الملخص: هدفت الدراسة التعرف على واقع الخدمات النفسية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية في المدارس الحكومية الدامجة في محافظة رام الله وسبل تطويرها، تكونت عينة الدراسة من (21) مرشدا ومرشدة تربوية يعملون في 25 مدرسة حكومية دامجة للإعاقة الذهنية النمائية في محافظة رام الله والبيرة، شكلوا مجتمع الدراسة كله، ولهذا الغرض تم إجراء مقابلات فردية مفتوحة، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها وجود قصور في الخدمات النفسية المتخصصة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية، وأنها لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات هذه الفئة، وأشارت إلى وجود مجموعة من المعوقات التي تعيق تقديم تلك الخدمات، ومن أبرزها: افتقار المرشدين إلى الـتأهيل والتدريب المتخصصين اللازمين للتعامل مع هذه الفئة، وكذلك ضغط العمل وقلة الوقت واكتظاظ المدارس، وقلة الميزانيات المالية، وأشارت إلى عدد من سبل التغلب على تلك المعيقات من أهمها تشخيص الطلبة بطريقة متخصصة وشاملة قبل دمجهم.
وخرجت بمجموعة من التوصيات منها: رفع مستوى تأهيل جميع الطواقم العاملة في المدارس الحكومية الدامجة بما فيهم المرشدين.
الكلمات المفتاحية: الخدمات النفسية، الخدمات الترفيهية، المدارس الحكومية الدامجة، الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية.
عبد الدين, عبلة. (2023). واقع الخدمات النفسية التي تقدمها المدارس الحكومية الدامجة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية في محافظة رام الله والبيرة وسبل تطويرها. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2023.226174.1604
MLA
عبلة عبد الدين. "واقع الخدمات النفسية التي تقدمها المدارس الحكومية الدامجة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية في محافظة رام الله والبيرة وسبل تطويرها". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2023, -. doi: 10.21608/mfes.2023.226174.1604
HARVARD
عبد الدين, عبلة. (2023). 'واقع الخدمات النفسية التي تقدمها المدارس الحكومية الدامجة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية في محافظة رام الله والبيرة وسبل تطويرها', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2023.226174.1604
VANCOUVER
عبد الدين, عبلة. واقع الخدمات النفسية التي تقدمها المدارس الحكومية الدامجة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية النمائية في محافظة رام الله والبيرة وسبل تطويرها. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2023; (): -. doi: 10.21608/mfes.2023.226174.1604