اقع تطبيق منهجية الجدارات المهنية بالمدارس الثانوية الصناعية وعلاقتها برؤية مصر 2030م (دراسة مسحية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - ج حلوان

2 غير ذلك

3 تربية حلوان

المستخلص

مستخلص البحث:

يهدف البحث إلى الكشف عن واقع تطبيق منهجية الجدارات المهنية بالمدارس الثانوية الصناعية وفق رؤية مصر 2030م؛ وحتى نتحقق من ذلك الواقع تم استطلاع آراء الفئات المُستهدفة من: موجهين، ومعلمين، وطلاب / خريجين، وذلك من خلال أداتي البحث التاليتين:

- تصميم استبانة رقمية وورقية وتوزيعها على عينة من المعلمين والموجهين القائمين بعملية التطبيق؛ حيث تضمَّنت الاستبانة (55) عبارة، وتكوَّنت العينة من (190) معلمًا وموجهًا على مستوى واحد وعشرين (21) محافظة من محافظات مصر بالمدارس الثانوية الصناعية.

- تصميم استبانة رقمية وورقية وتوزيعها على عينة من الطلاب/ الخريجين بالمدارس الثانوية الصناعية؛ حيث تضمَّنت الاستبانة (20) عبارة، وتكوَّنت العينة من (1100) طالب/ خريج بنفس التوزيع الجغرافي للمحافظات السابقة بالمدارس الثانوية الصناعية.

- وأبرز النتائج التي توصَّل لها فريق البحث أن واقع تطبيق منهجية الجدارات المهنية داخل مصر يفتقد للكثير من القواعد والأسس العلمية لمنهجية الجدارات، وبما يحقق أهداف رؤية مصر 2030م، وهذا ما تم التحقُّق منه من خلال النتائج الإحصائية بالبحث.

- ويوصي البحث بضرورة تطبيق الأسس العلمية لمنهجية الجدارات المهنية بالمدارس الثانوية الصناعية بما يتناسب مع متطلبات رؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية