برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسيوط

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

3 کلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي باستخدام أنشطة التوكاتسو، واتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (34) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة أسيوط الجديدة الرسمية للغات، التابعة لإدارة الفتح التعليمية بمحافظة أسيوط، ولتحقيق أغراض البحث تم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة مهارات التحدث الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وعددها (22) مهارة، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث الإبداعي، ومقياس تقدير التحدث الإبداعي، وكتاب التلميذ، ودليل المعلم القائم على أنشطة التوكاتسو، وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (۰,۰۱) بين متوسطي درجات مجموعة البحث على مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج لبطاقة ملاحظة مهارات التحدث الإبداعي ككل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وعن وجود أثر كبير لاستخدام أنشطة التوكاتسو؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج على مهارات التحدث الإبداعي (۰,۹9). وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.

الكلمات المفتاحية: أنشطة التوكاتسو – التحدث الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية