محركات القيادة الرقمية لدى قادة المدارس في ظل التعلم عن بعد: دراسة تطبيقية على قادة المدارس في محافظة الكرك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

، مديرة مدرسة، وزارة التربية والتعليم، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف إلى محركات القيادة الرقمية لدى قادة المدارس في ظل التعلم عن بُعد في محافظة الكرك، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من إداريين ومعلمين ومجموعة من قادة المدارس في محافظة الكرك، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تكوّنت عينة الدراسة من ((127 منهم، وقدا استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، واشتملت على أربعة أبعاد: الدعم الإداري والرقمي، المهارات القيادية، الريادة والإبداع، والثقافة الرقمية، وقد تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للعوامل (الدعم الإداري والرقمي، المهارات القيادية، الثقافة الرقمية) في القيادة الرقمية لدى قادة المدارس في محافظة الكرك، في حين بينت النتائج عدم وجود أثر لعامل الريادة والابداع كمحركات للقيادة الرقمية من وجهة نظر قادة المدارس، وقد أوصت الدرسة بمجوعة من التوصيات أهمها ضرورة تقديم حوافز مادية ومعنوية للقادة التربويين الذين يفعلون الرقمنة في أدائهم لمهامهم الإدارية والقيادية، وإنشاء مواقع الكترونية لتبادل الخبرات مع المؤسسات الخارجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية