معوقات تحقيق التميز المؤسسي في المدارس الحكومية في محافظة القدس من وجهة نظر المشرفين التربويين.

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على معوقات تحقيق التميز المؤسسي في المدارس الحكومية في محافظة القدس من وجهة نظر مشرفيها، والكشف عن اذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة لمعوقات تحقيق التميز المؤسسي تعزى للمتغيرات الدراسة(النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع ومشرفي ومشرفات المدارس الحكومية في محافظة القدس للعام الدراسي 2022/2023، والبالغ عددهم (54) فردا، وتم أخذ مجتمع الدراسة بالكامل باستخدام اسلوب الحصر الشامل نظراً لقله عدد المجتمع وسهولة الوصول اليه، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الدراسة باستخدام استبانة تكونت من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات(المعوقات التنظيمية والإدارية، المعوقات البشرية، المعوقات التقنية، المعوقات المالية) تم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج الدراسة أن معوقات تحقيق التميز المؤسسي في المدارس الحكومية في محافظة القدس من وجهة نظر مشرفيها جاءت بدرجة " عالية " على الدرجة الكلية، ولكل مجال من المجالات الأربعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.87)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدارسة لدرجة معوقات تحقيق التميز المؤسسي تعزى لمتغيرات الدراسة وهي النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات برة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بعقد ورشات تدريبية كيفية تحقيق التميز المؤسسي، وضرورة توفير كل ما يلزم من موارد مادية ومالية لتساعد المدارس على تحقيق التميز المؤسسي، وان يحافظ مديري المدارس على تطبيق إدارة التميز المؤسسي في العملية التعليمة التعلمية ويسعوا إلى الارتقاء بالمدارس بها إلى الأفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية