الانتباه السمعي (الانتقائي – الموزع) للطلاب ذوي الإعاقة البصرية بجامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسيوط

2 قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة أسيوط

3 جامعة أسيوط کلية التربية

4 قسم الاشعة التشخيصية - كلية الطب - جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث :

يهدف البحث الحالي تقييم الانتباه السمعي (الانتقائي - الموزع ) عند الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالجامعة. ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد مقياس الانتباة السمعي الإلكتروني والتحقق من خصائصه السيكومترية، كما تم إعداد استمارة حالة لعينة البحث وبعد تطبيق الأداتين على عينه قوامها ثمانية وعشرين طالبًا وطالبة ومعالجة البيانات إحصائياً أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الانتباه السمعي الانتقائي والانتباه السمعي الموزع عند عينة الدراسة من ذوي الإعاقة البصرية من حيث زمن الاستجابة ودقة الاستجابة، ولوحظ أن متوسط أزمنة الاستجابة للافراد ذوي الإعاقة البصرية أعلى في حالة الانتباه السمعي الموزع عنه في حالة الانتباه السمعي الانتقائي، بالإضافة إلى أن فروق دالة إحصائية في دقة الاستجابة بين الانتباه السمعي الانتقائي والانتباه السمعي الموزع لصالح الانتباه السمعي الانتقائي.



Abstract

The current research aims to evaluate auditory attention (selective – divided) for students with visual impairment at the university. To achieve the research objectives, the electronic auditory attention scale was used and its psychometric properties were verified. A case form was also prepared for the research sample of twenty-eight male and female students and processing the data statistically, the results showed that there were statistically significant differences at the 0,01 level between selective auditory attention among the study sample of people with visual impairment in terms of response time and response accuracy, it was noted that the average response times for individuals with visual impairment is higher in the case of selective auditory attention.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية