.665 وتم استخدام المنهج الوصفي، ومقياس إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V الذي أعده الباحثون، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن تمتع المقياس بخصائص سيكومترية تجعل من الممكن الوثوق فيه والاعتداد به، ووجود معايير تمكن من تفسير درجات المراهقات عليه، وتصنيفهم إلي فئات محددة وفقًا لذلك فضلاً عن التمكن من خلال مثل هذه المعايير من تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقات. وانتهت الدراسة إلي صلاحية استخدام هذا المقياس لتشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقات. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث قدم الباحثون مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري- مقياس تشخيصي- الدليل التشخيصي الخامس .

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

Non-suicidal Self-Injury Disorder is a common behavior among teens and young adults. And despite what he might achieve  non -suicidal self-Injury disorder provides immediate emotional relief to those who commit it, but it is considered one of the dangerous behaviors with serious consequences for the individual and society. This study aims to prepare and develop a diagnostic scale for non-suicidal Self-Injury Disorder according to the DSM-V, and it can be used by psychologists for this purpose. The sample included (803) adolescent girls who suffered from non-suicidal self-harm at the Manfalut Commercial Secondary School. They have a mean age of 211.74 months, with a standard deviation of 13.665. The descriptive approach was used, and the non-suicidal Self-Injury scale according to the DSM-V prepared by the researchers. The results of this study revealed that the scale has psychometric characteristics that make it reliable and reliable. And the existence of standards that enable the interpretation of teenage girls’ grades on it, and classifying them into specific categories accordingly, In addition to being able, through such criteria, to determine the percentages and levels of the possibility of non-suicidal self-harming disorder among adolescent girls. The study concluded that this scale is valid for diagnosing non-suicidal self-harm disorder among adolescent girls. Within the scope of the research findings, the researchers presented a set of recommendations.

key words: Diagnostic and statistical manual of mental disorders DSM-V, Diagnosis, Non-suicidal Self-Injury Disorder

 

 

مقدمة:

يعتبر اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري Non-suicidal Self-Injury Disorder أحد السلوكيات المنتشرة بين المراهقين وصغار البالغين، وبالرغم مما قد يحرزه إيذاء الذات غير الانتحاري من راحة انفعالية فورية لمن يسلكه، إلا أنه يعد أحد السلوكيات الخطيرة ذات العواقب الوخيمة على الفرد والمجتمع، لا سيما إن تطور مساره نحو الانتحار أو حتى التفكير فيه، ولكن حين يسلكه الفرد باستمرار ويعتاد عليه، فيبدأ هذا السلوك في فقدان القدرة على توفير ذلك الراحة الانفعالية المؤقتة، ويكون الانتحار بالنسبة لهم هو السبيل الوحيد للتخلص من الألم الانفعالي الذى لا يحتمل (Wedig, 2013, 74; Urnes,2009).

وعادة ما يتم تشخيص هذا الاضطراب في الوقت الراهن وفق الطبعة الخامسة  من دليل التصنيف التشخيصي والإحصائي للأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية DSM-V الصادر عام 2013 عن الجمعية الامريكية للطب النفسي. ويمكن استخدام مقاييس تشخيصية مختلفة في سبيل تشخيص وتقييم اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري، والتعرف علي مدى حدة أو شدة الاضطراب، وتقييم مدى التحسن الذي يمكن أن يكون المراهق قد احرزه حال خضوعه لأسلوب علاجي معين، وتحديد مدى فعالية الأساليب العلاجية التي يمكن أن نستخدمها معه. إلا أنه لا توجد مقياس عربي تم إعداده وفق DSM-V في البيئة العربية. حيث تم إعداد المقاييس المتاحة قبل عام2013 أي قبل صدور هذا الاضطراب كاضطراب مستقل بذاته من قِبل الجمعية الامريكية لعلم النفس،  مما لا يفي بالمحكات التشخيصية التي تم تحديدها. وهو ما يعطي أهمية لهذا المقياس الراهن وضرورة إعداده للاستخدام في البيئة العربية.

مشكلة الدراسة:

تتمثل مشكلة الدراسة الراهنة في تصديها لمشكلة تشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق أحدث الأدلة التشخيصية وهو DSM-V حيث لا توجد أي أداة عربية مقننة تتناول ذلك، إذ أن هذا الاضطراب اصبح اضطرابًا مستقل بذاته في DSM-V  وليس كعرض لاضطراب آخر، وهو الأمر الذي يوجد مشكلات عديدة أمام الباحثين والاخصائيين لتشخيص هذا الاضطراب، والتعرف الدقيق علي تلك الحالة عن طريق فحص واختبار طبيعته، وتعرف الظروف التي تنشأ فيها، ومجموعة أو مجموعات الأسباب التي يكون من شأنها أن تؤدي إليها الأمور جراء ذلك. بعد الاطلاع علي مجموعة من الادوات التي اعدت لهذا الاضطراب وهي تقييم الأخوة ألكسيان لإصابة الذات Alexian Brothers Assessment of Self-Injury ABASI]] لـ Washburn et al.,(2015)،  قائمة عبارات حول إصابة الذات Inventory of Statements About Self-Injury ISAS]] لـ (2009) Klonsky & Glenn، أداة تقييم الإصابات الذاتية غير الانتحارية The Non-Suicidal Self-Injury Assessment Tool NSSI-AT]] لـ WONG (2012).، قائمة إيذاء الذات المتعمدDSHI] Deliberate Self-Harm Inventory ] لـ Gratz (2001)، قائمة إيذاء الذات Self-Harm Inventory SHI]] لـ Sansone et al, (1998)،  استبيان سلوك إيذاء الذات  Self-Harm Behavior Questionnaire SHBQ]] لـ Gutierrez et al., (2001)،  قائمة أوتاوا للإصابات الذاتية The Ottawa Self-Injury Inventory OSI]] لـ Jeammet (2003)،  التقييم الوظيفي لتشويه الذات  unctional Assessment of Self-Mutilation (FASM) لـ Lloyd et al., (1997)  وبعد الاطلاع علي الأدوات سابقة الذكر، وجدوا الباحثون عدم استيفائها للمحكات التشخيصية وفق DSM-V من جهة، أو غير ملائمتها لمرحلة المراهقة من جهة أخري، أو تقنينها على عينات كلينيكية فقط، علاوة على عدم تقنينها في البيئة العربية مما دفع الباحثون للإعداد هذا المقياس.

 ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:

  • ما الخصائص السيكومترية ذات الدلالة الاحصائية التي يمتع بها مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V حتى نتمكن من الوثوق فيه والاعتداد به؟
  • ما امكانية إيجاد معايير محددة لتفسير درجات الأفراد على مقياس أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V ، وتصنيفهم إلى فئات محددة وفقًا لها؟
  • ما قدرة المعايير لتفسير الدرجات علي مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V أن تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقين؟

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من تمتع مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V بخصائص سيكومترية ذات دلالة احصائية تمكن من الوثوق فيه والاعتداد به. كما تهدف أيضًا إلي تحديد معايير تمكن من تفسير درجات الطالبات عليه، وتصنيفهم إلى فئات محددة وفقًا لذلك. فضلاً عن التمكن من خلال مثل هذه المعايير من تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري.

 

أهمية الدراسة:

ترجع أهمية هذه الدراسة إلي النقاط التالية:

  • تقديم مقياس لتشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V يمكن من خلاله الوصول إلي تشخيص دقيق لحالات الأفراد طبقًا لما ورد في الدليل التشخيصي الخامس من محكات تشخيصية.
  • توفير أداة تشخيصية عربية لإيذاء الذات غير الانتحاري يمكن من خلالها تحقيق الإفادة من هذا المقياس في المجالات الأكاديمية والبحثية والاجتماعية.
  • مسايرة الأدلة التشخيصية الحديثة بغرض تشخيص وتقييم اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري حتى يمكن اختيار اساليب التدخل المناسبة وفقًا لهذه الحالات.
  • عدم وجود أداة تشخيصية وقياس عربية حديثة لهذا الاضطراب، ولا توجد أداة تشخيصية تم إعدادها وفق DSM-Vوهو ما يضفي على هذا المقياس صفة الريادة في هذا المجال.

المصطلحات:

اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري  Non-suicidal Self-Injury Disorder:

يعرفه الباحثون بأنه سلوك غير مقبول اجتماعيا تقُوم فيه المراهق أو المراهقة بإلحاق الضرر بأنفسهم بشكل متعمد بطرائق لا يُقصد بها التسبُّب في الوفاة أو نية في الانتحار بشكلٍ واضح، مثل خدش أو جرح أو حرق النفس. ويقدر بالدرجة التي يحصل عليها الطلاب على مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري.

التشخيص Diagnosis:

يعرف لويس كامل (1977، ص48) التشخيص بأنه " العملية التي يحاول الاخصائي عن طريقها التوصل إلى تسمية مناسبة أو تصنيف مناسب للمرض أو للمشكلة أو للعميل.

الدليل التشخيصي الخامس DSM-V:

يعرفه الباحثون بأنه أحدث الأدلة التي تم اصدارها من قبل الجمعية الامريكية للطب النفسي، ويعد الآن المرجع الأول في العالم في تصنيف الأمراض النفسية، ومن أكثر الأدوات التشخيصية التي تستخدم في تشخيص الاضطرابات المختلفة.

محددات الدراسة:

تتحدد هذه الدراسة مكانيًا بمدرسة منفلوط الثانوية التجارية المشتركة التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط، كما تتحدد زمنيًا بشهر مارس وحتى الاسبوع الثاني من شهر أبريل لعام 2023م وهى الفترة الزمنية التي أستغرقها تطبيق هذا المقياس وتقنينه. وتتحدد منهجيًا بالمنهج الوصفي المتبع خلالها، والعينة التي ضمت 803 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية الفنية، وبمقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V ، وبالأساليب الإحصائية التي تم اللجوء إليه لحساب الخصائص السيكومترية للمقياس وتقنينه.

الاطار النظري:

تعرف الجمعية الدولية لدراسة إيذاء الذات إيذاء الذات غير الانتحاري بأنه التدمير المتعمد والمباشر والذاتي لأنسجة الجسم مما يؤدي إلى تلف فوري في الأنسجة، لأغراض غير مسموح بها اجتماعيًا وبدون نية انتحارية. NSSI هي  بحكم تعريفها مجموعة من السلوكيات التي تتم بدون نية انتحارية ، على الرغم من أنها قد تكون مرتبطة بالسلوك الانتحاري من بعض النواحي المهمةSociety for the Study of Self-injury, 2007)   (International.

ويُعرّف إيذاء الذات غير الانتحاري على نطاق واسع بأنه التدمير أو التغيير المتعمد والمباشر للنسيج الجسم بدون نية انتحارية واعية، ويحدث السلوك المُضر بالنفس في أشكال مختلفة وبين عدة مجموعات سكانية مختلفة ( (Favazza, 1998; Winchel & Stanley, 1991.

وتشير الدراسات عن تعدد مخاطر الاصابة باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري للمراهقين، حيث أسفرت دراسة(2018)  Sami& Hallaq أن 43.1٪ من اجمالي (998) مراهقا عانو من أعراض شديدة لاضطراب ما بعد الصدمة، وحوالي ثلث المصابين يعانون من أعراض اكتئاب حادة بنسبة(30.1٪)؛ وأكثر من ثلثي العينة (68.4٪) يعانون من صعوبات النوم. ووجد أن أولئك الذين يعانون من سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري أكثر عرضة لمشاكل النوم والاكتئاب، واضطراب كرب ما بعد الصدمة، والتجنب/ التخدير. وتشير هذه النتائج أن سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري في كثير من الأحيان يعتبر من مضاعفات التعرض المستمر للصدمات والعنف. ويوضح   Zubrick et al., (2017) أن مدة واستمرارية اعراض الاكتئاب تسهمان في زيادة مخاطر أعراض إيذاء الذات غير الانتحاري، والتفكير الانتحاري، والسلوكيات الانتحارية. ويوضح(2009) Urnes أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات الشخصية يتمتعون بسمات شخصية غير مستقرة ويقومون بإيذاء ذواتهم، حيث يُشكل 70٪ من المرضى اضطراب الشخصية الحدية يعانوا من إيذاء الذات دون نية انتحارية.  ويعتبر إيذاء الذات غير الانتحاري أحد العوامل الخطرة للانتحار.

بينما اسفرت دراسةet al., (2014)  Cerutti أن سبب إيذاء الذات غير الانتحاري لدى المراهقين  يرجع احيانا  إلي " تقليل الشعور المستمر بالضيق" بنسبة (90٪) ؛ " الشعور بخيبة أمل بسبب عدم قدرتي على التحكم في نفسي عندما حدث ذلك آخر مرة " بنسبة (80٪) ؛ "عندما أؤذي نفسي ، الشعور الابتعاد عن العالم " بنسبة(40٪) ؛ "الشعور أحيانًا أن هناك شيئًا ما بداخلي يجبرني على الأذى نفسي " بنسبة (40٪).

وتشير دراسة(2010)  Nock أن إيذاء الذات غير الانتحاري يخدم وظيفتين أساسيتين: (أ) وظيفة التنظيم الانفعالي/ المعرفي التي يؤدي فيها إيذاء الذات إلى انخفاض فوري للحالة الداخلية المكروهة أو زيادة في الحالة المرغوبة، و (ب) وظيفة التنظيم الاجتماعي التي يؤدي فيها إيذاء الذات إلى الزيادة المرغوبة في الدعم الاجتماعي أو إزالة بعض المواقف الاجتماعية غير المرغوب فيها. وفحصت دراسة You et al., (2013)  وظائف إيذاء الذات غير الانتحاري (NSSI) لطلاب المدارس الثانوية الصينية على مدى ستة أشهر حيث حددت ثلاثة عوامل لوظائف NSSI وهي: التأثير التنظيمي والتأثير الاجتماعي و التجنب الاجتماعي. ويشيرet al., (2011, p.3) Klonsky أنه يُساء فهم NSSI في كثير من الأحيان على أنه محاولة انتحار، أو علامة على سوء المعاملة أو صدمة في مرحلة الطفولة، أو من أعراض المرض العقلي الشديد. ففهم سبب إيذاء الناس لأنفسهم ضروري لإزالة الغموض عن السلوك ، وضمان التشخيص الدقيق والعلاج او معرفة معاملتهم. ويخدم NSSI وظائف عملية ، ويحدث في سياقات منطقية في ضوء هذه الوظائف. في أغلب الأحيان ، يتم إجراء NSSI للتخفيف من حدة التوتر والارتباك المشاعر السلبية .

ففهم سبب إيذاء الناس لأنفسهم ضروري لإزالة الغموض عن هذا السلوك، وضمان الدقة في التشخيص والعلاج او معرفة كيفية معاملتهم (Klonsky et al., 2011,p.3) . لذلك فإن التشخيص يعنى الفهم الكامل ، وكما يعنى الآن في الطب النفسي وعلم النفس . ويتطلب خطوات أو عمليات معينة أساسية تشتمل على: الملاحظة، الوصف، تحديد الاسباب، التصنيف، والتحليل الدينامى بقصد التوصل إلى افتراض دقيق عن طبية وأساس مشكلة العميل، وبقصد التنبؤ ورسم ومباشرة خطة العلاج ومتابعتها وتقويمها (لويس كامل ، 48، 1977). حيث تم إدراج إيذاء الذات غير الانتحاري في الدليل التشخيصي الخامس كاضطراب مستقل مع التوصية بمزيد من الدراسات لهذا الاضطراب، ومن ثم يتضح أهمية إعداد مقياس تشخيصي لإيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V.

الفروض

صيغت الفروض التالية كإجابات محتملة للأسئلة التي أثيرت في مشكلة الدراسة:

  • يتمتع مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V بخصائص سيكومترية ذات دلالة احصائية تمكن من الوثوق فيه والاعتداد به.
  • يتمتع مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V بمعايير تمكن من تفسير درجات الطالبات عليه، وتصنيفهم إلى فئات محددة.
  • تمكن معايير تفسير الدرجات علي مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V من تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بدرجة دالة احصائيًا.

منهجية الدراسة:

أولاً: المنهج:

تم إتباع المنهج الوصفي لحساب الخصائص السيكومترية للمقياس، وتقنينه، وتحديد نسب، ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري.

ثانيًا: المشاركات في الدراسة:

تم اجراء التطبيق على (803) طالب وطالبة، بمدرسة منفلوط التجارية المشتركة، التابعة لإدارة منفلوط التعليمية، بمحافظة أسيوط، بمتوسط عمر 211.74 شهرًا بانحراف معياري قدره 13.665.

جدول (1)

الخصائص الديمغرافية للمشاركات في الدراسة (ن=803).

                    المتغير

الصف

محل الاقامة

النوع

ن

ريف

حضر

اناث

ذكور

الاول

252

131

383

-

383

الثاني

155

46

201

-

201

الثالث

179

40

219

-

219

المجموع

586

217

802

-

803

 

ثالثًا: مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V

يعد مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V الذي نتناوله الآن بمثابة محاولة في سبيل وضع مقياس تشخيصي يساعد في التعرف على المراهقين ذوى اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري، وتحديدهم، وتمييزهم عن غيرهم من ذوى المحاولات الانتحارية، وذلك بهدف تقديم الخدمات، والخطط، والبرامج العلاجية الخاصة بهم، مما يساعدهم على الاندماج والتفاعل الايجابي مع المحيطين، والتعامل الصحيح أمام المشكلات           التي تواجههم.

وصف المقياس وتطبيقه وتصحيحه:

 تم إعداد هذا المقياس في ضوء المحكات الواردة في وصف وتشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق للطابعة الخامسة من دليل التصنيف التشخيصي والاحصائي للأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية DSM-V الصادر عن الجمعية الامريكية للطب النفسي APA (2013) إلى جانب مراجعة أحدث الأبحاث فى تشخيص اعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري.

وقد أُدرج في الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية والنفسية DSM-5th  للجمعية الامريكية لعلم النفس American Psychiatric Association  اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري كاضطراب مستقل، مع التوصية بمزيد من الدراسات لهذا الاضطراب. ومن معايير إيذاء الذات غير الانتحاري المقترحة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية(DSM-5) هي:

  1. قيام الفرد لمدة 5 أيام أو أكثر من العام الماضي في إلحاق ضرر ذاتي متعمد بسطح جسمه أو جسمها من النوع الذي يحتمل أن يسبب نزيفًا أو كدمات أو ألمًا (مثل الجرح والحرق ، الطعن ، الضرب ، الاحتكاك المفرط) ، مع توقع أن الإصابة ستؤدي فقط إلى أذى جسدي طفيف أو متوسط ​​(أي لا توجد نية انتحارية).

ملحوظة: إن عدم وجود نية انتحارية إما ذكره الفرد أو يمكن استنتاجه من خلال مشاركة الفرد المتكررة في سلوك يعرفه أو تعلمه، من غير المحتمل أن يؤدي إلى الموت.

  1. ينخرط الفرد في سلوك مضر بالنفس مع واحد أو أكثر من التوقعات التالية:
  2. التخلص من الشعور السلبي أو الحالة المعرفية.
  3. ايجاد صعوبة في التعامل مع الآخرين.
  4. استنتاج حالة الشعور الايجابي.

ملاحظة: يتم الشعور بالراحة أو الاستجابة المرغوبة أثناء أو بعد فترة وجيزة من إيذاء الذات، وقد يعرض الفرد أنماطًا من السلوك تشير إلى الاعتماد على الانخراط المتكرر فيه.

  1. يرتبط إيذاء الذات المتعمد بواحد على الأقل مما يلي:
  • معاناة شخصية أو مشاعر أو افكار سلبية [ مثل: الاكتئاب ، أو القلق ، أو التوتر، أو الغضب، أو الضيق المعمم، أو النقد الذاتي] تحدث في الفترة التي تسبق فعل إيذاء الذات مباشرة.
  •  قبل إيذاء الذات مباشرة ، كان الفرد منشغلًا بالفعل المخطط له.
  • يفكر الفرد كثيرًا في إيذاء الذات حتى لو لم يقع الفعل.
  1. هذا السلوك غير مسموح به اجتماعيًا.
  2. يتسبب السلوك أو عواقبه في ضائقة كبيرة سريريًا أو تدخلًا في مجالات العلاقات الشخصية أو الأكاديمية أو غيرها من مجالات الأداء المهمة.
  3. لا يحدث السلوك حصريًا أثناء نوبات الذهان أو الهذيان أو التسمم بالمواد أو الانسحاب من مادة. في الأفراد المصابين باضطراب في النمو العصبي ، لا يكون السلوك جزءًا من نمط من الصور النمطية المتكررة. لا يتم تفسير السلوك بشكل أفضل من خلال اضطراب عقلي أو حالة طبية أخرى (على سبيل المثال: الاضطراب الذهاني ، واضطراب طيف التوحد ، والإعاقة الذهنية ، ومتلازمة ليش نيهان ، واضطراب الحركة النمطية المصحوب بإيذاء النفس ، وهوس نتف الشعر [اضطراب نتف الشعر] ، [اضطراب نتف الجلد] ).

حيث يعرض الدليل ست معايير يجب انطباقها جميعًا على الحالة كحد أدني. ولم يعطّ الدليل أهمية نسبية لأى محك أكثر من الآخر، وهو ما دفع الباحثون إلي تحديد ثلاث فقرات بكل بُعد، ما عدا البعد الأول هو بُعد الأعراض الذي تضمن ثماني فقرات لكي تفي          بأغلب الاعراض.

ولما كان عدد الابعاد الخمس بمعدل ثلاث فقرات لكل بعد من الابعاد الاربعة، ماعدا البعد الأول الذي تضمن ثماني فقرات، وبذلك يتضمن المقياس عشرون عبارة. 

وقد تضمن هذا المقياس خمس ابعاد موزعين على المحكات التشخيصية، بحيث تفي الابعاد الخمس بجميع المحكات التشخيصية الصادر عن الجمعية الامريكية للطب النفسي APA (2013)، وتمثلت الابعاد طبقًا للمحكات التشخيصية وفقًا للجدول التالي:

جدول (2)

ابعاد مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري طبقًا للمحكات التشخيصية

رقم المفردة

البعد

المعيار

14

7

البعد الأول "الأعراض / المظاهر"

 

المعيار A

15

3

16

6

19

5

17

20

البعد الثاني " المكاسب"

المعيارB

18

-

2

4

البعد الثالث "الشدة/ التكرار"

يُكمل المعيار A

1

-

12

10

الــــبعد الرابع " الدوافع"

المعيار C

13

-

8

11

الــــبعد الخامس " الدوافع"

المعيار E

9

-

-

تم تضمين هذا المعيار ضمنيا لسلوكيات غير مسموح بها اجتماعيًا في البعدي الأول والثالث.

المعيار D

-

تم استبعاده بسبب التطبيق على عينة غير كلينيكيه.

المعيار F

ويوجد أمام كل عبارة من العبارات العشرين ثلاث اختيارات هم "دائمًا" و "احيانًا" و "ابدًا"، وتقوم الحالة (كما حدث في الدراسة الحالية) بالإجابة عن المقياس، وتحصل الاجابة "دائمًا" على ثلاث درجات، واحيانا" علي درجتان، في حين تحصل "نادرًا" على درجة واحدة.

ووفقًا لما ورد في الدليل التشخيصي لابد وأن تنطبق جميع المحكات الست التي يتضمنها، بحيث أن تفي هذه المحكات بأبعاد المقياس الخمس. وبذلك يصبح هناك تفاوت في عدد العبارات المطلوب انطباقها على الحالة حتى يتم تشخيصها انها تعاني من اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري، بحيث يكون اجمالي الدراجات33 درجة، بشرط أن تتوزع هذه الدراجات على جميع المعايير. والجدول التالي يوضح الاستجابة المحتملة لتشخيص الحالة باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري.

لاحظ أنه لا يجب بأي حال أن تكون استجابة المفحوص على جميع الفقرات الخاصة ببُعد الاعراض/ المظاهر بـ (أبدًا) حتى وإن كان الحد الادنى لجميع فقرات المقياس مساوي 33 درجة وذلك حتى يتم تشخيص الحالة باضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري.

وبعد إعداد المقياس تم عرضة علي سبعة من الأساتذة المحكمين في مجال الصحة النفسية، وتم الآخذ بآرائهم، واجراء التعديلات التي أشاروا إليها كلما كان ذلك ضروريًا، ثم قام الباحثون بعد ذلك بتطبيق المقياس على عينة من المراهقات من ذوي إيذاء الذات غير الانتحاري لحساب الخصائص السيكومترية للمقياس، وتقنينه للخروج بمعايير محددة، وتحديد نسب ومستويات احتمال حدوث الاضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقات كما توضحه نتائج الدراسة.

رابعًا: خطوات وإجراءات الدراسة:

اتبع الباحثون الخطوات والإجراءات التالية في سبيل إعداد هذه الدراسة والوصول إلى معايير محددة للمقياس كما يلى:

  • إعداد المقياس المستخدم في هذه الدراسة بعد مراجعة الدليل التشخيصي الخامس، والبحوث التي أجريت وفقًا له.
  • عرض المقياس على محكمين كخطوة مرحلية في سبيل إعداده، والافادة من آرائهم التي أبدوها حوله.
  • اختيار عينة التقنين، وتطبيقه على أعضائها وتصحيحه، وجدولة الدرجات.
  • التأكد من صلاحية المقياس وذلك بحساب خصائصه السيكومترية.
  • تقنين المقياس، وتحديد المعايير الخاصة به، وتفسير الدرجات وفقًا لها، وتحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقين.
  • استخلاص النتائج وتفسيرها.
  • صياغة بعض التوصيات والمقترحات التي نبعت من نتائج الدراسة.

خامسًا: الاساليب الإحصائية المستخدمة

تمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة التي لجأ الباحثون إليها لاستخلاص نتائج هذه الدراسة في معاملات الارتباط، والدرجة المعيارية، والدرجة التائية، والخماسيات، والتحليل    العاملي التوكيدي.

نتائج الدراسة

أولاً: اختبار صحة الفرض الأول:

ينص الفرض الأول على أنه:

"يتمتع مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V بخصائص سيكومترية ذات دلالة احصائية تمكننا من الوثوق فيه والاعتداد به".

ولاختبار صحة الفرض تم استخدام قيم (ر)، وكانت النتائج كما يلى:

  • الاتساق الداخلي:

تم حساب قيم (ر) بين دراجات الأفراد على بنود الاختبار مع درجاتهم على ابعاد الاختبار، ثم درجاتهم على بنود الاختبار مع الدرجة الكلية للاختبار، وكانت النتائج كتالي:

جدول (3)

معاملات الارتباط بين درجة كل مفردة مع البعد الذي تنتمى إليه،  والدرجة الكلية للمقياس (ن= 803).

رقم المفردة

معامل الارتباط مع البعد 1

(المظاهر)

معامل الارتباط مع الاختبار ككل

رقم المفردة

معامل الارتباط مع البعد 2

(المكاسب)

معامل الارتباط مع الاختبار ككل

رقم المفردة

معامل الارتباط مع البعد 3

(الشدة/ التكرار)

معامل الارتباط مع الاختبار ككل

14

707.**

634.**

17

769.**

506.**

2

705.**

504.**

15

675.**

578.**

18

740.**

498.**

1

686.**

441.**

16

711.**

641.**

20

782.**

618.**

4

742.**

432.**

19

691.**

631.**

رقم المفردة

معامل الارتباط مع البعد 4

(الاسباب الداخلية)

معامل الارتباط مع الاختبار ككل

رقم المفردة

معامل الارتباط مع البعد 5

(الاسباب الخارجية)

معامل الارتباط مع الاختبار ككل

7

724.**

645.**

3

613.**

526.**

6

547.**

521.**

5

646.**

633.**

 

12

707.**

447.**

8

697.**

169.**

13

755.**

534.**

9

657.**

207.**

10

589.**

300.**

11

665.**

255.**

                   

** مستوي الدلالة عند 0.01                         *مستوى الدلالة عند 0.05

يتضح من الجدول (3) أن جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيًا، وهذا يعنى أن اتساق جميع المفردات مع المقياس وتماسكها الداخلي.    

 

بحساب الاتساق الداخلي للأبعاد فيما بينها كانت النتائج كما يلي:

جدول (4)

يوضح ارتباط الابعاد مع الدرجة الكلية للمقياس

المتغيرات

1 (الاعراض/ المظاهر)

2 (المكاسب)

3 (الشدة/التكرار)

4 (الدوافع)

5 (العواقب)

1-       المظاهر/ الاعراض

 

536.**

475.**

427.**

074.*

2- المكاسب

536.**

 

411.**

345.**

128.**

3- الشدة/ التكرار

475.**

411.**

 

322.**

071.*

4- الاسباب الداخلية

427.**

345.**

322.**

 

179.**

5- الاسباب الخارجية

074.*

128.**

071.*

179.**

 

الدرجة الكلية

902.**

702.**

640.**

630.**

312.**

** مستوي الدلالة عند 0.01                          *مستوى الدلالة عند 0.05

يتضح من الجدول (4) أن جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيًا، وهذا يعنى اتساق جميع الأبعاد التي يتضمنها المقياس.

  • الثبات:

تم الاستعانة بطرق الثبات الآتية:

  • معامل ألفاكرونباك: تم استخدام معادلة ألفا كرونباك، وهي معادلة تستخدم في ايضاح المنطق العام لثبات الاختبار، وبلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (825.) وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

جدول (5)

معاملات ألفاكرونباك للثبات للأبعاد والدرجة الكلية لمقياس إيذاء الذات                                غير الانتحاري (ن=803).

ابعاد مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري

عدد الفقرات

معامل الفا كرونباك

1-  الاعراض /المظاهر

8

791.

2-  المكاسب

3

643.

3-  الشدة / التكرار

3

506.

4-  الدوافع.

3

439.

5-  العواقب.

3

394.

الدرجة الكلية لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري

20

825.

ويتضح من الجدول  (5) أن جميع معاملات ألفا كرونباك للثبات مرتفعة نسبيًا، وهذا يعنى ثبات الابعاد، وثبات المقياس ككل.

ومن جانب آخر تم حساب ثبات المقياس باستخدام طريقة التجزئة النصفية: تم تطبيق المقياس على العينة ثم تجزئة فقراته إلى نصفين فردي وزوجي، وحساب معاملات التجزئة النصفية لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري لطالبات المشاركات بطريقتى سبيرمان/ براون، وجتمان. وجاءت النتائج ذات دلالة إحصائية مرتفعة لتؤكد ثبات المقياس، حيث كانت النتائج كما يلى.

جدول (6)

معاملات التجزئة النصفية لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري لطالبات                                 التعليم الفني (ن=803).

                                     معامل الثبات

المقياس

سبيرمان

جتمان

إيذاء الذات غير الانتحاري

844.

831.

ويتضح من جدول (6) أن معاملات التجزئة النصفية لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري لطالبات التعليم الفني (ن=803) مرتفعة نسبيًا حيث معامل الثبات سبيرمان 844. ، ومعامل جتمان 831.

  • الصدق

3- صدق البناء Construct Validity:

التحليل العاملي التوكيدي: قام مُعد المقياس بحساب صدق مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري باستخدام التحليل العاملي التوكيدي بعد تطبيق المقياس في صورته الأوليه على المشاركات بالدراسة والبالغ قوامها (803 طالبة) بواسطة برنامج IBM "SPSS" Amos V26 للتحقق من صدق البناء الكامن أو التحتي لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري عن طريق اختيار نموذج العوامل الكامنه، حيث تم افتراض أن العوامل المشاهدة observed factor للإيذاء الذات غير الانتحاري تنظم حول خمس عوامل كامنه Five latent factors  وهي الاعراض، والمكاسب، والشدة، والدوافع، والعواقب. يوضح شكل (1 ) أن نموذج العوامل الكامنة لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري.

شكل (1 )

نموذج العوامل الكامنة لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري

 

وقد حظي نموذج العوامل الكامنه لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري علي مؤشرات حسن مطابقة جيدة حيث إن قيمة كا2 غير دالة احصائيًا ، وقيمة مؤشرات الصدق الزائف المتوقع للنموذج الحالي أقل من نظيرتها للنموذج المشبع، وأن قيم  بقية المؤشرات وقعت فى المدي المثالي لكل مؤشر مما يدل علي مطابقة النموذج الجيده للبيانات موضع الاختبار، ويوضح جدول (7 ) مؤشرات حسن المطابقة لنموذج العوامل الكامنة لمقياس إيذاء الذات غير الانتحاري (803 طالبة).

جدول (7)

مؤشرات حسن المطابقة لنموذج العوامل الكامنة لمقياس إيذاء الذات

غير الانتحاري (ن= 803)

م

مؤشرات حسن المطابقة

قيمة المؤشر وتفسيره

المدي الكامن (المثالى) المباشر

1

الاختبار الاحصائي Chi-square  كا2 x2

درجة الحرية df (**)

مستوي الدلالة Chi-square

284.896

160

.000

(غير داله)

أن تكون قيمة كا2 غير دالة إحصائيًا.

2

اختبار مربع كاي النسبي (x2/ df Relative)  Chi-square

1.781 (ممتاز)

صفر-5

3

مؤشر حسن المطابقة Goodness of Fit Index (GFI)

0.965  (ممتاز)

صفر-1

4

مؤشر حسن المطابقة المصحح Adjusted Goodness of Fit Index (AGFI)

0.955 (ممتاز)

صفر-1

5

جذر متوسط مربعات البواقي RMSEA

0.138

صفر-0.1

6

مؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقتراب Root Mean Square Error of Approximation (RMSEA)

0.031 (ممتاز)

صفر-0.1

7

مؤشر الصدق الزائف المتوقع للنموذج الحالي (ECVI)

مؤشر الصدق الزائف المتوقع للنموذج المشبع

0.480

0.524

أن تكون قيمة المؤشر للنموذج الحالي أقل من نظيرتها للنموذج المشبع

8

مؤشر المطابقة المعياري Incremental Fit Indexes (NFI)

0.907 (ممتاز)

صفر-1

9

مؤشر المطابقة المقارن Comparative Fit Index (CFI)

0.957 (ممتاز)

صفر-1

10

مؤشر المطابقة النسبي Relative Fit Index (RFI)

0.890

صفر-1

11

مؤشر المطابقة التزايدي Incremental Fit Index (IFI)

0.957 (ممتاز)

0.95-1

12

مؤشر تاكر.... لويس (TLI)

0.949 (ممتاز)

0.90 -1

يتضح من خلال جدول (7 ) أن نتائج التحليل العاملى التوكيدي من الدرجة الثانية تشير إلى أن المقياس يتمتع بنموذج قياسي ممتاز، وهذا ما أكدتهُ مؤشرات حسن المطابقة، والتي كانت في مداها المثالي، كما تشبع علي كل عامل من العوامل الكامنة الفقرات الخاصة به، كما كانت جميع التشبعات دالة احصائيًا؛ مما يجعلنا نطمئن إلي مدى صلاحية وملائمة النموذج الحالي في قياس إيذاء الذات غير الانتحاري لدى المراهقات.

ثانيًا: ينص الفرض الثاني على أنه: " يتمتع مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V بمعايير تمكن من تفسير درجات الطلاب عليه وتصنيفهم إلى فئات محددة وفقًا لذلك". وتم استخدام الدرجات المعيارية، والدرجة التائية، والخماسيات لاختبار صحة هذا الفرض. وكانت النتائج كما يلي:

جدول ( 8)

الدرجات الخام لمقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري             (الاصدار الخامس) وما يقابلها من الدرجات المعيارية والدرجة التائية والخماسيات (ن=803)

الدرجة المعيارية (Z)

الدرجة التائية (T)

الدرجة الخام

الخمسيات

(-96.) _ (-2)

(30) _ (40.39)

20 -27

1

(-81.) _ (-22.)

(41.88)_ (47.81)

28-32

2

(-07.)_ (23.)

(49.30) _ (52.27)

33-35

3

(38.) _ (82.)

(53.75) _ (58.2)

36-39

4

(   97.) _ (3)

(59.71) _ (82.0)

40 فأكثر

5

ويتضح من الجدول (8) وجود معايير محددة تميز هذا المقياس. وتؤكد هذه النتائج صحة الفرض الثاني

ثالثًا: اختبار صحة الفرض الثالث:

ينص الفرض الثالث على أنه: " تمكن معايير تفسير الدرجات على مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V من تحديد نسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بدرجة دالة احصائيًا.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام نفس الأساليب الإحصائية المستخدمة لاختبار صحة الفرض الثاني السابق وكانت النتائج كالتالي:

جدول (9)

معايير تفسر الدرجات علي مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V ونسب ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري.

الدرجة الخام الكلية

الخماسيات

الدرجة المعيارية

الدرجة التائية (T)

احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري

27 فأقل

1

(-96.) _ (-2)

(30) _ (40.39)

منخفض جدًا

28-32

2

(-81.) _ (-22.)

(41.88)_ (47.81)

منخفض

33-35

3

(-07.)_ (23.)

(49.30) _ (52.27)

متوسط

36-39

4

(38.) _ (82.)

(53.75) _ (58.2)

مرتفع

40 فأكثر

5

(97.) _ (3)

(59.71) _ (82.0)

مرتفع جدًا

ويتضح من الجدول (9) أن بوسعنا أن نقوم من خلال معايير تفسير الدراجات على المقياس تحديد احتمال حدوث اضطراب ايذاء الذات غير الانتحاري بين الافراد الذين يعانون من ذلك الاضطراب، وهو ما يؤكده صحة الفرض الثالث.

مناقشة النتائج:

أوضحت النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة أن مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفقًا DSM-V يتمتع بخصائص سيكومترية يمكن الاعتداد بها كما يتضح من الجداول (3،4،5،6). وبعد رصد الدرجات الخام علي المقياس ككل تم حساب وتحديد الدرجات المعيارية [ الدرجة المعيارية= (الدرجة الخام- المتوسط)/ مقسومًا علي الانحراف المعياري]، وتم بعد ذلك حساب الدرجات التائية حيث أن: الدرجة التائية = ( الدرجة المعيارية× 10+ 50)، وحساب الخماسيات كما يتضح من جدول (8) والذي يحدد الدرجات المعيارية والدرجات التائية والخماسيات المقابلة للدرجات الخام، ومن الجدير بالذكر أن الدرجة المعيارية تحدد بُعد درجات الفرد عن متوسط درجات أقرابه. وقد تكون الدرجات المعيارية قيم سالبة وهذا يعني أن درجة الفرد أقل من متوسط أقرانه، وعندما تكون قيمة موجبة فهذا يعني أن درجة الفرد أكبر من متوسط أقرانه. وكلما زادت الدرجة المعيارية كان سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري الذي تعكسه الدرجة أكثر حدة، والدرجة التائية هى درجة مشتقة من الدرجة المعيارية حيث تدل علي درجة معيارية في توزيع متوسطه الحسابي يساوي (50)، وانحرافة المعياري يساوي (9)، أما الخماسيات فهي حدود تقسم الدرجات إلي خمسة أقسام، وتحدد وضع الفرد          بين أقرانه .

وتعتبر الدرجة الكلية التى يحصل عليها الفرد فى المقياس أفضل تقدير كلي لسلوكه، ويتضح من الجدول (8) الدرجات الخام الكلية، وما يقابلها من درجات معيارية، ودرجات تائية، وخماسيات، ومستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بناءً علي هذه الدرجات، ويتضح أن الفرد الذي يحصل علي درجة كلية (33) درجة (بداية المستوي المتوسط) فأكثر كما يتضح في جدول (9) حيث تعد مؤشرًا على احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري لديه. ويمكن من خلال المعايير تفسير درجات الاستجابة علي المقياس حيث تستخدم الدرجات التي يحصل عليها الأفراد علي المقياس في سبيل تشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري لديهم. وفى ضوء ما تم حسابه من الدرجات المعيارية والدرجة التائية والخماسيات تم تحديد خمسة مستوايات متدرجة لاحتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين الأفراد ( هي علي الترتيب: منخفض جدًا، ومنخفض، و متوسط، و مرتفع، ومرتفع جدًا) وفق ما يتضح من الجدول ( 9). ويعني ذلك أن بوسعنا استخدام هذا المقياس في سبيل تشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين الأفراد المراهقات، والاعتداد به فى هذا الخصوص، والوثوق فيه كأداة تشخيصية ذات قيمة تعكس ما أورده الإصدار الخامس من  الدليل التشخيصي. 

ووفقًا لذلك فإن مقياس تشخيص أعراض اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري وفق DSM-V يتسم من الناحية الاحصائية بالتماسك الداخلي لعباراته أي أنها متماسكة حيث تم إعدادها وفق ذات المصدر لتعكس ما يبديه مَن يعانون من هذا الاضطراب من أعراض يمكننا أن نستدل عليه من خلالها. وفضلاً عن ذلك فإنه يقيس ما تم وضُع لقياسه وهو الأمر الذي يعني أنه يتمتع بخصائص سيكومترية من اتساق داخلي، وثبات، وصدق يمكننا أن نثق بها، وأن نعتد بهذه الأداة كمقياس تشخيصي للاضطراب. وإلي جانب ذلك فإن المعايير التي تم تحديدها من خلال الدرجات الخام للمراهقين والمراهقات يمكنها أن تعكس مستوي كل فرد قياسًا بغيره حيث تحدد بُعد درجات الفرد عن متوسط درجات أقرانه ارتفاعًا وانخفاضًا كمستوي لحدة الاضطراب لديه من ناحية، واكتشاف مستويات احتمال حدوث اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري لدى المراهقين والمراهقات بناءً علي هذه الدرجات.

والجدير بالذكر أن  تشخيص معايير اضطراب NSSI وفقًا DSM-5  يتوافق مع النموذج الوظيفي لـ NSSI حيث ينظر النهج الوظيفي لفهم الظواهر النفسية إلى السلوكيات على أنها ناجمة عن أحداث سابقة لسلوك المعني مباشرة وعقبته، ويمكن معرفة سوابق وعواقب سلوك معين مثل NSSI، مما قد يساعد في توجيه جهود العلاج. على سبيل المثال، تحديد وظائف NSSI الخاصة بكل فرد يمكن أن يفيد الطرق العلاجية، مع التدخلات التي تستهدف استبدال NSSI بالمزيد من التكيف (Nock & Prinstein, 2004)..

ويستنتج الباحثون من تلك النتائج أن هذا المقياس يعد بمثابة أداة تشخيصية جيدة لاضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين المراهقات وفق DSM-5 والذي يتوافق مع النموذج الوظيفي لـ  NSSI.

التوصيات والمقترحات:

في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يوصي الباحثون بما يأتي:

  • التأكيد علي نشر الوعي الثقافي والصحي لدى أولياء الامور والاخصائيين النفسيين والمربيين من خلال ( وسائل الاعلام المختلفة، اللقاءات المتكررة، الندوات والمؤتمرات المثمرة) فيما يتعلق بإيذاء الذات غير الانتحاري.
  • تأتي التوصية الأساسية هنا لتؤكد علي أهمية استخدام هذا المقياس من جانب الأخصائيين، والباحثين في سبيل تشخيص اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري بين مختلف الافراد المراهقات في كافة السياقات.
  • نظرًا لتطبيق وتقنين المقياس علي عينة من الإناث فقط في مرحلة المراهقة الوسطي لذلك نوصي بتطبيقه علي عينة من الذكور، وعلي عينات ذات مراحل عمرية مختلفة.

المراجع:

لطيفة عثمان إبراهيم الشعلان (2018). مدى انتشار ودافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقًا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة جامعة عين شمس- كلية التربية، 42(2)، 390-336.

لويس كامل (1977). علم النفس الإكلينيكى. القاهرة: الهيئة العامة للكتاب.

American Psychiatric Association.(2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th  ed). Washington DC: American Psychiatric Publishing. 10.1176/appi.books.9780890425596 

Favazza, A. R. (1998). The coming of age of self-mutilation. Journal of Nervous and Mental Diseases, 186, 259–268.

Gratz, K. L. (2001). Measurement of deliberate self-harm: Preliminary data on the Deliberate Self-Harm Inventory. Journal of psychopathology and behavioral assessment, 23, 253-263.‏

Gutierrez, P. M., Osman, A., Barrios, F. X., & Kopper, B. A. (2001). Development and initial validation of the Self-Harm Behavior Questionnaire. Journal of personality assessment77(3), 475-490.‏

International Society for the Study of Self-injury. (2007). Definitional issues surrounding our understanding of self-injury. Conference proceedings from the annual meeting.

Jeammet, P. (2003). Abstracts to the 12th International Congress European Society for Child and Adolescent Psychiatry: Developmental psychopathology: Transmission and change. Influence of transmission models on understanding development, diagnosis, and treatment of psychiatric disorders of children and adolescents. September 28th—October 1st 2003 CNIT (Centre National des Industries et Techniques) 2, Place de la Défense 92053 Paris—La Défence, France. European Child & Adolescent Psychiatry12(Suppl 2), ii1-ii240

Klonsky ED, Muehlenkamp JJ (2007) Self-injury: A research review for the practitioner. J Clin Psychol. 63,1045–1056.

Klonsky, E. D., & Glenn, C. R. (2009). Assessing the functions of non-suicidal self-injury: Psychometric properties of the Inventory of Statements About Self-injury (ISAS). Journal of psychopathology and behavioral assessment31, 215-219.‏

Lloyd, E. E., Kelley, M. L., & Hope, T. (1997, April). Self-mutilation in a community sample of adolescents: Descriptive characteristics and provisional prevalence rates. Poster session presented at the annual meeting of the Society for Behavioral Medicine, New Orleans, LA.‏

Nock, M. K., & Prinstein, M. J. (2004). A functional approach to the assessment of selfmutilative behavior. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 72, 885-890. doi: 10.1037/0022-006X.72.5.885

Nock, M.(2010). Self-Injury. The Annual Review of Clinical Psychology, 6,339–63. s doi: 10.1146/annurev.clinpsy.121208.131258

Sami, H., Hallaq,E. (2018). Nonsuicidal self-injury among adolescents and young adults with prolonged exposure to violence: The effect of post-traumatic stress symptoms. Psychiatry Research, 270 , 510–516. doi.org/10.1016/j.psychres.2018.10.028

Sansone, R. A., Wiederman, M. W., & Sansone, L. A. (1998). The self‐harm inventory (SHI): Development of a scale for identifying self‐destructive behaviors and borderline personality disorder. Journal of clinical psychology54(7), 973-983.‏

Stanley, B., Brodsky, B., Nelson, J. D., & Dulit, R. (2007). Brief dialectical behavior therapy (DBT-B) for suicidal behavior and non-suicidal self injury. Archives of Suicide Research, 11(4), 337-341.

