أثر التفاعل بين نمطي تقديم كائن التعلم الرقمي والأسلوب المعرفي في بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد على تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم - القصيم - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدّراســـــة الحالية الى الكشف أثر التفاعل بين نمطي تقديم كائن التعلم الرقمي والأسلوب المعرفي في بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد على تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وقد تم استخدام منهج الدّراســـــة التطويرية، القائمة على المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج التطوير المنظومي، بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدّراســـــة من (60) طالبة من طالبات الصف الخامس والسادس في المدرسة الابتدائية الثالثة، بمحافظة الرس بمنطقة القصيم، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وقد أعدت الباحثة الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي، لقياس الجانب المعرفي القبلي والبعدي، وكذلك بطاقة الملاحظة، لقياس الأداء المهاري البعدي، وقد أظهرت نتائج الدّراســـــة ما يلي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للتحصيل المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية في كل مجموعة من المجموعات التجريبية لصالح التطبيق البعدي وتعزي هذه الفروق لفاعلية كلاً من نمطي كائن التعلم الرقمي (المفرد -المتعدد) ، كما أشارت نتائج الدّراســـــة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات مجموعات الدراسة في الجانبين المعرفي والأدائي نتيجة لاختلاف نمط كائن التعلم الرقمي (المفرد -المتعدد) والأسلوب المعرفي (التبسيط - التعقيد) في بيئات التعلم ثلاثية الأبعاد. وقد أوصت الدّراســـــة بعدة توصيات أهمها، الاستفادة من نتائج الدّراســـــة الحالية في تصميم بيئات التعلّم الالكترونية ثلاثية الأبعاد وتدريب المعلمين على تصميم واستخدام هذه البيئات فيما يخص تدريس مهارات البرمجة في مقرر المهارات الرقمية في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية