دراسة بعنوان: فاعلية استخدام التعلم النقَّال في تدريس مقرر علم النفس الإرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة شعبة علم النفس بكلية التربية-جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تصميم برنامج تعليمي قائم على التعلم النقَّال في تدريس مقرر علم النفس الإرشادي وقياس فاعليته لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة شعبة علم النفس بكلية التربية-جامعة أسيوط ، وتعد تقنية الهواتف المحمولة والذكية غنية بالأدوات التي تدعم سياق تعليمي مدى الحياة (التعلُّم النقال)، عبر توفير التنقل العالي، الفردية، التكيف، تقوية معارف المتعلمين ومهاراتهم ، وبما أن مهارات الكفاءة الذاتية تعد حجر زاويةٍ في تعليم العلوم بشكلٍ عام وعلم النفس الإرشادي بشكلٍ خاصّ، لترابطها مع جميع قيم واتجاهات المعرفة، ولدورها في بقاء أثر التعلم، وجعل الموقف التعليمي جاذباً ومشوقاً بشكل أكبر، فإن تنميتها وإكسابها يعد مطلباً هاماً لا سيما لدى طلاب المرحلة الجامعية ، وتم أستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي نظراً لمناسبته لأهداف الدراسة ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على مجموعة مكونة من 35 طالباً وطالبةً من طلبة الفرقة الثالثة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة أسيوط، وكان من أهم نتائجها: فاعلية استخدام التعلم النقَّال في تدريس مقرر علم النفس الإرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة شعبة علم النفس، وقد أوصت الدراسة بأهمية الاستفادة من التعلم النقَّال في تدريس مقرر علم النفس الإرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة، ولفت انتباه وزارة التعليم العالي إلى استخدام التعلم الإلكتروني والمتنقل لحل الكثير من مشكلات التعليم التقليدي، إضافةً إلى ضرورة تعميم استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تدريس المقررات الدراسية المختلف

الكلمات الرئيسية