Urnes,O.(2009). Selvskading og personlighetsforstyrrelser. Tidsskrift for Den norske legeforening,129(9),872-6. doi: 10.4045/tidsskr.08.0140.

Washburn, J. J., Potthoff, L. M., Juzwin, K. R., & Styer, D. M. (2015). Assessing DSM–5 nonsuicidal self-injury disorder in a clinical sample. Psychological assessment27(1), 31.‏

Wedig, M. (2013). Psychological Meanings and Functions of Non- Suicidal Self-Injury and Eating Disorders. (in) Claes, L. & Muehlenkamp, J. (Eds), Non-Suicidal Self-Injury in Eating Disorders: Advancements in Etiology and Treatment. New York: Springer Science & Business Media.

Winchel, R. M., & Stanley, M. (1991). Self-injurious behavior: A review of the behavior and biology of self-mutilation. American Journal of Psychiatry, 148, 306–316.

WONG, S. Y. (2012). A study of the reasons and functions of non-suicidal self-injury (NSSI) among students in Hong Kong and United Kingdom.‏

You, J ., Lin, M.,  Leung, F.(2013). Functions of nonsuicidal self-injury among Chinese community adolescents. Journal of Adolescence .36 ,737–745. http://dx.doi.org/10.1016/j.adolescence.2013.05.007

Zubrick,S., Hafekost,J.,  Johnson,S., Sawyer,M., Patton,G., Lawrence,G.(2017). The continuity and duration of depression and its relationship to nonsuicidal self-harm and suicidal ideation and behavior in adolescents 12–17. Journal of Affective Disorders,  220, 49–56. http://dx.doi.org/10.1016/j.jad.2017.05.050

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:
لطيفة عثمان إبراهيم الشعلان (2018). مدى انتشار ودافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقًا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة جامعة عين شمس- كلية التربية، 42(2)، 390-336.
لويس كامل (1977). علم النفس الإكلينيكى. القاهرة: الهيئة العامة للكتاب.
American Psychiatric Association.(2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th  ed). Washington DC: American Psychiatric Publishing. 10.1176/appi.books.9780890425596 
Favazza, A. R. (1998). The coming of age of self-mutilation. Journal of Nervous and Mental Diseases, 186, 259–268.
Gratz, K. L. (2001). Measurement of deliberate self-harm: Preliminary data on the Deliberate Self-Harm Inventory. Journal of psychopathology and behavioral assessment, 23, 253-263.‏
Gutierrez, P. M., Osman, A., Barrios, F. X., & Kopper, B. A. (2001). Development and initial validation of the Self-Harm Behavior Questionnaire. Journal of personality assessment77(3), 475-490.‏
International Society for the Study of Self-injury. (2007). Definitional issues surrounding our understanding of self-injury. Conference proceedings from the annual meeting.
Jeammet, P. (2003). Abstracts to the 12th International Congress European Society for Child and Adolescent Psychiatry: Developmental psychopathology: Transmission and change. Influence of transmission models on understanding development, diagnosis, and treatment of psychiatric disorders of children and adolescents. September 28th—October 1st 2003 CNIT (Centre National des Industries et Techniques) 2, Place de la Défense 92053 Paris—La Défence, France. European Child & Adolescent Psychiatry12(Suppl 2), ii1-ii240
Klonsky ED, Muehlenkamp JJ (2007) Self-injury: A research review for the practitioner. J Clin Psychol. 63,1045–1056.
Klonsky, E. D., & Glenn, C. R. (2009). Assessing the functions of non-suicidal self-injury: Psychometric properties of the Inventory of Statements About Self-injury (ISAS). Journal of psychopathology and behavioral assessment31, 215-219.‏
Lloyd, E. E., Kelley, M. L., & Hope, T. (1997, April). Self-mutilation in a community sample of adolescents: Descriptive characteristics and provisional prevalence rates. Poster session presented at the annual meeting of the Society for Behavioral Medicine, New Orleans, LA.‏
Nock, M. K., & Prinstein, M. J. (2004). A functional approach to the assessment of selfmutilative behavior. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 72, 885-890. doi: 10.1037/0022-006X.72.5.885
Nock, M.(2010). Self-Injury. The Annual Review of Clinical Psychology, 6,339–63. s doi: 10.1146/annurev.clinpsy.121208.131258
Sami, H., Hallaq,E. (2018). Nonsuicidal self-injury among adolescents and young adults with prolonged exposure to violence: The effect of post-traumatic stress symptoms. Psychiatry Research, 270 , 510–516. doi.org/10.1016/j.psychres.2018.10.028
Sansone, R. A., Wiederman, M. W., & Sansone, L. A. (1998). The self‐harm inventory (SHI): Development of a scale for identifying self‐destructive behaviors and borderline personality disorder. Journal of clinical psychology54(7), 973-983.‏
Stanley, B., Brodsky, B., Nelson, J. D., & Dulit, R. (2007). Brief dialectical behavior therapy (DBT-B) for suicidal behavior and non-suicidal self injury. Archives of Suicide Research, 11(4), 337-341.
Urnes,O.(2009). Selvskading og personlighetsforstyrrelser. Tidsskrift for Den norske legeforening,129(9),872-6. doi: 10.4045/tidsskr.08.0140.
Washburn, J. J., Potthoff, L. M., Juzwin, K. R., & Styer, D. M. (2015). Assessing DSM–5 nonsuicidal self-injury disorder in a clinical sample. Psychological assessment27(1), 31.‏
Wedig, M. (2013). Psychological Meanings and Functions of Non- Suicidal Self-Injury and Eating Disorders. (in) Claes, L. & Muehlenkamp, J. (Eds), Non-Suicidal Self-Injury in Eating Disorders: Advancements in Etiology and Treatment. New York: Springer Science & Business Media.
Winchel, R. M., & Stanley, M. (1991). Self-injurious behavior: A review of the behavior and biology of self-mutilation. American Journal of Psychiatry, 148, 306–316.
WONG, S. Y. (2012). A study of the reasons and functions of non-suicidal self-injury (NSSI) among students in Hong Kong and United Kingdom.‏
You, J ., Lin, M.,  Leung, F.(2013). Functions of nonsuicidal self-injury among Chinese community adolescents. Journal of Adolescence .36 ,737–745. http://dx.doi.org/10.1016/j.adolescence.2013.05.007
Zubrick,S., Hafekost,J.,  Johnson,S., Sawyer,M., Patton,G., Lawrence,G.(2017). The continuity and duration of depression and its relationship to nonsuicidal self-harm and suicidal ideation and behavior in adolescents 12–17. Journal of Affective Disorders,  220, 49–56. http://dx.doi.org/10.1016/j.jad.2017.05.050