توظيف استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية والأنشطة التعليمية الإلكترونية في التعليم عن بعد لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين: مراجعة أدبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية_ جامعة الملك عيد العزيز_ جدة

2 كلية التربية_ جامعة الملك عبد العزيز_ جدة

المستخلص

الملخص:

تسعى العديد من المؤسسات التعليمية لتوظيف التعليم الإلكتروني لمواكبة تطورات العصر الحالي، وتنمية مهارات المتعلمين المختلفة، ليصبحوا قادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، ويمكن اعتبار استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية والأنشطة الإلكترونية من أهم الأدوات والاستراتيجيات التي تنمي مهارات المتعلمين اللازمة، فمن خلال مراجعة العديد من الدراسات العربية والأجنبية في هذا البحث باستخدام منهجية مراجعة الأدبيات السابقة، تم تناول أهم الدراسات والأبحاث المنشورة المتعلقة بموضوع البحث، من خلال مراجعة (36) دراسة بهدف استعراض أهم البيانات من هذه الدراسات والتي تجاوب على أسئلة البحث في مجال توظيف استراتيجية التعلم القائم على المشاريع الرقمية والأنشطة التعليمية الإلكترونية لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث اتضحت فاعليتها وكيفية توظيفها في تنمية مهارات عديدة لدى المتعلمين لا سيما مهارات القرن الحادي والعشرين، مثل مهارات التواصل والتعاون وحل المشكلات والثقافة الرقمية والتعلم الذاتي ومهارات التفكير العليا، التي من شأنها صقل شخصية المتعلم في القرن الحادي والعشرين، والمساهمة في تكيفه مع التغيرات والتطورات الحاصلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية