دَرَجةُ اسْتخِدامِ وِحْداَت التَعلُم الرَقَمية فِي تَحْصِيلِ مَادةِ اللُّغَة الِإنجليزية مِن وِجْهةِ نَظْر مُعلماتِ المَرْحَلةِ المُتَوسِطةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام وحدات التعلم الرقمية (DLOs) في تحصيل مادة اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة، كما تهدف إلى معرفة درجة التخطيط لاستخدام وحدات التعلم الرقمية (DLOs) في تحصيل مادة اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة، وكذلك معرفة معوقات استخدام وحدات التعلم الرقمية (DLOs) في تحصيل مادة اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية وعددهن (٢٦٨) معلمة، كما تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (١٥٠) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، أما الأساليب الإحصائية المستخدمة فقد تم الاعتماد على المتوسطات والانحرافات المعيارية والتكرارات والرتب والوزن النسبي، ومن أبرز نتائج الدراسة هو أن درجة استخدامات وحدات التعلم الرقمية (DLOs) المرتبطة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة عالية، حيث جاء المتوسِّط العام مساوياً (2.62) ودرجة موافقة (موافق)، بانحراف معياري بلغ (0.47)، وأظهرت النتائج أن درجة التخطيط لاستخدام وحدات التعلم الرقمية (DLOs) المرتبطة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة عالية، حيث جاء المتوسِّط العام مساوياً (2.69) ودرجة موافقة (موافق)، بانحراف معياري بلغ (0.41)، وأبرزت النتائج أيضًا أن معوقات استخدام وحدات التعلم الرقمي (DLOs)المرتبطة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاء المتوسِّط العام مساويًا (2.32) ودرجة موافقة (محايد)، بانحراف معياري بلغ (0.64).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية